حالات الأداء الإبداعي في علامات النص الشعري
يرى الناقد المصري أن ثيمات الحضور التجريبي للصوت والفضاء والعلامات الاستعارية التفسيرية واضحة في ديوان جرجس شكري، إذ يحيلنا الصوت الشعري إلى حالات من الفعل أو الأداء أو المراقبة للجسد والكينونة والآخر، تنطوي على الصمت، أو عبور طرائق التفكير والإدراك المنطقية باتجاه التناقض الإبداعي في بنية الصور وإحالاتها. إقرأ المزيد...
دراسة سوسيولوجية لشخصية المهمش بالجزائر
يقدم الباحث والقاص الجزائري هنا تناولا سوسيولوجيا لرواية «كراف الخطايا» والتي يمكن دعوتها برواية انسداد الأفق بالفقر والتهميش في القرية الجزائرية. وهو فقر مادي وروحي ومعنوي يحول دون تلك الشخصيات وفتح أي كوّة نور في هذا الأفق المظلم المثقل بالقهر والجهل. إقرأ المزيد...
الحرية في الإسلام
يعرض الكاتب المصري هنا لواحد من الكتب التأسيسية في مسيرة التنوير الإصلاحية التي عرفتها مصر في النصف الأول من القرن الماضي، وكيف كانت أمور الحرية والتشريع ومسؤولية الفرد في مجتمعه تستند إلى العقل وتأويل فكري مفتوح للنص الإسلامي قبل هجمة الردة وهيمنة تخلف الإسلامجية على الخطاب الديني. إقرأ المزيد...
ليو تولستوي ومسرحيته الجثة الحية
يسعى الكاتب السكندري هنا إلى الكشف عن بعض أبعاد العلاقة بين النص الأدبي وما يدور في الواقع، ويقدم لنا من خلال عرضه لمسرحية تولستوي هنا طبيعة التحولات التي يجريها الكاتب على الوقائع الحقيقية ليحيلها إلى عمل فني يعبر عن رؤاه وأفكاره. إقرأ المزيد...
أهمية العنوان في الإبداع
يتناول الكاتب الفلسطيني هنا كتابا لا يريد الإفصاح عن عنوانه أو مؤلفه، ولكن يتخذه أداة لطرح قضية نقدية مهمة وهي أهمية الفكر النقدي الجديد الذي يتناول العلاقة بين العنوان والنص من ناحية. وسوء تطبيق هذا الفكر النقدي حينما لا يسعى إلى الاشتباك مع أفضل ما في الواقع الأدبي من إنجازات من ناحية أخرى. إقرأ المزيد...
»الكتابة بالقفز والوثب»
يكتب الناقد أن هذا الكتاب يندرج تحت لافتة "الكتابة المتقطعة"، لذلك جعله كاتبه عبارة عن تنويعات قد تبدو لكثيرين متباعدة، فنجد الكاتب ينتقل من مقالات تسائل المفاهيم إلى قراءة في أعمال كتاب آخرين إلى مقالين يمدحان الترجمة، كما ضمن كتابه نصوصاً ذات طابع تأملي، جاءت عناوينها على شكل أسئلة. وعليه يبدو أن عبد السلام بنعبد العالي مارس القفز والوثب بين المواضيع والأشكال في كتابه الجديد، لكن برشاقة بالغة. إقرأ المزيد...
كتاب «هوامش سيرة»
واصلت الإنكليزيّة حضورها عند بورخس منذ الطفولة إلى الشيخوخة، حتى في سنوات الدراسة التي كانت باللاتينيّة والفرنسيّة، حيث بقيت الإنكليزيّة في الظل الذي يرتاح فيه بورخس أكثر من الأضواء المباشرة. إقرأ المزيد...
ضياع العبقرية في ظل الأوليجارشية
يتناول الناقد هنا الرواية الثانية لشكري المبخوت بالعرض والتحليل ويكشف كيف تنفتح على أشكال متباينة من الوعي، ومستويات مختلفة من الشخصيات، وأن ما يشد المتلقي إليها هو تمسك الراوي بتقديم روايات متعددة حول حادث السير الذي خلف إعاقة لدى بطلها وأجهز على مسيرة تمرده. إقرأ المزيد...
أحسن ما نودع به نبيل فاروق قراءة في آخر روايته
يكتب الناقد أن هذه الرواية تحكي عن عوالم غريبة، وأبطال لهم قدرات خارقة، وأحداث تدور في أكوان وأبعاد مكانية تتيح للبطل إمكانية السفر بينها. في نص يجمع بين الثقافة العلمية (جهاز مفاهيمي، علاقات علمية، تفاعل...) والثقافة الأدبية الجامعة بين اللغة والخيال. إقرأ المزيد...
هل يمكن للسينما أن تنشر أفكارًا فلسفية؟
يجعل كتاب جان – بيير زارادير القارئ يقتنع بقوة انتماء السينما إلى الفلسفة، وبقوة انتماء الفلسفة إلى الفن عمومًا والسينما على الخصوص، من خلال دراسة، وتقديم، مدونة غنية من الأفلام الفرنسية والعالمية التي جعلت الفلسفة تقدم نفسها خارج مجالها التقليدي. إقرأ المزيد...