فلسفة المصادفة أم دعاء طه حسين

صبري حافظ

يواصل محرر (الكلمة) هنا ذكرياته الشخصية التي أثارتها العودة إلى طه حسين، فيكشف عن السياقات التي أفضت إلى رحلته إلى أوروبا، وكيف كان السعي إليها مرقوشا في وجدان الثقافة المصرية من قبله، وهي تواصل مسيرتها التنويرية، قبل أن يفرض حكم العسكر بنية مغايرة قادت إلى ما نحن فيه. إقرأ المزيد...

محمود درويش وفلسطين

فخري صالح

يخص الناقد الفلسطيني المرموق (الكلمة) بالمقدمة الضافية التي أعدها لمختارات جديدة لشاعر فلسطين الكبير، سوف تصدر قريبا في عمّان، يقدم فيها للقارئ مسيرة الشاعر مع الشعر، ومع فلسطين، ومع المقاومة، ومع التجديد والإبداع الشعري والجمالي والوجودي والكوني في آن، كاشفا عن قدرة الشعر على مقاومة المحو والصهيونية والدمار. إقرأ المزيد...

الوظيفة الإقناعية للصورة الإعلامية

عبد القادر ملوك

يتناول الباحث المغربي هنا ما يمكن دعوته بنحو لغة الصورة أو أجروميتها في الإعلام المرئي. باعتبارها تبادلا لدوال دون مدلولات، ووسيلة للاستثارة تعمل على تحييد العقل بتعاقب الأحداث غير الخاضعة لسياق يحكمها، دون توفير المسافة الضرورية بين التلقي والاستجابة مما لا يترك للعقل مجالا للفحص والنقد والتمحيص. إقرأ المزيد...

الخطاب: بنيته وتركيبته ودلالة ابعاده

باسـم عـثـمان

يعود الكاتب الفلسطيني إلى الطبيعة النظرية للخطاب وبنيته وكيفية تشكيله للوعي الجمعي، ومدى تغير مساراته، وكيف يلعب الخطاب وبنيته دورا بارزا في صناعة وعي الجمهور المُخاطب، وتنشيط الأبعاد التصورية الذهنية لديه، كي يصل من تلك العودة إلى حقيقة أزمة الخطاب الفلسطيني المعاصر، ومدى حاجته الماسة لصناعة تصورات جديدة. إقرأ المزيد...

الحاكم بأمر الله في المسرح الحديث

ماجد هاشم كيلاني

يستعرض الكاتب المصري هنا شخصية الحاكم بأمر الله وكيف صورها عدد من الكتاب في المسرح، ويتوقف عند سمات أساسية ثلاثة لتلك الشخصية التاريخية الغريبة وهي الاستبداد والتناقض إلى حد الجنون والتصوف إلى حد التأله، مبينا خلال هذا كله أهمية المسرح في تعزيز الوعي بالتاريخ. إقرأ المزيد...

القراءة السياسية للقصة المصرية القصيرة

شوقي عبدالحميد يحيى

في الجزء الثاني من دراسته يتناول الناقد المصري نماذج قصصية لعدد من رواد القصة القصيرة مثل محمود تيمور ومحمود طاهر لاشين. ويعكف على إظهار خصائص تلك القصص ومنها الثورة على الرومانسية واهتمامها بالحياة الاجتماعية المصرية، رغبة في التغيير والتطوير. وعن الحياة السياسية، في أبسط معانيها، العلاقة بين الفرد والسلطة. إقرأ المزيد...

«على أبواب بغداد» سيرة إنسان أمْ سيرة وطن!؟

عِذاب الركابيّ

يقدم الكاتب العراقي هذه الرواية/ المرثية لبغداد التي كانت مترعة بالحياة، فأرداها الاحتلال قتيلة تحت سلاسل مجنزرة أمريكية لا تأبه إلا بوزارة النفط، ولا يهمها أن تسحق البشر والحجر. رواية مكتوبة بروحٍ جماعية يتضافر فيها الواقعي والتاريخي والمتخيل، وتتفاعل فيها الأجناس: سينما، أوبرا، فنّ تشكيلي، شعر، ومسرح. إقرأ المزيد...

نظريات المنهج في تحليل الخطاب النقدي

حفـناوي بعـلي

يشير الباحث إلى أن مصطلح "النقد الجديد" أطلق على جماعة من النقاد الإنجليز والأمريكيين في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي. وتطور نظريته التطبيقية، وسعى نحو ترسيخ السياق التاريخي، وإزاحة المؤلف لصالح النص. وتكمن أهميته في أن هذه الممارسات النقدية كانت ممارسات ذاتية واجتماعية نفسية، ووثائقية. إقرأ المزيد...