عن الشعبويّة الثورية وما تدَّعيه من وَصْلِ بـ«الشعب»
يتناول الباحث السوري المرموق الشعبوية لدى المعارضة السورية، ويرى أنها خطاب وممارسة يقاربان ما يُدعَى «الشعب» مقاربةً تتسم بالعاطفية، تبتعد عن الحسّ النقدي، ولا يخترقها التعدد ولا التناقض. ويتبنى الشعبويون أشكال من العداء للمثقفين والنخب، مع أنَّهم نوع من المثقفين والنخب. إقرأ المزيد...
اليونان: من ديكتاتورية العسكر إلى ديكتاتورية البـنك الأوروبي
في نصه الدال يستحضر الكاتب الميثولوجيا والخبرة المعرفية والتراث الشعبي اليوناني وهو يجادل سياسة الليبراليّة المحافظة، وشمولية صندوق البنك الدولي المتوحشة والساعية للتحكم في حياة الشعوب لصالح تغوّل حفنة من حملة رأسمال مالي غير منتج ولكنه مكبل لأشواق الشعوب، برغم رفض الشعب اليوناني له. إقرأ المزيد...
«الروايةُ» والبحـثُ عن صُكُـوك الإبـداع
تكشف الباحثة المغربية عبر تأملاتها لحقيقة الرواية وجوهرها العلاقة الوثيقة بينها وبين الفعل الإبداعي باعتباره سيرورةُ تجريب لا يرتوي ظمأها للجديد المُبتَكر المُدهِش. والأدب في منشأ أجناسه وأنواعه وصيغه قائم على ما يتيحه التجريب من طاقة فعّالة تزوِّد الأدب بنسغ الحياة المتجدِّد. طالما كانت مرتكِنة إلى أسس سليمة. إقرأ المزيد...
سوسِكي.. آلام الحداثة
يشير الكاتب والشاعر السوري إلى أن الأديب الياباني سوسِكي كان ضد المؤسسات وقيودها الاجتماعية والبيروقراطية، لذلك تفرغ للكتابة بعيدا عن أعباء أية مسؤولية أخرى. واستطاع أن يترك ثروة ابداعية جعلت معظم الباحثين يعدونه رائد الرواية اليابانية الحديثة، واقترن اسمه بأكبر الأسماء العالمية في القرن العشرين. إقرأ المزيد...
ماتبقى للشاعر من ماء الألم
أبعد من ممارسته الفعل الدراماتورجي والإعلامي والنقدي يشتبك عبد الحق ميفراني بالشعر. يراكم على امتداد عقدين قصائده في ديوانين: "صمت الحواس" و"أكواريوم من الألم". في شعره يقوم الإحساس في مساحة المابين/ التشاؤل، فالكتابة لديه واعية تتكئ على بصر وبصيرة نافذة، حيث لا حيز لحشو على امتداد القصيد. إقرأ المزيد...
في ظل الفوضى مفاهيم استراتيجية إسرائيلية
يقترب الباحث الفلسطيني في هذا المقال من استراتيجيات التفكير الخاصة بالكيان الصهيوني ونخبه، وأنماط التفكير هاته تساهم في تكوين أفكار عامة حول السياسات العدائية القادمة والمبرمجة في نمط الفوضى التي تشهدها المنطقة ورواح الملف الفلسطيني مكانه من هنا ينبهنا الكاتب الى التحديات الحقيقية المطروحة اليوم. إقرأ المزيد...
عبد الوهاب مؤدب: حاليا، القرآن رهينة
في كلام الراحل عبد الوهاب مؤدب يتبدى عشقه لـ"الكتاب" والذي استحوذ عليه منذ نعومة أظافره. ويدور الحوار معه حول الأسئلة المتعلقة بإسلام اليوم وتأويل القرآن، ثم وضعية المرأة، مرورا بالإسلاموية والإسلاموفوبيا، من خلال مقاربة أنثروبولوجية وأسطورية. إقرأ المزيد...
مُرَوْبِصون لا يفكّرون، ولا يحلمون!
بمناسبة الذكرى الأولى لاستشهاد مْحمّد أبو خضير المقدسي، يوجه الكاتب نصه المعشق بالشعر. ويسأل الأرض أي منطق حتم على قومٍ الحياة وراء الأسلاك وأسوار الاستيطان، يقضون زمنهم عند نقاط التفتيش في فضاءاتٌ ضيّقة لا إمكانية فيها للتنفّس والتطور الطبيعي للأحياء. إقرأ المزيد...
أثر الفراشة
يتناول الكاتب "أثر الفراشة" كنظرية فيزيائية اكتشفت من نظرية الفوضى، حيث تفسر ظواهر التأثيرات المتبادلة التي تنجم عن حدث (أول) يولد سلسلة من النتائج يفوق تأثيرها مراحل حدث (البداية)، ومن ثم يصل إلى مقاربة الشاعر محمود درويش الأدبية لها في ديوانه "أثر الفراشة". إقرأ المزيد...
الأمية بيـن الجهـل والمعرفة
يرى الكاتب أن الأمية لا تعني الجهل، بل هي لغة المجتمع، أي "العامية" وهي وسيلة التواصل المجتمعي. فهي تنتج على أساس الفعل الثقافي، فإذا كان الفعل الثقافي راق، يتم التعبير عنه باللغة الراقية، والغياب التام للفعل الثقافي والحرية يؤدي إلى مجتمع "اللافعل". إقرأ المزيد...
قراءة في كتاب نقد الفكر الديني لصادق جلال العظم
يرى الناقد أن العظم أراد في بحثه "نقد الفكر الديني" تناول المقدس بشكل عقلاني فلسفي بغية تأسيس ذات علمية، إلا أن لم يتجرد من ذاكرته العربية الإسلامية، ففي مقاربته لموضوع "إبليس" تصدى ما تناقلته كثير من المدارس الصوفية الإسلامية والديانات الشرقية القديمة. إقرأ المزيد...
دور الكاتب في التغيير الاجتماعي.. أبتون سنكلير مؤلف رواية «الغاب» أنموذجاً
متتبعا سيرة أبتون سنكلير، يرى الكاتب أن صدق المثقف في طرح قضيته، وشجاعته في التعبير عن رأيه، تدفعه لإيصال صوته والتعامل مع قضيته في الظرف المناسب لها. من هنا يتميز بعض الكتّاب بتأثيرهم الفعلي على القارئ والمجتمع، إضافةً للمتعة الجمالية لإنتاجهم الأدبي. إقرأ المزيد...
أمينة غتامي صوت شعري نسائي مغربي متميز
يشير الناقد إلى أن قصيدة الشاعرة مشتبكة بالإنسان (الذات والآخر)، همها الجملة الشعرية كبنية موسيقية مكتفية بذاتها، وتتميز بتفاعل السمعي مع البصري، والتلاعب مع الصمت والصوت إلى أن انقسمت في زمن الكتابة إلى أبيات مضادة تشكلها فراغات تبادل المكتوب غواية وإغراء متماديين. إقرأ المزيد...
الفساد الأصغر والفساد الأكبر
يؤكد الكاتب أن الفساد لا ملة له ولا دين، وأن لا قيمة للأخلاق في قاموس الفاسد اللغوي والاصطلاحي. ويتدرج الفساد بين فساد أكبر يمثله أباطرة الصفقات البائعين خيرات الوطن، وفساد أصغر يُمثله المُكلفون بقضاء حوائج المواطنين في الإدارات والمصالح العمومية. إقرأ المزيد...