مهرجان أفينيون السابع والسبعون (2)

صبري حافظ

في العدد الماضي نشر محرر (الكلمة) القسم الأول من مقاله عن مهرجان أفينيون العام الماضي، وما دار فيه من استقصاءات مسرحية ومحاولات لتوسيع أفق العرض وجمالياته وقدرته على التأثير. ويواصل نشر هنا بقية ما كتبه عنه، كي نكون على معرفة بأحدث ما يدور في عالم المسرح الساحر، وفنونه المختلفة. إقرأ المزيد...

فواز طرابلسي عن «زمن اليسار الجديد»

أسعد أبو خليل

في تلك الدراسة الضافية عن هذا الكتاب الجديد، يكشف لنا الباحث اللبناني المرموق عن أننا بإزاء كتاب مهم يؤرخ لمرحلة بالغة الأهمية في تاريخ لبنان الحديث من جهة، وفي تاريخ عملية الصراع العربي الصهيوني من جهة أخرى، في عملية تنطوي على قدر كبير من الفرز والكشف عن الحقيقة. إقرأ المزيد...

قراءة في مسرحية «آخر البحر» للفاضل الجعايبي

عبد الحلـيم المسعـودي

يقدم الباحث التونسي المرموق في هذه القراءة العميقة والشاملة لأحدث أعمال المسرحي التونسي الشهير نموذجا للبحث الفكري المسرحي المعمق، والذي يعود إلى الكثير من المفاهيم والمصطلحات الأساسية في الدراما، وخلفياتها الفلسفية بصورة لا تضيء العمل الجديد فحسب، وإنما ديناميات العرض المسرحي وحركياته الداخلية نفسها. إقرأ المزيد...

تحرير المرأة بين قاسم أمين وزينب فوّاز

إيمان القاضي

إيمان القاضي من جيل أكاديمي رصين في الجامعات السورية، وإذ تتناول في دراسة طويلة مثل هذا الموضوع الذي ما زال معاصرا، فإنها تأخذ برصانة الأكاديمي في التوثيق وتتبع المصادر والاستقصاء، هذه دراسة جديدة في موضوع ما زلنا نكتب فيه دائما!! إقرأ المزيد...

من شعرية النص الغائب، إلى تدمير المركزيات

محمد الأمين بحري

يكشف الباحث الجزائري المرموق هنا مستويات الخطابات والتقنيات الفنية المتعددة التي تنطوي عليها هذه الرواية وهي تنطلق من عنوان مقهى شهير في وهران، لتكتب التواريخ المتراكبة والمتصارعة للعلاقة المعقدة بين المدينة ومن مروا عليها من أصحاب الأقدام السوداء من ناحية، ومن أبناء البلد الجزائريين من ناحية أخرى. إقرأ المزيد...

القمحاوى يصطحب القارئ إلى «مدينة اللذة»

شوقي عبدالحميد يحيى

تسعى »الكلمة» إلى إضاءة بعض الأعمال المنشورة، ليتجاور النص الإبداعي، مع القراءة النقدية له. فتقدم المجلة نص رواية «مدينة اللذة» للمبدع عزت القمحاوي، إلى جانب إلقاء الضوء ليس عليه وعلى العالم الذى يتناوله المبدع، وموقفه من الإبداع عامة، فضلا عن العناصر التي استخدمها الكاتب لتظهر جماليات الإبداع فيه. إقرأ المزيد...

إدوارد سعيد: فلسطين ومركزيّتها في الوعي الإنساني

فخري صالح

تكشف هذه المقالة، برغم أن أصلها الإنجليزي كتب قبل أكثر من عشر سنوات، كيف أن إرث المفكر الفلسطيني الكبير لا يزال فاعلا في الواقع الإنساني بعد أكثر من عشرين عاما على رحيله، وذلك لتجذره في المفاهيم الإنسانية الكبرى. وتمسكه بحق الفلسطيني في أن يعيش في وطنه وأن يتمتع بالحرية والكرامة والاستقلال. إقرأ المزيد...

أصول السرد العربي القديم في«دون كيخوته»

نادية هناوي

في هذه الدراسة عن الأثر والتأثير، نستطيع أن نعرف كيف استطاع السرد العربيّ أن يؤثر في كثير من النصوص الغربية، ولكن كيف استطاع الأدب العربي أن يؤثر في كتاب (دون كيخوته) الكتاب الذي اتبع تقاليد القص الايطالي (النوفيلا) كحكايات كانتربري لتشوسر!!!؟ هذا ما سنقرأه في هذه الدراسة. إقرأ المزيد...

اللاواقعية في رواية (المسرّات والأوجاع) لفؤاد التكرلي

عبد الله الميـالي

ما زالت روايات فؤاد التكرلي تمنحنا كثير من مجالات الرؤيا والمقاربة، وربما يرى بعضنا أن رواية المسرات والأوجاع تمثل تيار الواقعية في القص العراقي المعاصر، لكن التكرلي يكتب أبعد من ذلك، وهو ما يحاول الناقد عبد الله الميالي، الكشف عنه. إقرأ المزيد...

ذاكرة الرعب والغياب والتجدد

محمد سمير عبدالسلام

تتوغل الكاتبة في طريق الرواية حيث تقتحم "الحديقة المحرمة" وكأنها تقتحم كل التابوهات في الإبداع العربي، بمغامرة محسوبة، وموزونة بميزان المبدع العارف بقواعد اللعبة، فمنحت كلا، ما يريده، فمن أراد الدخول –لروايتها- من أى باب، سيجد الأقفال مفتوحة.. وليس عليه إلا الدخول والتجول، لينهل ما يشاء. إقرأ المزيد...