قصيدتان

حياة الرايس

قدر أمّ الشهيد : الولادة و الحبّ زمن الموت

تسهر  الأمهات

يهدهدن أطفالهن

في مخمل من الحنين

 

و تسهر أمهات

يرتقن أشلاء جثث أطفالهن

إبن الخامسة

و ذو الحولين

و ذو الشهرين

 

و يقسمن

ان لا يطلع الصبح

حتى ينبت بين احشائهن

من جديد جنين

********************

تتنزه الامهات

مع اطفالهن

في جنائن الوقت

 

و تنقب امهات

بين الانقاض

عن رائحة ارواحهن :

هذا كراسه

          و هذا إسمه على كتابه

هذا إصبعه

          الذى لا تعرفه إلا امه

هذا البوم صوره

               تخرج منه إبتسامته،تضمد غضب الشغتين

هذا صوت انينه

            و هذه آخر انفاسه

و هذه يده تخرج من بين الانقاض

                                    لتمسح دمعة امه

********************

آه من يمسح دمعنا

 غيرك يا صلاح الدين

فقم و اطلق سراح الطفولة الموؤودة

                                        تحت الانقاض

 

دمعي يستجير بقبرك

                      يا صلاح الدين

فلا طفل

         و لا زو ج  

                  لا ارض

                         و لا عرض

 

و العدو لا يستثني بلدا

               و حلم بني صهيون من الفرات إلى النيل

          إدركني يا صلاح الدين

******************

آه لو تعلم

          بأيّ جرح مات "درّتنا "

 يا صلاح الدين

لقد كان ينزف محتضرا

                     بين جرحين

جرح رصاص العدو

                و جرح الصمت العربي

في حضن أبيه كان

             يرتجف على شفتيه سؤال و أمل:

هل يمكن أن  أجد في القبر وطن ؟

أغثني يا صلاح الدين !

***********************

آه لقد إتسع الجرح

                يا صلاح  الدين

و غار نازفا من الجولان

                     إلى لبنان

                         إلى العراق

                              إلى فلسطين

و ترميم الجراح بالجراح

"كتكسر النصال على النصال "

يحتاج إلى متاهات من الحب

و يهفو إلى واد من الحنين

و أنا أفتقد و جهك

               يا صلاح الدين

و أفتقد يدك تدفئ يدي البارده

و أفتقد و ميض عينيك

يسبقني إلى الشمس

يضيئ أعماق جسدي الميته

و يرتق جسد الوطن المثقوب

                            برصاص القبيلة

التى تقتتل فيمابينها

                  من أجل عذرية النساء

شيخها يحلم كل ليلة

                     بفتاة عذراء

و أنا أحلم بأرض عذراء

لم تدنسها قدم ذلك" النتن ـ ياهو "

و لا   أصل" الشرور" من بعده

 

زوجي يشكّ بي

               يا صلاح الدين

عندما أسرح يتصوّر أنني أفكر برجل آخر

و أنا فعلا أفكر برجل آخر

برجل يستطيع أن يردَّ لأطفال الحجارة  لعبهم

                                 و يردّ للأرض العربية كبرياءها

 

 

إرتجاف المساء في حضن السماء

النجوم تتهامس :

آلسّماء تتجمّل للمساء....

تأخذ مشطها

تفرد خصل

آلظلام

على كتفيها

و تنحني بدلال

للمساء

ترصّع الجسد

بلآلئ  أوشام متناثرة ....

تبتسم المرآة  في يدها

عند إستدارة البدر

تكاد تبوح

بالسّر

الساكن

في عتمة القلب

ينتظر شهقة البرق

 ليمزّق عنه ـ غشاءاته ـ السّبع

ــــــــــــــــ 

كان المساء

يرتجف

تحت ظلال

السّماء

ملتحفا بألوان

الغروب

مقرورا متدثرا

بمخمل الظلام

جاثيا بين يدي

السّماء :

لا تتركيني للشمس

يذيبني شعاعها

فقد رقّ القلب

و تلاشى الجسد

كالشمع

و ما عادت لي

قدرة

على التكرّر

فقد

أعياني

الضياء

       ـــــــــــــــــــ

قبل الفجر

يقبّل المساء

خصل الظلام

 ثم ينسج منها غبشا

و يصنع ظفائر

لزوارق الايام

 

يسافر المساء

فتنهدُ أوتاد

السماء

تسقط خيمات

المخمل السوداء

في النسيان

تكبو السماء

تتذكّر ...

تسقط دمعة

بحجم غيمة :

كم أنت هشّة ؟

يا كائنة من ماء !

       ---------

سالت الدمعات

القطرات

الغيمات

حرّى حارقة

مالحة

على خدّ المساء

كان يلتقطها

بشفتيه

و يترشفها

قطرة قطرة ...

من أدغال

شعرك

و من غابات

الظلام

كالنبيذ المعتّق

في خوابي

العمر

مستجلبا من ممالك

الحرمان

                     ــــــــــــــــــــــــــ

و في حرير

 الحضن

يسري في

أوصاله الخمر

فيمرغ وجهه

في مخمل

 العشب

ثم يسند رأسه

للقمر و ينام

      -------

مرّ به النهر

القادم من عيون

السماء

فأخذه في غفلة

أو في غفوة

وساقه إلى جنّة

لا يدري هل هي

حوض الفناء

أم حضن حـــوّاء ؟

 

شاعرة من تونس