وإذا «المولودة» سُئلت، بأي ذنب؟

صبري حافظ

يكتب محرر (الكلمة) هنا عن هذا الكتاب الجديد، وكيف تتضافر فيه خيوط التاريخ الإنساني مع التاريخ الاجتماعي والثقافي والسياسي، وكيف يتبدى عبره المسكوت عنه في الواقع المصري، وهو يكتب ما جرى لمصر من خلال روايته لمسيرة حياة تلك «المولودة» في مفترق الطرق والمراحل والروافد الاجتماعية والفكرية معا. إقرأ المزيد...

بناء الأنساق وهدمها

محمد رشيد السعيدي

في إطار اهتمامه بتعدد الرواة في الرواية العربية، يطرح الباحث العراقي مجموعة من الأسئلة حول الشكل الروائي وعلاقته بما يسعى الروائي للتعبير عنه، من خلال تتناوله لرواية (جريمة في رام الله) لمؤلفها الفلسطيني عباد يحيى. في إطار رصد حركة البناء السردي، ودور مختلف استراجيات الاستباق والاسترجاع وغيرها. إقرأ المزيد...

نقد كتاب «معالم في الطريق» لسيد قطب

خالد عزب

يرى الباحث المصري أن سيد قطب جمد الإسلام عند حقبة من الزمن، دون إدراكٍ للمتغيرات وللتراكم المعرفيِّ عبر الزمن. فنـزع عن المسلمين القدرة على التطور. بما يتناقض مع فكرة أن الله جعل وظيفة الإنسان الأولى عمارة الأرض. وعمارة الأرض تقتضي بالضرورة أن يواكب الإنسان المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية. إقرأ المزيد...

الهروب الصوفي في مشاهد أبو خنيجر

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أن قصص المجموعة قد غلفتها الرؤية الصوفية، الزاهدة في الدنيا، العاشقة للروح، والباحثة عن الذات، الهاربة من أدران المعيش. والعشق من العناصر الفارضة وجودها في المجموعة بقوة، فهو وثيق الصلة بالرؤية الصوفية، فقد وسم العشق الصوفية، كأحد سبلها وصولا للتوحد مع الذات العلية. إقرأ المزيد...

الذئب والحمل

ميلود بنباقي

يكتب الناقد المغربي أن هذه الرواية تتألف من أربعة فصول، تحمل عناوين دالة، ترسم المنحى التسلسلي الذي اتخذته المأساة. ينفتح الفصل الأول على شغف الحياة، وحديث الحب والقلوب، والتعايش الطائفي والديني، قبل أن يهبط الليل في الفصل الثاني، ليل وارف الظلام يوفر ستارا للفجائع وبيئة مناسبة لها. ثم تندلع النار في الفصل الثالث، وتزداد ضراوة وتأججا في الفصل الرابع. إقرأ المزيد...

حب وسياسة في إيران ما قبل الخميني

أنطوان جوكي

يكتب الناقد أن القارئ يرافق بطل الرواية في مسيرته التي ستقوده من جهلٍ مطلق بإيران إلى معرفة مكتسَبة وحميمة بها يرمز إليها اتحاده الحسّي والروحي بحبيبته ليلي. وفي هذا السياق، يتبع إيقاع السرد بدقّة مراحل تحوّله من مراهق لا يكترث للرهانات السياسية والفكرية للمجتمع الذي يعيش فيه، إلى شاب مسيَّس بصير ومتمرّد، وبالتالي سيرورة عبوره من ليل الجهل إلى نور الثورة، قبل أن تنكشف في نهاية الرواية حقيقة هذه الثورة وتتجلى له ولنا كظلّ خادع. إقرأ المزيد...

خلفاء من عفن.. شعب من فولاذ

حمـيد الحـريزي

يكتب الناقد العراقي أن الكاتب تمكن من كشف الأسباب الاجتماعية والنفسية القاهرة التي دفعت بالعديد من الناس للتطوع والانخراط في صفوف هذه الجماعات الإرهابية، ومنها العوز المادي، والنبذ الاجتماعي، والتضليل الفكري والإعلامي الذي برعت فيه هذه المنظمات. كما كشف الكاتب ووثق للتاريخ الأساليب الهمجية واللاإنسانية والبعيدة عن الدين القويم الممارسة من قبل هؤلاء القتلة باسم الإسلام والدين. إقرأ المزيد...

استراتيجية الاسثمار الجمالي والدلالي لليومي والواقعي

زهير اسليماني

يرى الناقد المغربي أن عنوان الديوان يفصح عن موقف شعري، يمكن اختزاله في رؤيا وجودية تسائل تفاصيل الواقع اليومي، المعاد والمكرور، الذي بات يقينا، لكن من رماد، وتنفخ في جمار الشك الخابية لتشتعل من جديد. فيكون هذا العنوان منطلق مختلف الممكنات الدلالية ومنتهاها. إقرأ المزيد...

رحلة البحث عن الوجود

هاشم شفيق

يكتب الناقد أن ما يطرحه تابوكي في الحقيقة هو سؤال الهوية، في عالم يسوده الاغتراب والالتباس، لأناس ضائعين بين عوالم يقودها الأقوى ويتسيَّد فيها الأشرار، لكأننا هنا في «سراب» أمام عالم مافيوي، لا قيمة فيه للإنسان الضعيف والغريب والمهاجر، والباحث عن معنى لحياته ومعنىً لوجوده، والباحث أيضاً عن مصيره وعمله ورزقه في محيط تتناهشه الضباع. إقرأ المزيد...