الحَرِيمُ (رواية العدد)

حمدي الجـزَّار

الأدب عندما يقول كل شئ، وكأنه لم يقل شيئا. فرغم أن ما كُتب عن ثورة يناير. كثير. ورغم أنها لم تذكر الثورة من قريب أو بعيد، إلا أنها أول رواية تترجم أسبابها. لم نلحظ أصابع الكاتب تُحرك الأحداث، أو تصنع الشخوص، ولكنه كان كمن يمسك بالخيوط وراء السطور. إقرأ المزيد...

من وحي «حابي»

اعتدال عثمان

فى ما نعيشه من خوف على النيل، شريان الحياة منذ قرون فى أرض مصر. تعيشه إبداعا، الناقدة، جامعة بين بعض صفات ما قبل جيل الستينيات، والذى يتمثل فى الوصف الكاشف والمحدد لمعالم الشخصية، والإسلوب الذى يعود بنا إلى جماليات اللغة، وكذلك ما يمكن أن نطلق عليه "جماليات التفاصيل"، حيث يلعب كل ذلك لهدهدت مشاعر القارئ، والتأثير الوجدانى عليه، وصولا لمتعة القراءة، التى نعتبرها أحد أهم عناصر الإبداع عامة. إقرأ المزيد...

أرض الزعفـران

حمـيد الحـريزي

لعلنا هنا إزاء كتابة تتقاطع مع تراث حكائي تليد، يمتد من مرويات ألف ليلة وليلة إلى "الحواديت" والحكايات الشعبية، مرورًا بالخرافيات الشهيرة عن الحيوانات والعفاريت والجان. تولد "ضوية" الطفلة الخارقة للعادة في "أرض الزعفران" فقط لتثري نوعًا من السرد يقطع أنفاس أهل القرية والقراء على حد سواء. إقرأ المزيد...

طفولة

هالة البدري

دأبت الكاتبة فى كل عمل إبداعى أن تُجرب. فتقتحم بجرأة كل ما ترى فيه الإبداع. ولما كان المبدع –بالضرورة- يترك بعضا من حياته فى كل إبداع. فكرت، لما لا أحول حياتى وذكرياتى إلى أدب. فكانت كل تجربة، قصة قصيرة. وإذا جُمعت. شكلت فى النهاية مجموعة قصصية. رأت الكلمة أن تنشر منها كل عدد، بعضا من هذه التجارب، ليكون لدينا فى النهاية مجموعة "من ذاكرة هالة البدرى". إقرأ المزيد...

كائناتُ بورخس المنسيّة

قـيـس عـمـر

للقاص تجربة متفردة مع عوالم بورخس وقصصه، وفي هذه القصة نستفيق مع "العجوز الكفيف بورخس" فمن هو بورخس؟ هل هو القاص الأرجنتيني؟ أم هو أحد ابطال قصص بورخس، أم هو الإنسان المجروح بسبب ما، والكفيف إزاء الوجود، لكنه يتلمس المعرفة في الكتاب! إقرأ المزيد...

الذين مروا من هنا

صفوت فوزي

ومع كل راحل.. تتجدد الذكريات.. ويعود الحنين إلى براءة الصبا، وحلم الطفولة. فتملا الأيام كشريط السنما فيترجمها الكاتب صفوت فوزى، إلى لغة القصة القصيرة، ونبضها. إقرأ المزيد...

سيرة رصاصة

مهند يحيى حسن

في هذه القصة القصيرة المكثفة التي تخلص فيها القاص من الوصف لصالح السّرد يؤنسن القاص (الرصاصة) ويجعلها الرّاوي المشارك، لتتحدث عن نفسها، وعمرها، ومكانها، ولتفصح لنا في البداية عن جهلها بالمَهمّة التي صُنعت من أجلها! لكنها مع حركة الحدث السريع تعرف أنها صُنعت من أجل القتل. إقرأ المزيد...

العباءة

سمير فوزى

"التشبث بالحياة". فأن تظل الأمنية حاضرة بكثافتها،رغم إنهمار المطر وعواصف الزمن، وبرودتها فى أواخر العمر. والأمنية فى امتدادها لسنوات أخرى، أملا فى أن يهل ربيع جديد عليها. فهى تشبث الإنسان بالحياة. وذلك ما عبر عنه المبدع بسرده السلس الذى يوحى أكثر مما يقول فى قصة "العباءة". ويتحكم الجهل والعادة ليصنعا أولئك البسطاء، فى ال"زيارة" إقرأ المزيد...

زوجة القط الرمادي

بيتر ماهر الصغيران

القصة عندما تحتوى الشعر فى أعماقها. فتكتنز التجربة، بطولها، وتقلباتها، فى محيط القصة القصيرة. رؤية نابعة من الداخل، معبرة عن إحساس الكاتب بيتر ماهر الصغيران بما آلت إليه الثورة. إقرأ المزيد...

رسائل متفق عليها

محمد حسني عليوة

لوحة نعبيرية عن الوحدة والفراغ، الذى يعانيهما الإنسان فى الكبر، ولم يعد له غير الذكريات، والعيش فى الأوهام. لم يتدخل الكاتب ليقنع القارئ، بل ترك الحالة تعرض يوما من حياتها، المحملة بالذكريات، والكوابيس ، والموت. حيث تتبدى الشاعرية فى إخراج الباطن، والبوح الشفاف. إقرأ المزيد...

كأنني حي

محسن عبد العزيز

عندما يود الإنسان أن يهرب من واقعه المزدحم بالبشر والأحداث، ويبحث عن لحظة دافئة، فلا يجد غير حضن الأم، عندما كان هذا الحضن هو الملجأ والأمان، وحيث كانت الخضرة والذكريات البريئة، فيتحول إلى كتلة من المشاعر، وتتحول رؤاه إلى الشاعرية المتدفقة. وهو ما يمكن الخروج به من تلك القصص الثلاث التى يعبر بها الكاتب، حيث القصة قصيرة المساحة، واسعة الأحاسيس. إقرأ المزيد...