المفهوم المحفوظي للسرد لا يعترف بالتصنيف
يمثل هذا الكتاب حفرا لاكتشاف عوالم محفوظ، والأنفاق السرية التي تصل بين عمل وآخر، والتي تجعل من روايات وقصص نجيب محفوظ تمثيلات لعدد قليل من الأسئلة تؤرقه ككل كاتب كبير. وتؤكد ضرورة رؤية أية رواية لمحفوظ من خلال أعماله كلها. إقرأ المزيد...
دائرية التكوين، والانتشار الحلمي للعلامة
يرى الناقد المصري أن خطاب أحمد يماني الشعري يسخر من المكان، الجدران والحوائط، وحدود التجسد باتجاه الذوبان في ذلك التباين الحاد بين البهجة، والتيه، والحداد، والانتشار السيميائي المضاعف لعلامات التكوين في منازل افتراضية أخرى تتسم بالتعددية الداخلية ما بعد الحداثية ضمن حدودها المرئية واللامرئية في آن. إقرأ المزيد...
المواطن يوسف العَلَمي يتذكّر وينتظر
عاد الكاتب أحمد زغلول الشيطي بعد انقطاع لينشر روايته الثانية «صخرة هليوبوليس» عام 2019، وكان آخر عهد القراء بهذا الكاتب المُقلّ، حين كتب كتابا سرديا صغيرا بعنوان «مائة خطوة من الثورة» حكى فيه بعض وقائع ما شاهده في ميدان التحرير عام ٢٠١١م. ونقدم هنا قراءة لهذه الرواية الأخيرة. إقرأ المزيد...
ماذا يبقى من النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت؟
يسلط هذا الكتاب الضوء على مسار “النظرية النقدية”، مؤكدا على تراجع النقد الذي كان في البداية لا ينفصل عن مشروع تحويل اجتماعي ثوري صرف، تراجعا تدريجيّا حتى بات مدجّنا. وفي رأي الكاتب أن تحليل هذا التحول يسمح بتنقية شروط إعادة بناء مشروع تحرري لهذه المرحلة. إقرأ المزيد...
ثقافة «البوب» في مصر
تقدم الباحثة في الثقافة الشعبية المصرية هنا عرضا لأحد الكتب المهمة التي صدرت حديثا باللغة الفرنسية وحرره باحثان فرنسيان بارزان في هذا المجال. وهو كتاب جديد يشهد على غنى وتأثير ثقافة البوب المصرية، ويقدم تحليلات مختلفة لمدى قدرتها على التعبير عما يمور به الواقع من توتر واحتجاج من ناحية، والتأثير في الذائقة الأدبية والفنية من ناحية أخرى. إقرأ المزيد...
«سيّان» .. العالمُ في حالة التباس
في آخر أعمالها تبدو الكاتبة ساخرة من العالم حولها، ولكنها مكترثة به، في الوقت نفسه. تريد أن تقول لهذا العالم الذي يتمزّق في الدّاخل وفي الخارج مرة واحدة، فتأتي الكتابة مثل فعل تلقائي. وبينما نتنقل بين قصص أغوتا نتذكر شخصيات رواياتها، فكلها شخصيات قلقة تتساءل عن الموت، وعن الحب. إقرأ المزيد...
حينما يروى البسطاء والمهمشون التاريخ
على الرغم مما اتسم به نص صفاء عبدالمنعم من واقعية شديدة، فإنه لم يخلُ من لمحات الفانتازيا التي لم تنفصل عن الواقع، وإنما انسجمت معه، لكونها جزءاً أصيلاً من الثقافة الشعبية التي يتعاطى معها كثير من المصريين بوصفها حقيقة لا تقبل الشك، وإن لم تحظَ بحضور مادي. إقرأ المزيد...
لسع «جمرة»
يقدم الكاتب الفلسطيني هنا قراءة لمجموعة من القصص تناولت المجتمع بجوانبه المختلفة مسلطة الضوء بحرفية القاص على الكثير من المضامين والقضايا الاجتماعية، وعلى النماذج المنافقة فيه مثل المتأسلم الذي يمارس كل الاساءات ويذهب للصلاة بدون أن يدرك أن الدين معاملة وسلوك قبل العبادات، وعلى انشغالاته بقضايا الأرض والوطن واهتمامه بالجوانب الفنية والجمالية في مشروعه القصصي. إقرأ المزيد...