صورة العرب في وجهة نظر يابانية
يكشف لنا هذا الكتاب الشيق عن نوع مغاير من الاستشراق – غير الاستشراق الغربي – لأنه ينبع من الشرق أيضا، ويقارن تجربته العربية بالتجربة اليابانية التي بدأت عمليتها التحديثية في وقت متقارب من التجربة العربية. ويرصد الكثير مما عاشه من السلبيات الفردية والاجتماعية بين ظهرانينا وتحت وطأة حكم العسكر. إقرأ المزيد...
أضواء جديدة على حياة هيباتيا ومقتلها
يكشف هذا الكتاب المهم بعض الصفحات المطوية من تاريخ فيلسوفة الإسكندرية الشهيدة، ويعيد لها حقها. ولكنه يشير أيضا إلى أن الجدال حول حيثيات مقتلها والمسبب الرئيسي له، لا يزال مستمراً، بسبب يقظة العصبيات، وغلبتها على فكرة الدولة والمدينة، بصورة تنمح موتها أبعاداً رمزية تتخطى زمنيتها إلى آفاق تصنعها الكلمة الحرة. إقرأ المزيد...
«جوبلين بحري» .. رواية وطن
يقدم الناقد الفلسطيني هنا رواية الكاتبة الفلسطينية دعاء زعبي الأولى التي استطاعت أن تكتب فيها نبض شعبنا المحتل في العمق الفلسطيني في عام النكبة، وتمكنت بشكل جيد من التعبير عن الدلالات النفسية وتجنيد جميع عناصر السرد الأدبي لترسم شخصية ميار وتبرزها وتفرضها بقوة في روح القارئ، كشجرة زيتون فلسطينية لا يمكن اقتلاعها. إقرأ المزيد...
صلاح الدين... القائد الذي راوغ التاريخ
التوازن الذي كتب به ستانلي لين بول عن صلاح الدين لم يشفع له لدى أغلب الدارسين الذين جاءوا بعده، إذ عدّوه منحازاً للقائد العربي. وهو ما يرفضه ديفيد نيكول الذي يرى أن ما يُميز لين بول عن كتاب عصره هو تخففه من عنصرية عصره، بفضل حياته في المشرق العربي ومعرفته العميقة به. إقرأ المزيد...
معاناة المرأة في دموع الألوفيرا لمرفت ياسين
يتناول خالد عبد الغنى، المتخصص فى علم النفسن المعاناة التى تعانيها المرأة العربية، من خلال تنقيبه ودراسته لمجموعة "دموع الأوفيرا" للقاصة الواعدة مرفت ياسين. التى تسعى جاهدة، لا من خلال قصصها فقط، وإنما من نشاطها المميز والملحوظ فى الحفاظ على ذاكرة القصة القصيرة، كفن أدبى يواجه الكثير من التحديات، ويصارع من أجل البقاء. إقرأ المزيد...
«حوادث دمشق اليومية».
في النسخة الأصلية من المخطوطة التي حققها أخيراً، فارس أحمد العلاوي (دار نينوى)، يعيد الباحث السوري الحق لصاحبه باسترجاع الفصول المحذوفة من المخطوطة، خصوصاً تلك التي ينتقد الحلّاق فيها عهد والي دمشق أسعد باشا العظم وجوره على الأهالي، بالإضافة إلى تحليل محتويات المخطوطة، وسيرة المؤلف، والمصادر التي اعتمدها في كتابة يومياته، كاشفاً عن أبرز الظواهر التي رصدها هذا الحلّاق النبيه إقرأ المزيد...
بورخيس مُبحراً في «كوميديا» دانتي
الإحالات إلى «الكوميديا» سنعثر عليها في كل أعمال بورخيس الأخرى، بما في ذلك المقالات والنصوص النثرية والقصائد. لا ينفصل نقد بورخيس للكوميديا بالطبع عن عوالمه الخيالية التي استوعبت الكثير من الافتراضات المعلنة أو المقنّعة من الثقافة العالمية، في المقالات التسع حول دانتي يعرض بورخيس مشكلة في القراءة، ويستشهد بالكثير من النقاد الذين حاولوا حلّها، ويختتم بإجابته الذاتية التي تطرح نفسها بطريقة مدهشة ومتواضعة. إقرأ المزيد...
