مشاة لا يعبرون الطريق

فيصل درّاج

يرى الناقد الفلسطيني أن الروائي بنى روايته على تقنية المأساوي ـــ الساخر، المسوّر باللامعقول، الذي يتحدّث عن مشاة بلا طريق، وطرق تعوّق السائرين فوقها. دفعته تقنيته إلى شكل بوليسي، يثير الضحك ولا يتوسّل الإثارة. أفصح عنوان الرواية، المسكون بمفارقة واضحة، عن رثاء مدينة معطّلة، آيتها غزة اليوم. إقرأ المزيد...

الإرهاب والسياسة في «وادي الدوم»

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أنه إذا كانت روايات كثيرة قد تحدثت عن الماضي بإعتباره تاريخا، للعبرة والدراسة، فإن الروائي في «وادي الدوم» يتحدث عن الفرص الضائعة، أو المُهدرة- في ذالك التاريخ- والتي كان يمكن أن تكون. وكأننا من جديد ننظر وراءنا في غضب. ونضع التاريخ في قفص الاتهام. إقرأ المزيد...

سرديّةُ فلسطين بين إدوار سعيد ومحمود درويش

محمد جميل خضر

هذا عرض لكتاب الباحث المغربي المرموق يحيى بن الوليد الذي يطرح أهمية سردية فلسطين التي بلورها إدوار سعيد فكرا وتاريخا وموقفا بالإنجليزية، ومحمود درويش شعرا بالعربية، في مواجهة سردية صهيونية كاذبة تسعى لفرض دولة الاستيطان الصهيوني على أرضها، وعلى العقل الغربي معا. إقرأ المزيد...

مذكرات فتوة.. أهل الجدعنة والمفهومية

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن هدا الكتاب كنز حقيقى لدراسة المجتمع؛ سياسيًا واجتماعيًا وثقافيًا ولغويًا، ولدراسة حياة الفتوات وعالمهم العجيب، بل لدراسة شخصية ابن البلد الذى كان يرى الجدعنة فى الفتونة، ولكنه أيضًا يتصف بالمفهومية والذكاء وخفة الظل. إقرأ المزيد...

نظرة أولى على رواية «مريم/ مريام»

فراس حج محمد

يتأمل الباحث الفلسطيني معضلة المصير، وسؤال الأرض الذي تطرحه هذه الرواية الفلسطينية للأسير كميل أبوحنيش القابع في سجون دولة الاستيطان الصهيوني على أرض بلاده فلسطين، وكيف أن مريم ومريام فيها هما شخصية واحدة لكنها غير قادرة على حل مشكلة الهوية وحق الأرض فيها. إقرأ المزيد...

«السايكلوب». استدعاء الماضي لمحاكمة الحاضر ومساءلته

إيهاب محمود

في تلك الرواية يعبر الروائي عن اشتياقه الكبير لاستعادة شخصياته القديمة، هذه الشخصيات تخرج من الماضي لتعاين الوقائع الحالية وتعايشها ولكن بخلفياتها القديمة وتصوراتها التي مرت عليها السنوات، حيث إنه بمجرد تفكيره " فيها فإنها تحضر وتشارك في الأحداث. إقرأ المزيد...

التجدد، والاختلاف في تأويل بنية الأمومة الأولى

محمد سمير عبدالسلام

يرى الناقد المصري أن الكاتبة جمعت– في خطابها النثري التعددي ما بعد الحداثي – بين نزعة التوثيق، والتسجيل لليوميات، والصور الفوتوغرافية، وبعض التجارب المستدعاة من الذاكرة، والتأملات الشعرية في الوجود، وفي ثراء مدلول الأمومة، وتجليه كنموذج بكر أول في الوعي، واللاوعي، وعلاقته المعقدة بتطور الهوية، وتشكيل كينونة المرأة. إقرأ المزيد...

قصص الكاتب الارجنتيني أدولفو بيو كاسارس… توغل في الغرائبية

انطوان ابو زيد

تضع تلك القصص أمام القارئ العربي أحد النماذج السردية الدالّة على اشتغال حِرَفيّ عال في صوغ الحكاية، والتلاعب الفني بعالمها المكاني، وإثرائها بالموضوعات الفلسفية والماورائية (الزمن، والمستقبل، واستغلال الألم، والهوَس بالدّرجات أو الموضة، الخ)، والتهكّم الخفيّ بمآلات الصراع السياسي الجاري في زمنه بأميركا اللاتينية. إقرأ المزيد...