عسكر وحرامية
يحوّل الشاعر المصري بقعة الضوء من «مثقفون وعسكر» إلى «عسكر وحرامية»، ليبين روابط الفساد بين النظام البائد والمجلس العسكري، الذي يرى أنه لم يكن خائناً للثورة لأنه لم ينتسب إليها قط، فيما خانتها النخب السياسية والثقافية التي تركت الميدان وفاوضت، رغم معرفتها بأن الثائر لا يفاوض على غائية ثورته. إقرأ المزيد...
حمـص الشـهيدة
هنا تتبدى صورة المثقف الملتزم بقضايا الحرية والتي اعتدناها من الكاتب الاسباني المرموق، فكلماته تحفر في بقايا الموت، وهو يحدق في ضواحي المدينة السورية النازف وفي ذاكرته ما عاشه في البوسنة وكوسوفو. تمور من سطوره مأساوية القصف وهول القذائف والدخان، ليختم نصه بغروتسكية حنظلية تظهر رجس البغاة. إقرأ المزيد...
تشي غيفارا، ورفض النموذج السوفياتي
أميط اللثام مؤخراً عن وثائق غيفارية، كتبها تشي جيفارا إبان نضالاته تنطوي على منظورات جديدة، توضح مواقف المناضل النقدية وانتقاداته لتعالي المعيارية السوفيتية وتاقضاتها الداخلية، مما يمكن معه القول بأنه كان يسعى نحو بديل شيوعي مفارق، إلا أن قيام المخابرات المركزية الأمريكية بإعدامه أوقفت مشروعه هذا. إقرأ المزيد...
هدوء الممالك المريب
هنا يقدم الكاتب قراءة تشريحية لتمظهرات أنظمة الحكم على الساحة العربية، ويقسمها إلى معسكرين رئيسيين: جماهيريات الفقر/الفول وممالك الغنى/ الزيت. ويرى أنها بعمومها كيانات هشة مبللة بسوائل سريعة الاشتعال والانفجار. من ثم يقوم بتفكيك العلاقة الذرائعية فيما بينها و"السبل الوقائية" التي تتخذها ممالك الاستبداد التي لم تصلها الثورة حتى الآن. إقرأ المزيد...
قطة سوداء في ليل فاحم
يشير الكاتب إلى اندفاع العالم العربي باتجاه الدولة الدينية، ويرى بأنه كان من المفترض على "مسيحيي الشرق" أن يجسدوا الدولة المدنية، وليس الطائفة المغلقة أو الميليشيات العسكرية كما هو حال لبنان. وأن يلتقوا شركاءهم الوطنيين في الفكر والتسامح والحرية والفكر الأعلى للدولة. إقرأ المزيد...
إصلاح أم إسقاط؟
يجادل الباحث في الإصلاح وصيرورة التغيير في البحرين، فيتناول موقف المعارضة التي ترى بإمكانية إصلاح النظام وقيام ملكية دستورية، كما ويناقش موقف حركة 14 فبراير من ضرورة إسقاط النظام، لانعدام قابليته للإصلاح بعد سنة من الحراك الشعبي، وعشر سنوات من منذ مجيء الملك الحالي. إقرأ المزيد...
تأملات في نظرية التلقي لهانس روبيرت ياوس
على خلاف النزعات البنيوية، يخلص الكاتب للقول بأن نظرية التلقي كما يقترحها ياوس، تدعونا إلى إعادة إدماج البعد التاريخي في قلب الرؤى الأدبية، كما أنها تدعونا إلى الحذر ممن يؤكدون وجود ثوابث متحررة من الزمكانية، فسيرورة الأدب التاريخية تتعلق بـ"المرسل إليهم" الذين يرفضون، أو يعيدون خلق الحدث المتلقي. إقرأ المزيد...
اللوح المحفوظ
لأنه جرب حرقة الألوان وصياغات المادة ومجازاتها، يقربنا التشكيلي المغربي من تجربة فنية اليوم تؤسس بحواريتها اللافتة مسارا متفردا. كما تنفتح بانشغالاتها الجمالية على آفاق رحبة للتشكيل خصوصا قدرتها على تجريب أشكال جديدة وبلورتها داخل بوثقة العمل الواحد. إقرأ المزيد...
مسرح العبث واللامعقول وتأثيراته على المسرح العربي
يستقصي الباحث أثر أدب العبث واللامعقول على التجربة المسرحية العربية، وكيف تفاعلت مع اتجاهاته ومدارسه. معرفا ببعض التجارب التي تبنته على مستوى تجربتها النصية الدرامية أو تلك التي حملته أفقها الدرماتورجي عرضا وإخراجا. إقرأ المزيد...