أزمة الضمير الأوروبي في مهرجان آفينيون
يشارك محرر (الكلمة) القراء في تأمل بعض مشاهداته هذا العام في مهرجان آفينيون الذي اهتم بالربيع العربي من ناحية، وبما يمكن تسميته بأزمة الضمير الأوروبي من ناحية أخرى، ويعرض عليهم بعض استقصاءات هذا العام الأوروبية، ورؤاها التجريبية الشيقة، بعدما كتب عن تناوله للربيع العربي في منابر أخرى. إقرأ المزيد...
أسلوب إدوارد سعيد في المرحلة الأخيرة
يقدم الباحث المصري المهتم بالمنهج الإنسني عامة، وبإنجاز إدوار سعيد فيه خاصة، هنا ترجمة لواحدة من الدراسات التي تناولت أعمال إدوار سعيد النقدية واهتماماته في السنوات الأخيرة من حياته، وهي طبيعة أسلوب المرحلة الأخيرة لدى المفكرين والمبدعين معا، بصورة تكشف شجاعة مواجهته للموت في أيامه الأخيرة ونبلها. إقرأ المزيد...
مشروع تأويل جديد للآخر
تكشف (الكلمة) عبر دراسة الباحث المغربي المرموق لتلك الرواية/ السيرة الجديدة عن انشغال الواقع الثقافي بهذا الجنس الأدبي الجديد «التخييل السيري» والذي تنشر عن رديفه «التخييل السيرذاتي» دراسة أخرى في العدد نفسه. كي يرافق التنظير الذي نشرته في العدد الماضي التطبيق، فهما جناحا النقد الأدبي الضروريان. إقرأ المزيد...
«في المغرب العربي» لبدر شاكر السيّاب
تقدم الباحثة الإيرانية في هذه الدراسة تحليلا ضافيا لواحدة من عيون الشعر الحديث، وهي قصيدة الشاعر الكبير بدر شاكر السياب، كاشفة من خلال القراءة المتفحصة للقاموس الشعري وبنية القصيدة عن مدى معاصرة القصيدة لانتفاضات الشارع العربي الراهنة، مع أنها كتبت عن رغبة التحرر العربية قبل نصف قرن. إقرأ المزيد...
أن تقرأ الرواية في سياق نقدي حرّ
تطرح مقالة الناقد العراقي المرموق، وقراءته لأربع روايات شهيرة افتراضا مستحيلا إلى حد ما، وهو قراءة الرواية في سياق يتحرر من كل المعارف المنهجية في نقد الرواية. وهو افتراض يطرح بدوره سؤاله: هل تحررت القراءة من أدوات النقد ومناهجه؟ أم أنها أسقطتها في قاع القراءة بدلا من أن تبقيها على سطحها؟ إقرأ المزيد...
حكاية أوتوبيوغرافيّة .. وتاريخ شعب
يقدم الباحث الفلسطيني هنا دراسته لنص آخر يكتمل به محور التخييل السيرذاتي تنظيرا وتطبيقا، حيث يكشف لنا عن كيف تصبح الحكاية السيرذاتية تاريخا لشعب وسجلا لقدراته الفائقة على مجالدة القهر والظلم، وكيف أنه يزداد صلابة وتألقا رغم إجباره على تجرع ملعقة سم ثلاث مرات يوميا. إقرأ المزيد...
هل الأدب العربي الحديث أدب «كيتش»؟
يقدم الشاعر والباحث الجامعي هنا دراسة في سمات «الكتش» كما تتجلى في لغة السرد، ومدى ملاءة الصيغ البيانية المختلفة لدورها في النص الروائي، ويتخذ من حالة الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي نموذجا يكشف عبره مدى خواء تلك الجماليات وعجزها عن التحليق بالنص السردي إلى أفاق إنسانية أرحب. إقرأ المزيد...