نفاق الغرب الكبير كما يبلوره يورجن تودينهوفر
يقدم لنا الكاتب السوداني المرموق عرضا لأهم الأفكار والرؤى التي يطرحها هذا الكتاب الجديد، والذي يحمل لدلالة المفارقة عنوان «النفاق الكبير». إنه كتاب يكشف حقا عن مدى استفحال النفاق في الفكر الغربي، وسيطرته على الرأي العام، وتحكمه في خطاب توجيهه، ومسؤوليته عن انبثاق التطرف والتعصب والشوفينية. إقرأ المزيد...
صيرورة الزمن الآخرفي سيرة «رهاب متعدد»
يكشف الناقد المغربي في تحليله لتلك السيرة كيف تتحول الكتابة إلى مرايا نصية متشابكة يسترجع من خلالها الراشد الطفل عبر تواصل، داخل- ذاتي في علاقة الراشد بالطفل وتواصل بين-ذاتي في علاقة الطفل بمحيطه بصورة تتحول فيها العودة إلى الطفولة إلى عملية مركبة: زمنيا ومكانيا وعلى مستوى الشخصية معا. إقرأ المزيد...
إبداع محلّق بشغف الإمتاع وانصهارات الروح
تتبلور “قصيدة نثر” الشاعرة بخصائص عامّة لا تمحو خصوصيتها، لأحدث أشكال قصيدة نثر ما بعد الحداثة، وبالأخص القصيدة التي تسير كقصة، والقصيدة التي تنبض بسخرية مستفزّة، مع تركيب الجملة الشعرية على مسنّنات الكتابة الآلية السوريالية، وتطعيم اللغة بما يجسد روح العصر، والغموض الذي يتحدى فهم وذكاء القارئ، وينصب له فخاخ اصطياده. إقرأ المزيد...
الرسام باعتباره بطلا روائيا
يكتب الناقد المغربي أن هذه الرواية تستمد جانبا من جماليتها انطلاقا من المعطى التشكيلي الذي ظل حاضرا منذ فاتحة الرواية حتى نهايتها، لدرجة يمكن القول معها إنه من الأبنية الأساسية التي قامت عليها الرواية. فالرواية تكتب أحداثها، نضالاتها، تاريخها وكأنها ترسم الجزائر التي أتت عليها الآلة الاستعمارية وآن لها أن تنجلي. إقرأ المزيد...
تزوير التاريخ وكشف المعطوب
إن الروائي الذي توقّف أمام سؤال كتابة الأحداث بعد مئات السنين، يجد إجابته التي يقرّرها في غير صفحة من روايته، والتي تتلخّص في أنّ التاريخ الذي كُتِب بعد قرون من الأحداث هو تاريخ مُحَرَّف ومُزَّوّر وغير دقيق ومبالَغ فيه، مثل قصص جدّه الأول الذي كان يستحضر قصصاً خارقة عن بطولات مشكوك في أمرها. إقرأ المزيد...
رواية «الركض» للفرنسي جان أشنوز
هذه الرواية لا تسير على النمط التقليدي، لا عقدة يمكن تعريفها في النص. هي سيرة حياة بطل رياضي، وبنفس الوقت قصة من واقع نظام مارس صنوف القمع والرقابة على التفكير. إن صيغة الركض جاءت تعبيرا عن الاندفاع الإنساني المتواصل إلى خارج الواقع الذي لا بشارة فيه، ولا أمل فيه، ولا حقوق انسانية فيه، ولا حق للتفكير فيه. إقرأ المزيد...
مذكرات صلاح أبو سيف
يرى الناقد المصري أن درس صلاح أبو سيف عموما، وفى هذه المذكرات الممتعة بشكل خاص، هو أن السينما ليست مجرد حرفة ومهارة تقنية، قبل أن تمسك بالكاميرا، عليك أن تعرف أولا بالضبط ماذا تريد أن تقول؟ المخرج مجموعة خبرات ومعارف وانحيازات، وثقافته وحياته وتاريخه ومواقفه ستنقش على الشاشة بالنور إلى الأبد. إقرأ المزيد...