فيتولد غومبروفيتش: ميلاد جديد في اللغة العربية
يكتسب هذا المقال أهميته من أن الكاتبة التي تقدم لنا هذا الكاتب الكبير الذي تأخر تقديمه للقراء العرب كثيرا، تعي أن لحظة تلقيه في الثقافة العربي جزء أساسي من سياق التلقي، وما يطرحه من تأويلات واستجابات. لذلك تمكنت من الكشف عن إمكانيات الجدل الحواري المختلفة مع رؤاه وتقنياته. إقرأ المزيد...
التكنوقراط والموجة الثانية من الانتفاضات العربية
يفكك الباحث الفلسطيني هنا أسطورة مطالبة الموجة الثانية من الحراك الثوري بحكومات من التكنوقراط، متخذا من تجربة أوروبا الشرقية عبرة، حيث كررت حكومات التكنوقراط أخطاء الطبقة السياسية السابقة، ويطالب بضرورة إعادة الاعتبار للسياسة والأحزاب السياسية، للتفاوض على تطبيق شروط الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. إقرأ المزيد...
«بريد الليل» .. وصناعة الإرهاب
يرى الناقد المصري أن عماد الرواية، هو الشخصيات. وقد أجادت الروائية رسمها، بالطريقة التي تجعل قارئها يعيش معهم، كما يعيش مع شخوص حية، وإن اعتمدت التشظي في تقديم تلك الشخصيات، وتوزيع الرؤي، أو الطرق المؤدية إلى الرؤية المركزية فيها. إقرأ المزيد...
نازك الملائكة: قاصة مجهولة
يتناول الباحث الهندي في هذه الدراسة أحد الجوانب المهمة في إبداع الشاعرة العراقية الشهيرة، وهو جانب لم يحظ باهتمام دارسيها الذين ركزوا على إنجازاتها الأشهر في ريادة القصيدة الشعرية والتنظير النقدي لقضاياها. ويجد أن قصصها القصيرة على قلتها تستحق الاهتمام لأنها تمزج فيها بين عناصر الدراما والمشاعر القوية. إقرأ المزيد...
صابر رشدي يصنع الدهشة
يؤكد الناقد على تنوع مواضيع أقاصيص «شوكولاتة نيتشه» ويشير إلى براعة القاص المصري في أنسنة المعاني، وربطها بسياقات غير متوقعه؛ والاقتراب من الفانتازيا والمشهديات الحلميّة؛ فضلاً عن سمة الطرافة والعجائبية، التي تدفق من أحداثها التي تدور بين منتصف الستينيات وبداية الثمانينيات. إقرأ المزيد...
الإنتاجية المتجددة لشعرية الحلم
يرى الناقد المصري أنه تتواتر – في خطاب المتكلم الشعري – لعبة التخييل التفسيري الذي يفكك بهجة اللعب نفسها في الرموز السوداوية العبثية أحيانا؛ إنه يومئ دائما إلى بهجة إغواء الصورة، وإلى حضور الهاوية المجازية، أو السراب، أو التكرار البنائي العلاماتي للون الأسود، رغم اقترانه بالإنتاجية الإبداعية المرحة للعبة الإغواء. إقرأ المزيد...
بين تاريخية الرمز وآدمية الرفض
يقدم الباحث المغربي هنا تحليلا فكريا لما تنطوي عليه هذه المسرحية المغربية من رؤى ودلالات حول واقع الإنسان المغربي المهمش من ناحية، وحول دور العنوان في تخليق تلك الرؤى وتوجيه عملية التلقي، التي تبدو هنا وكأنها تتلقى نصا مكتوبا، دون الدخول إلى إمكانيات تجسده الدرامية على خشبة المسرح. إقرأ المزيد...
بلاغة المجاز التَّأويلى وانفتاحات المعنى
يتناول الباحث المصري هنا بلاغة المجاز ويعتبرها الأساس في عملية التأويل سواء تلك التي تركز على دور القارئ أو التي تتعامل مع النص من منطلقات بنيوية أو بلاغية أو تحليلية مختلفة. لأن المجاز عنده هو مصدر التأويل، وهو المنبع الذي انطلقت منه نظرياته الحديثة على تباينها. إقرأ المزيد...