كاتب ياسين .. ذاكرة ترحال أدبية

يمنى العيد

تقدم الكاتبة اللبنانية شهادة دالة عن كاتب ياسين، من خلال استعادة حوار مع الأديب الجزائري أحميده عياشي حول تواشج الأديب كاتب ياسين مع شخوص عمله الادبي «نجمة»، وسيرورة هذا المنجز إلى أن رأى النور. لتخلص إلى أن كاتب ياسين يتحدث ويكتب بالفرنسيّة ليقول لفرنسا إنَّ الجزائر ليست فرنسيّة. إقرأ المزيد...

عبير إسبر: ذاكرة مكان/ ما كان

يـزن الحـاج

في قراءة لرواية «سقوط حر» يتبدى الهروب من الشّام سقوطاً حراً بالضّرورة، لهذا فالعودة أشبه ما تكون بالوهم، هذيان آخر من هذيانات ابنة الحريّة. فالوهم يطغى على الحدث السردي، والضبابية على الذّاكرة، وكلُّ ما بقي هو شام الشخصية الروائية، وربّما شام الكاتبة، وربّما شامنا كلّنا، وربّما شام أيّ منّا. إقرأ المزيد...

الانتماء الوطني ... إلى أين؟

عبدالله الجسمي

يقارب الباحث الكويتي مؤثرات العولمة على الانتماء الوطني، ويسلط الضوء على تفكك عدد من الدول إلى دويلات، وتجاوز الدولة الوطنية، مما أدى إلى ضعف الانتماء الوطني إلى درجة وصلت فيها الأمور إلى مؤشرات سلبية ونتج عنها ردة فعل معاكسة تنذر بعواقب وخيمة في بقاع مختلفة من العالم. إقرأ المزيد...

فيلم «المصير» لم يُلامس ابنَ رُشد!

المتوكل طه

برغم إعجاب الكاتب والشاعر الفلسطيني بسينما يوسف شاهين، إلا أنه يقدم هنا قراءة نقدية لفيلمه الشهير عن ابن رشد، يكشف فيها أن رغبة المخرج في تحويل قصة حياة المفكر العربي الكبير إلى أمثولة لما يدور في الحاضر، أدت إلى وقوع الفيلم في الكثير من الأخطاء التاريخية والفكرية. إقرأ المزيد...

التوثيق والرمزية فيلم «دموع الرمال»

الكبير الداديسي

تتعدد المراجعات والرؤى لبعض القضايا، عندما يتعلق الأمر بالمعالجة السينمائية وتوظيف الصورة. ولعل القضية الوطنية للمغاربة إحدى أوجه هذه الزوايا التي سهر البعض على تقديمها فيلميا، هنا يتناول الكاتب المغربي فيلما مغربيا عرض في حاضرة المحيط المغربية، ضمن ايام سينمائية، ويقربنا من عوالمه الجمالية والتخييلية. إقرأ المزيد...

فن اهليل... غرام التصوف والروحانيات الجزائري

عبد الرزاق بوكـبة

يأتي فنّ أهلّيل في طليعة الأنماط الغنائيّة والشّعرية والموسيقيّة الجزائرية، التي فرضت نفسها وحسّها، ليس على الجزائريين فقط بل على العالم كلّه، واستطاعت بعض هذه الأنماط الموسيقيّة أن تخترق الأجيال والجغرافيات، وتنضمّ إلى قائمة التّراث الإنسانيّ، فالأهليل ليس مجرد غناء، وإنما فن يشكل نظرة للوجود لدى المنخرطين فيه. إقرأ المزيد...

فيرونيز

سعد القاسم

يستعيد الكاتب مرحلة من مراحل الفن التشكيلي السوري من خلال سيرة مرسم "فيرونيز" الذي أسسه في دمشق عام 1941 عدد من الفنانين التشكيليين كان من بينهم محمود جلال وميشيل كرشة ومحمود حماد ورشاد قصيباتي وعبد الوهاب أبو السعود ونصير شورى، وربما كان هذا التجمع التشكيلي هو الأول في تاريخ الحركة التشكيلية السورية. إقرأ المزيد...

المثقف بين التنميط والتجديد

نجيب الخنيزي

يتناول الكاتب السعودي مفهوم المثقف، ويرى أن لا ثقافة خارج المجتمع، فهنالك دائمًا علاقة جدلية يتحدد من خلالها موقع ودور البنية الثقافية وتفاعلها مع المكونات والعوامل الاجتماعية، فالحديث عن أزمة الثقافة العربية يقودنا بالضرورة إلى الحديث عن الأزمة البنيوية العميقة للدولة الوطنية والواقع العربي العام بمستوياته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. إقرأ المزيد...