إيهاب حسن في «الخروج من مصر»
لم يبتعد حسن عن اعتناق وجهة نظر عدم الثقة في المطلقات، وكأنه يضع إطاراً ما بعد حداثياً لما يمكن أن يُطلق عليه سيرة ذاتية، إطاراً دونما شطط، أو استعراض، أو حتى الإيحاء بضربة حظ مقامر مبتدئ، لكن الأمر يبدو أكثر هدوءاً وعمقاً، بدون التخلي عن نغمة الإرباك التي تلازمه. إقرأ المزيد...
«حلو مر» رواية الصراع في السودان بعين مصرية
عبر اتساع الفضاءات المكانية للسرد، رسم الكاتب ملامح الشخصية السودانية وسماتها، فجسّد، نزوعها الغيبي، وانبساطها وتسامحها. ونقل أيضاً ما طرأ على المجتمع السوداني من تغيرات، كانت نتاجاً لمنهج سلطة فاسدة، حكمت بالحديد والنار، حتى أصبحت اللحى تحمل رسائل ودلالات. إقرأ المزيد...
رواية «سدهارتا»: الهندي القلق عاش كل التجارب وأحبّها كلها
تلك التجارب الكثيرة التي مرّ بها سادهارتا، لم تكن تُذمّ الواحدة منها عند العبور إلى الأخرى. في أيام حياته الأخيرة بدا سادهارتا راضيا عن كلّ ما مرّ به وممتنّا له. ذلك مختلف عما اعتدناه من التشبّث بالحال الأخير الذي يجد كل منا نفسه فيه. وهو اختلاف ثقافي ووجودي يعيدنا للتذكّر أن ما نقرأه رواية هندية غير متعيّن زمنها. إقرأ المزيد...
حكاية ملفقة لكنها لم تمت
المؤلف مثل أي محقق في جرائم القتل المعروفين، أخذ على عاتقه مهمة كشف اللثام حول تلك الواقعة، برغبة معرفة الحقيقة. واستطاع أن يشد انتباه القارئ بذكاء، بانتقاله من نقطة إلى أخرى. مفككاً الروايات المنقولة، ومنقّباً عن الحقائق في المصادر، وخلال تلك العملية البحثية المضنية عن الحقيقة، يكتشف القارئ أنه لا وجود لقضية سرقة، ولا لقضية اغتيال. إقرأ المزيد...
عينان تتطلعان إلى الغابة... عواء حاضر لأبدية كثيفة
الموت مركزي في أدب كناوسغارد، فهو الذي يقيم روايته السيرية ’كفاحي‘ ويمنحها المعنى، و’نجمة الصباح‘ تنتهي بمختتم استقصائي طويل في معنى الموت لدى مختلف الثقافات، وبالمثل تحتوي ’ذئاب الأبدية‘ على مقاطع مقالية طويلة بعيدة الشبه ببقية السردية تستكشف كلاً من الإيمان بالآخرة والموت نفسه. إقرأ المزيد...
إضاءات على نصيَّن شعريين فلسطينيين
يقدم الناقد الفلسطيني هنا ديوانين للشاعر إسحق عثمان: الأول فلسفي في البحث عن الحقيقة الغائبة، يحمل فيه الشاعر مصباح ديوجين تحت الشمس ويبحث عن اللامرئي وينشر جناحيه كطائر يشدو للإفصاح والتعبير؛ والثاني قصة شعرية تجول في أعماق الروح وصراعاتها. فكان الشاعر في النصين متألقا بقوة اللغة وتكثيف العبارات محلقا في جمالية الفكرة، في لوحات حملت الكثير من الجماليات. إقرأ المزيد...