عبد الفتاح كيليطو: النص الأدبي وقواعد النوع
يركز الباحث على إبراز منهجية كيليطو النقدية عند تناوله للمورث السردي العربي عامةً، وفي فصل "تصنيف الأنواع" من كتابه "الأدب والغرابة" خاصةً. ويرى أن البحث في المسألة الإجناسية وضوابطها حاضر فيه بقوةٍ تبوح بهاجس كيليطو القائم على اعتبار "النص تنظيماً لغوياً"يحايث إمكانية تصنيفه. إقرأ المزيد...
لوحات سيريالية
يتكئ الكاتب المصري على معنى اللون، والتشكيل السوريالي، ومفهوم العبث في تكوين نصه-السؤال؛ فيؤسس الكلمات والجمل على السطور كعلامات غروتسكية ساخرة من لعبة المصالح السياسية، ومن كيفية استغلال ثورات الشعوب المطالبة بالحرية والانعتاق من بحر الظلمات للإبقاء على الشعوب في وضعها السوريالي الغريب. إقرأ المزيد...
جَدَلِيَّةُ الدِّيني والسِّيَاسي
يرى الكاتب أن جدلية الديني والسياسي تؤسس لمستقبل الدعوة الدينية في مصر سواء لدى المؤسسة الروحيّة الرسمية أو التيارات الدينية، خاصة أن هذه الأخيرة استطاعت أن تمزج متغيرات السياسة مع ثوابت الدين، بينما ظلت المؤسسة الروحيّة بمنأى عن المشهد السياسي في الوقت الذي استخدمه فيه المتأسلمون. إقرأ المزيد...
جائزة نوبل: من مثالية المؤسِّس إلى التباس المسار
يستبين الكاتب تاريخ جائزة نوبل، ويشير إلى أنها تظل أهم جائزة قد يبلغها شخص، لقيمتها المالية والاعتبارية، ولما لها من رأسمال رمزي في مجال الأدب، غير أن انزياحها عن سياق طموح المؤسِّس، حوّلها إلى قضية ملتبسة بكل المقاييس، فلم يعد الأدب نصاً جمالياً يحتفي بأسمى المثل، ولا جدارة فوز الأديب خالصة من الشك. إقرأ المزيد...
«الدولة المدنية الوطنية» بديل عن الدولتين: «الثيوقراطية» و«الإثنية»
ينتصر الكاتب لـ"الدولة المدنية" في المغرب على أساس المواطنة دون تمييز ديني أو عرقي، وكطريق تطوير. إلا أنه يتسائل عن معنى الممارسات الساعية لتَأْسيسِ "دَوْلَة الدِّينُ سَوْطُها والعِرْقُ وَسيلَتُها". لكل ذلك يرفض اختزال الهوية في المكون اللغوي، أو "الصفاء العرقي البيولوجي"، أو "الصفاء العرقي الثقافي". إقرأ المزيد...
ألف ليلة وليلة والرّبيع العربي
يتناول الكاتب بعضاً من المنجز الإبداعي العربي القائم على مرجعية مشتركة تعود لـ"ألف ليلة وليلة". ويرى أن السرد الشهرزادي لـ"عجيب وغريب" الفعل الثوري يؤسس للقطيعة مع الماضي. وتتعدد تجلياته في أكثر من فضاءٍ عربيٍّ وكثيرًا ما يتجاوز حدود التّوصيف ليبلغ حدّ الحامل الإيديولوجي. إقرأ المزيد...
الله بين الإيمان والإلحاد
هنا يتابع القارئ الكاتبة اللبنانية في مادة جديدة تتناول فيها "المقدس"، فتموضعه في سياق الزمن البشري وتسلط الضوء على البحث البشري في معناه ملخصاً في التفلسف وآراء المفكرين سواء في قبول وجوده من عدمه. مما يترك الباب مفتوحاً للنقاش في مفاهيم الشك، واليقين، والإيمان، وإرادة التفكير الحر. إقرأ المزيد...
أحزاب عربية وانتخابات اسرائيلية
يؤكد الكاتب أنه ليس من دعاة مقاطعة الانتخابات الإسرائيلية. ويشير إلى أن عرب الداخل قد يشكلون قوة سياسية، رغم هامشية الصوت العربي، وبالتالي يمنعون من وصول اليمين المتطرف للحكم، ويضمنون حكومة، ليست تماماً ما يريدون، ولكنها تختلف بتوجهها الاجتماعي والسياسي عن حكومة بيبي نتنياهو. إقرأ المزيد...
احتجاز الثورة التونسية في صفحة الحوادث
يتكئ الكاتب التونسي على حدث شراء خبز يومه، ليؤسس قوله حول العنف وأشكاله المتعددة. ويرى أن منسوباً معيناً من العنف يجد تبريره في تجربة الثورة، إلا أن وصوله لحدّ يطال حتى الفضاء الافتراضي أضحى أمراً مقلقاً يتطلب تحليلاً لتهديده السلم الأهلي. إقرأ المزيد...
ضد الدين وليس ضد الإسلام
يؤكد الكاتب على أن الدين كوعي لا ينتمي إلى حقل العقل، وإنما هو اختيار مندرج في سياق اجتماعي، وأن المشكل في التعامل مع الدين يتأتى من رؤية رجال الدين إلى العالم. ويشدد على الحاجة إلى رؤية تأويليّة للنص تأخذ بالإسلام إلى الحداثة ومنها إلى العلمانية فالكونيّة. إقرأ المزيد...
عن درويش مرة ثالثة!
يميز الشاعر بين ما هو نقدي يطال أدب الشعر من جهة، وماهو غير أدبي ينخرط في تكريس معيارية سياسيّة للشعر من جهة أخرى. ويسلط الضوء من وجهة نظره على المؤثرات التي فعلت فعلها في شعر درويش كتناصات غير منعزلة عن مورثها ولا تجريتها ولا محيطها. إقرأ المزيد...
الواقِفُ الضاحِكُ وسطَ الجسر الجديد
ينطلق الكاتب في تأسيس القول في نصه من اقتباس مأخوذ من رواية "التأجيل" (1945) لسارتر، ويستبين عبره هوية الأنا في سياق العدم والشكّ والقلق الوجودي، ليخلص لأن إثبات أو نفي الوعي بالذات والأشياء، يتأكد من خلال "الاصطدام" مع الآخر وبالتالي مع افتراض معنى الحياة. إقرأ المزيد...
حاضنة الإبداع
يتناول الكاتب مقومات الإبداع، وأبعاده الذاتيّة والموضوعيّة. ويركز على الفضاء العربي الذي يمارس فيه الإبداع، وعلى العلاقة غير الأدبيّة التي تتحكم في كثير من جوانبه. ويدعو المؤسسة الثقافيّة لاحتضان المبدعين كي لا تضمر ملكتهم الخلاقة تحت وطأة الظرف والحاجة. إقرأ المزيد...
هرمية الكلمات وسباتها العميق
بلغة ساخرة يصوغ الكاتب نصه المقتضب. يلج بنا متاهة البديع والمحسنات ومرجعيات الأدب في تشكيل ظاهر الكلام، ليصل إلى عمق مضمون يستحضر فيه شاعر الجاهلية "عروة بن الورد" كإشارة استعاريّة صعلوكيّة لواقع الحال والمقال وتوقع المآل. إقرأ المزيد...