دروس من مهرجان أفينيون المسرحي

صبري حافظ

يستخلص محرر (الكلمة) ونحن على أبواب مهرجان آفينيون المسرحي الجديد، دروس المهرجان الماضي لواقعنا العربي، ويتأمل بعض ما شاهده فيه من أعمال قديمة تنبض تحت وقع المعالجات الإخراجية الجديدة برسائلها المعاصرة، وأعمال أخرى جديدة تكشف عن حيوية المسرح الأوروبي المعاصر وولعه بالتجريب. إقرأ المزيد...

مقامات الزمخشري بين الرحابة والقيد

محمد أنقار

يكتب الباحث المغربي المرموق عبر تأملاته النقدية لمقامات الزمخشري وقراءته المغايرة لما طرحه حولها النقد العربي الحديث عملا يقترب كثيرا من المنطقة التي انشغل بها إدوار سعيد في آخر كتبه (أسلوب المراحل المتأخرة) لدي الموسيقيين والكتاب، وكيف أنه يختلف عن أسلوبهم الذي رسخوه من قبل، عند الزمخشري. إقرأ المزيد...

«مسرح ما بعد الدراما» النحت والتطبيق

أحمد بلخيري

يناقش الباحث المسرحي المغربي هنا كتاب جديد عن مسرح مابعد الدراما، متناولا دلالات المصطلح وسياقات تبلوره الأوروبية النظرية، ثم محللا عددا من تطبيقاته على الواقع المسرحي العربي، وكيف أن تلك التطبيقات تسحبه على فترات زمنية سابقة حتى على انبثاقه في أوروبا، كاشفا عن بعض تناقضات تلك التطبيقات. إقرأ المزيد...

العنف بين الأدب والسينما

نــادر رفــاعى

يسعى الباحث إلى التعرف على التحولات التي تنتاب عملية التجسيد السردي للعنف حينما ينتقل هذا التجسيد من النص الأدبي إلى النص السينمائي. وبعد التعرف على ماهية العنف وتجلياته المختلفة يرصد كيفية تجسيده في نص أدبي هو قصة «الوداعة والرعب» تحول إلى عمل سينمائي، متتبعا بعض المتغيرات السردية بين النصين. إقرأ المزيد...

ديوان الحلاج: عرض واقتراح

وليد محمود خالص

يعرض الباحث المصري هنا لطبعة جديدة قديمة لديوان الحلاج، ويقترح على معدها مشروعا يراه أكثر أهمية من جهده التلفيقي في إعادة طبع الديوان اعتمادا على طبعتين شهيرتين له. والاقتراح هو القيام بترجمة دراسة ماسينون الكبيرة عن هذا المتصوف العظيم، فهي العمل الذي تحتاجه العربية وعشاق الحلاج معا بدلا من إعادة طبع ما سبق طبعه مرات. إقرأ المزيد...

صورة لأفريقيا: العنصرية في «قلب الظلام» لِكونراد

تشينوا أتشيبي

تقدم الكاتبة العمانية ترجمة لمقالة مهمة للكاتب النيجيري الكبير تشينوا أتشيبي الذي رحل عن عالمنا في شهر مارس الماضي، يحلل فيها واحدة من أشهر النصوص عن أفريقيا وأكثرها تدريسا في الجامعات الغربية، وهي رواية جوزيف كونراد (قلب الظلام) ويكشف عن مدي العنصرية القبيحة العمياء التي تتخلل بنيتها ونسيجها. إقرأ المزيد...

تعالق مناهج البحث والتنوير والداروينية

خديجة صفوت

تقدم الباحثة السودانية المرموقة القسم الثاني من دراستها التي نشر قسمها الأول بالعدد الماضي وتتناول فيها واحدة من أخطر قضايا التبعية، ألا وهي التبعية المنهجية التي تساهم في وأد العقل وتشويه التابع لنفسه ولواقعه، ورؤيته لهما بمنظور عدوه الغربي الصهيوني، مما يشوش بوصلته ويكريس تخلفه وتبعيته معا. إقرأ المزيد...

القناعُ في الشّعر العربيّ الحديث

فوزيّة الشّطّي

تتعقب الباحثة التونسية تقنية القناعَ في الشّعر الغربيّ، والاجتهادات في تعريبه في القصائد العربيّة. لتخلص بعد تناول استخداماته والتعرف على وظائفه لدى عدد من الشعراء البارزين للقول بأنّ القناع ساهم بفاعليّة في جعلَ الشّعرَ العربيّ المعاصر قابلاً لتوليد الدلالات، والانعتاق المبدع ، والابتعاد عن الدِعائية الأيديولوجية. إقرأ المزيد...

البعد الحجاجى في روايات عادل كامل

إيمان صـابر صـديق

هذا قسم من بحث مطوّل أنجزته الباحثة المصرية عن روايات الكاتب المصري الذي بدأ الكتابة مع نجيب محفوظ، ولكنه توقف وهو في شرخ الشباب والعطاء. وتناقش فيه جانبا واحدا من جوانب إبداعه وهو استخدامه للحجاج والسجال كأداة سردية وبلاغية، ترسى أولا ملامحها النظرية ثم تتعقب تجلياتها في رواياته. إقرأ المزيد...

العتبات النصية للخطاب النقدي

نبيل محمد صغير

تهتم مراجعة الباحث الجزائري لكتاب نقدي يقرأ المتخيل في الرواية الجزائرية بدور العتبات النصية في استشراف بعض ما يسعى الخطاب النقدي إلى تقديمه. فقد درست العتبات النصية للأعمال الإبداعية ولكن نادرا ما حللها النقاد حينما يتعلق الأمر بالعمل النقدي. ومع أن المراجعة اقتصرت كما يقول عنوانها على تلك العتبات، فقد سعت لربطها بمشروع الكتاب النقدي. إقرأ المزيد...