رياح يناير

أشرف الصبّاغ

أصبحت 25 يناير 2011 أيقونة الشعب المصرى الباقية على مدى التاريخ، وبعد أربع سنوات من اندلاعها، يخرج الروائي، بجولته فى شوارعها، عبر روايته «رياح يناير» حاملا كاميرته النافذة إلى الأعماق، مواجها الزحام فى منطقة، والمطاردون فى أخرى، والبارات العامرة بمساطيل الحكومة والمثقفين، لتأمل حياتهم اليومية، ليرسم لوحة كبيرة بحجم مصر. إقرأ المزيد...

مريم

رياض بيدس

لن يكتب عملية الإبادة الجامعية التي تصم دولة الاستيطان الصهيوني للأبد، وتدفع ا لعالم للوقوف مع فلسطين غير الأدب. هنا نقدم قصة تصور كيف تتنوع صور الإبادة، خاصة وأن جنود العدو وهم يطردون أبناء غزة من بيوتهم لا يسمحون لهم حتى بأخذ ملابسهم، كي يموتوا من البرد والجوع. إقرأ المزيد...

فيلم قديم

أحمد أبو خنيجر

تتميز القصة القصيرة، بانها تهب المبدع فرصة التعبير عن تلك اللحظات التى يتجمع فيها الزمن، بماضيه وحاضره ومستقبله، حيث تتداخل فى بعضها، فيعيش المبدع كل الأزمنة فى زمن. هنا أحد المبدعين الذين يجيدون ما تحتاجه القصة القصيرة من تكثيف، ولكنه التكثيف الذى يجسد تداخلات الزمن، فيستحضر ذلك الزمن البعيد، حيث الحب الذى كان، حينما كانت صباح تُعرض عنه، ليكتشف فى نهاية الزمن أنها لم تكن مُعرضة عنه، بل كانت مثله، تحمل له ما كان يحمله لها. إقرأ المزيد...

بيت الأرابيسك

لنا عبد الرحمن

تنتهج الكاتبة اللبنانية لنا عبد الرحمن، نهج الجدة الأولى "شهرزاد" فى الحكى، والانتقال من تفصيلة إلى أخرى، قد يتوهم القارئ ، للوهلة الأولى، أنها غير ذات صلة بما بعدها أو ما سبقها، لكنها تترك لذلك القارئ، ان يلم أشتات الحكاية، ليصل هو إلى تلك الرسالة التى عنيتها بقصتها القصيرة، حيث تحمل فى القصتين رسالة تنويرية، لتكون الأثر المرجو من القراءة. حتى لو حملت القصتان رسالتين مختلفتين، لكن مادتهما واحدة، والجو النفسى واحد، حتى أنهما يبدوان، كفصلين من رواية. إقرأ المزيد...

صباح يأتي لك

أسماء عواد

تسعى المرأة –بصفة عامة- عن الفروسية فى الرجل، وتسعى القصة القصيرة عن التركيز، وتأبى الوقوع فى المباشرة. وقد عبرت الكاتبة المصرية عن كل ذلك فى قصتها"صباح يأتى لك" حيث جسدت الصباح فى سعيه، وسيره فى الشوارع، لتعبر عن القلق وعدم النوم لتلك الباحثة عن مواصفات ذلك الرجل. إقرأ المزيد...

أبطال في زمن العزلة

حسـن لميـن

يقدم الكاتب المغربي في هذه القصة القصيرة الجديدة، لمسة من دفء الأسرة المغربية البسيطة وقدرتها على زرع الأمل في عالم يسوده الظلام، وتتربص به جائحة كرونا، في تلك السنوات التي عززت من سطوة الخوف، ولكنها لم تنجح في قهر الإنسان. إقرأ المزيد...

نداء الواجب

بهـية كحيل

ويصبح الهدف الأسمى لحكام العرب، ان يبقوا على كراسهيم، وهم لا يدرون، مرارة الحرب، الحرب التى باتت هى الوسيلة للبقاء، وإن كانت الحرب ضد مغتصب، فأهلا بها، والجميع عليه أن يلبى، أما أن تكون الحرب ضد مُختَلفِ فى الرأى، فتلك هى الماساة التى تعبر عنها الكاتبة السورية، فى صورة أخرى لمعاناة المرأة العربية، ولتقول أن رغبات الحكام، يدفع ثمنها النساء .. قبل الرجال. إقرأ المزيد...

