سيرة الرواية المحرمة

عزت القمحاوي

يكتب الروائي المصري أن الكاتب قد اتخذ من «أولاد حارتنا» منطلقاً لكتابة سيرة جديدة لمحفوظ ومنطلقاً لإعادة فهم عصر ومجتمع، بنية النظام السياسي وطريقة تفكيره وتفكير النخبة الثقافية، ولا نخرج من الكتاب إلا وقد عرفنا لماذا وكيف تخطت مجال الأدب لتصبح ورقة في الصراع السياسي والديني. إقرأ المزيد...

أخيلة التطهر، والتجدد

محمد سمير عبدالسلام

يرى الناقد المصري أن الخطاب الشعري في هذا الديوان يرتكز على فعل التأويل الذاتي للعالم الداخلي للمتكلم من خلال السرد الشعري، والكشف عن ثراء لحظة الحضور، وتجلياتها الجمالية الحلمية، والكونية، وارتباطها بنماذج اللاوعي الجمعي، وأخيلة اليقظة. ويرتكز الديوان على الإحالة إلى صوت المتكلم، وتجليات صور الآخر في الذات المتكلمة. إقرأ المزيد...

وضاع «خاتم سليمان» بين الدين والدولة

شوقي عبدالحميد يحيى

يرى الناقد المصري أن العنوان يضعنا في أرض الواقع، ممزوجا بالخيال. فخاتم سليمان، رسّخ في المخيلة الرغبة في تحقيق مالا يستطيع الإنسان تحقيقه، أو ما يتمني مساعدة قوة خارجية لتحقيقه. وقد سري "الخاتم" بطول الرواية، كخيط لامرئي، يربط تفرعاتها، وكانه العمود الفقري، الذي يجمع كل التفصيلات من حوله. إقرأ المزيد...

تجاور مرايا الدلالة وتعالق الإيقونة باللغة

عبداللطيف الزكري

يكشف الناقد المغربي من خلال قراءته لديوان الشاعرة الطنجية عن العلاقة الحميمة بين الشاعرة ومدينتها، وعن أن الومضة الشعرية هي ميثاق القراءة في هذا الديوان لأنها تعلن عن الرابطة الإنسانية التي تجمع الشاعرة بمدينة طنجة وبالفضاء البحري المفعم بالإيقاعات الهادرة كما الأمواج البحرية. إقرأ المزيد...

الوجه العارى داخل الحلم

محمود عبد الشكور

يرى الناقد المصري أن الموت يحضر فى قصص المجموعة، ويتكرر تاريخ فاصل ودال على المأساة، وهو دخول القوات الأمريكية إلى العراق فى إبريل 2003، كاشفا ما فعلته السياسة، وتجار الدين فى النفوس والعقول، مستلهما معادل الفكرة الموضوعى، وتيمات متكررة مثل الندم، أو الشعور بالذنب، أو محاولة الانتقام. إقرأ المزيد...

مسارات المعنى في «وسطى الأباخس»

محـمـد الصديقي

يكتب الناقد المغربي أن هذه النصوص كلها تقوم على النفس الاحتجاجي الواعي بطبيعة الاحتجاج ولونه، فالإدانة هنا لا ترتبط بطبيعة السلوك المدان فقط، وإنما تنبع أيضا من خلفية سمتها الانخراط في نسق سياسي بديل، يحكمه تصور مرتبط بالمؤسسة، أكثر من ارتباطه بحساسية المبدع الفرداني، وتشيد تصورا يطرح علاقة الثقافة بالقيم. إقرأ المزيد...

«ناسكُ في باريس» يوثّق سفر كالفينو بين الأزمنة والأمكنة

كه يلان مُحمد

يضم هذا الكتاب آثاراً أدبية متنوعة للكاتب والروائي الإيطالي، وهذا ما يعين القارئ على فهم عالم صاحب «مدن لامرئية» وآرائه حول مفهوم الإبداع الأدبي، إضافة إلى إنغماسه في الكتابة الإبداعية. كما تتبين من خلال هذه النصوص ما تتصف به شخصية الكاتب وتجاربه في مراحل مفصلية في تاريخ بلده إيطاليا وخصوصياته الأُسرية. إقرأ المزيد...

الوطن الجريح في شعر الشّاعر نعيم عليّان

أمين خالد دراوشه

يستبين الكاتب خصائص تجربة عليّان الشعرية، والكيفية التي يشدد فيها على أن الخيال الشّعريّ يسمو بالحياة ومقاربة الحرية في المعيش اليومي، وأنّ عالم الشّعر، هو ساحة معارك لا تتوقّف؛ لذا على الشّاعر، إذا أراد أن يستمرّ في كتابة الشّعر، أن يخوض معاركه الّتي لا تنتهي. إقرأ المزيد...