مسرح الطيب الصديقي ودراماتورجيا باتريس بافيس
يتناول محرر (الكلمة) الشاعر والناقد المغربي هنا بحثين نقديين صدرا عن المركز الثقافي بتطوان. ويرى أن "مغامرة التأصيل في مسرح الطيب الصديقي" ينبش في حفريات المسرح المغربي والخصوصية الفرجوية. أما "الدراماتورجيا وما بعد الدراماتورجيا" فهو استجابة للتفاعل والمثاقفة الإيجابية التي كان بافيس معبراً عنها. إقرأ المزيد...
العشيقة ومهارة القرد
يستعيد الناقد رواية محفوظ التي قيل أنه تنبأ فيها بالنكسة، بغية تأمل صورة كانت لها ولاتزال هيمنة شديدة، حتى إلى مابعد الربيع العربي، وذلك لقدرة السرد على مراوغة معضلة التنصل من المسؤولية لدى المثقفين، واعتماد بلاغة تستحوذ على السمات الدالة للموضوع وترجمتها إلى صور لغوية. إقرأ المزيد...
روسيا الامبريالية من أوكرانيا إلى سوريا
يتناول الباحث سيرورة السياسية الروسية وتحولاتها من الاشتراكية إلى الرأسمالية، لتصبح قوة امبريالية عالمية مسيطرة تبحث عن الأسواق وتنشر قواتها وتسيطر على مواقع إستراتيجية. إلا أنه يرى أن هذا المسار مصيره الفشل، كمثيله الذي أنتج الحربين العالميتين. إقرأ المزيد...
نحدثكم من جهنم
في نص معمّر بسويداء الحال العربي يسلط الناقد الضوء على العلاقة بين ضفتي المتوسط، وعلى إعصار الهجرة، هرباً من آتون الحرب والجهل والفساد والتعصب والعنصرية والبغضاء، التي تدفع البشر للمغامرة بالحياة في قارب بحثاً عن شاطئ نجاة وأمان مفترضين. إقرأ المزيد...
الرواية سينمائيا
يتناول الناقد علاقة الفن السينمائي منذ بداياته بالرواية وكيفية تكوين المادة الفلميّة انطلاقاً من العنصر السردي. كما يتطرق للأدباء الذين خاضوا مغامرة كتابة السيناريو، ومآل التلقي السينمائي بفعل المؤثرات الرقميّة عند صياغة المشهد السمعي-البصري. إقرأ المزيد...
رَاءَةٌ فِي وَصَايَا صَلاح جَاهِيْن الثَّائِرَةِ
يبدأ الناقد نصه النقدي بسؤال الشعر وأثره في الحياة، ثم يجادل في شعر العاميَّة والمشهد الثَّقافي الذي أفرزه، والميول الفكرية وثوريّة الشعريّة العاميّة لدى صلاح جاهين. كما يتناول السجال اللغوي بين شعرية الفصحى والعامية وأثر الفيسبووك فيه مؤخراً. إقرأ المزيد...
صورة المعلم ووظيفته في الشعر العربي
يشدد الناقد على أن الكثير من الأقوال والمواقف قد أشادت بمهنة التعليم، ليخلص أن هناك تغييرا جذريا في القيم، ساهمت فيه مادية العصر والعولمة، مما غيّر في النظرة للمعلم، فلم يعد مصدر المعرفة الوحيد، بل رمزا تجازوه الزمن الحاضر، فلم يعد قدوة لرسالة التربية التي كانت له. إقرأ المزيد...
الأضداد: من الصراع والحيرة إلى الرؤية الواحدة وطريق الإنجاز
يرى الكاتب أن الأمور اختلطت في القدرة على التمييز بين الخير والشر. لذلك لابد من رؤية تقوم على الاعتقاد بأن لا وجود لإنجازٍ تام مكتفٍ بنفسه ومنعزل، ولا يقبل بقانون النسبية والغيرية، فكلُّ ما هنالِك هو شيء اسمُه الحركة والتفاعل والتجاذب، وبالتالي الصيرورة والتطور والتحوّل. إقرأ المزيد...
سلْطات النص الحِجاجي
يرى الباحث أن أسلوب السلطة في نظريَّة الحِجاج هو فوقيٌّ، لا يهدف إلى إقناع المحاورِ بالبلاغةِ الكامنة في النص، وإنّما عبر أثر اسم الشخصية أو الجنس النصيّ في النسق الثقافي للمتلقي. ويتناول دور سلطة النص السياسية والثقافية والدينية في الهيمنة. إقرأ المزيد...
غياب المفاهيم الجمالية عن النقد الأدبي
يشدد الباحث على أن النقد العربي لا يتعامل مع الحركة الثقافية بتعدد وجوهها الإبداعية، إنما بانتقائية لا تعبّر إلا بشكل جزئي عن الثقافة العربية. ويرى أن الحداثة ليست في الظاهرة الأدبية فقط، إنما هي ظاهرة حضارية تشمل مجمل الحياة الاجتماعية والعلمية والاقتصادية. إقرأ المزيد...
مفهوم الشعر الفصيح اللفظ الجيد الرصف
يتناول الباحث أهمية علم البلاغة وضرورته لدى أبي هلال العسكري، من خلال كتابه "الصناعتين"، فيستبين تنظيرات العسكري النقدية، والتي تقوم على أحكام ذوقية انطباعية غايتها تميّز الكلام الشعري الحسن، مع الإتيان بأمثال شعرية توضيحية. إقرأ المزيد...
المثقف العربي ورهانات الحاضر
يرى الناقد في تفاعل المثقف مع واقعه ضرورة تهبه النضج الرؤيوي، والتصور العميق للفعل الثقافي، ودور الثقافة في حياة الأمم. وهذا ما يفتقده الوضع الراهن. حتى غدا المثقف خارج السياق التاريخي والوجودي، نظرا لعدة عوامل وأسباب ذاتية وموضوعية. إقرأ المزيد...