وفاء

محمد جودة العمـيـدي

يرصد القاص العراقي في هذه القصة قصيرة، حالة من حالات الحصار على الشعب العراقي سنوات التسعينيات، إذ لا يستطيع أحد الشباب الزواج، فيجعل حبه لنخلة الدار التي تطعمهم التمر، ويصور القاص هذه الحالة عن طريق حوار بين الشاب ووالدته، إقرأ المزيد...

«حين خبَّأ صوته في إحدى مغاراته السحيقة»

أماني فؤاد

اعتادت الكاتبة المصرية أن تغلف نصوصها، بالكثير من العناصر الشعرية، التى تجذب القارئ ، مغلفة إياها بالرومانسية الجاذبة، فتجعل القارئ مضطرا لأن يزيل القشور من السطع، للوصول إلى الثمرة، التى دائما ما تخرج فيها من الخاص للعام. وهو ما نعيشة كأنموذج لصيغتها فى القصة القصيرة، حين نقرأ إقرأ المزيد...

«الصغيرة»

نـهى محـمود

إذا كانت الإبداع عامة يعتمد على إثارة عاطفة القارئ، بما يحمله نحو الامتلاء برسالته، فإن الكاتبة ترى أن التجربة الحياتية، السائدة فى الكثير من بيوتنا، ربما كانت أكثر تأثيرا من الاعتماد على الصيغ البلاغية، فعملت على أن تقدم واقعا، يعرض تجربة المرأة فى عصرنا الحالى، تجاوزت هى فيه العادات الفارضة سطوتها على سلوك البشر، بينما الرجل متمسك بها، وكأنها المرأة سبقت الرجل ببعض الخطوات نحو التنوير، الذى استمرت الدعوة له من بدايات القرن الماضى. إقرأ المزيد...

دخول

عبـيـر الحـلوجى

تعانى المرأة الكثير من المشاكل، داخليا وخارجيا. وإذا كان الكثير من الكاتبات، قد تناولن المعاناة الداخلية، مستخدمين ضمير المتكلم، الأقرب للبوح، والحامل لكثير من المعاناة الشخصية، فإن عبير الحلوجى، تتناول المشاكل الخارجية، التى تعانى منها الكثيرات والتى يأتى من أهمها مشروع الميراث. لذا استخدمت عبير فى قصتها "عبور" ضمير الغائب، وكأنها تقول من البداية، هى مشكلة الكثير من الصامتات. إقرأ المزيد...

أسما تكتب قصة حب

أسماء هاشـم

بلوعة الحب الصادق، ومشاعر الحب المستتر خلف جدران العادة والموروث، تبنى الكاتبة المصرية جدران الصعيىد الواقفة أمام الحياة، حاجبة نور الشمس، وطلة القمر، وحياة البشر. فجاءت اللغة الشاعرة، مغلِفة لمعانى تمس المجتمع ككل، وكأنه تدس السم فى العسل. إقرأ المزيد...

لكن طيفاً أيقظه!

أسامة الرحـيـمي

كما يقال بأن العنوان هو العتبة الأولى للعمل الأدبى، فقد استخدمه الكاتب، ليضع قارئ قصته فى صميم القصة، ويحدد له رؤيتها البعيدة، فإذا كان ذا الشبشب الكبير قد رأى طيف الحبيبة فى النهاية، فإن كل ما سبقها كان وصولا إلى تلك اللحظة الكاشفة، التى يقرا فيها القارئ رؤية الكاتب التى أرادها من خلال هذه القصة، وهى أن الإنسان كثيرا ما يحلم أحلاما فوق طاقته، فهو يحلم بالسماء، لكنه لا يملك الأجنحة التى تطير به إليها. أما الرسالة التى تحملها القصة: عش حياتك وفق ما تهيؤه لك الحياة. إقرأ المزيد...