رولان بارت في ذكرى ميلاده المئوية

تؤكد المقالة أن الاحتفاء بالذكرى المئوية لولادة رولان بارت جاء أفضل مايمكن مع صدور السيرة الذاتية التي أنجزتها الباحثة تيفايين سامويول، واستثمرت فيها أرشيفات لم يسبق نشرها. وتختتم المقالة بحوار مع إيريك مارتي يبرز مكانة بارت في المشهد الثقافي والأدبي المعاصر. إقرأ المزيد...

النهضة الأوروبية ـ المفهوم والنموذج

رامي أبوشهاب

يرى الكاتب أن النهضة نتاج عملية دينامية، ركنها المثقف العقلاني، وأن الحداثة الغربية جاءت كنتيجة للنهضة، بينما انطلقت النهضة العربية من التقليد والرغبة بالتحديث، لذلك فإن دور المثقف العربي ينهض على تمثله للنهضة للخروج بتصوّرات عقلانية تعبر عن الذات العربية. إقرأ المزيد...

النظريات الجمالية في المذاهب الغربية الحديثة

أسامة خضـراوي

يتناول الكاتب فلسفة التلقي عند أرسطو من حيث التفاعل بين النص والأديب والمتلقي، الذي يؤدي إلى إدراك جماليات النص، والتمييز بين أجناس الشعر. كما يستبين التيار الجمالي الألماني من بورماتن إلى كانط، وهيجل وشوبنهاور، والمذاهب الغربية الحديثة، إضافة إلى النقد الماركسي والرمزي. إقرأ المزيد...

طُقُوْسُ الإشَارَاتِ والتَّحَوُّلاتِ فِي الخِلافَةِ الإسْلامِيَةِ

بليغ حمدي إسماعيل

في ظل ممارسات داعش، يرى الباحث أهمية تناول تاريخ دولة الخلافة الإسلامية ما بعد خلافة الفاروق (رضي الله عنه)، التي حولت المشهد الإسلامي آنذاك من خلافة راشدة إلى ملك متوارث، يتصف بالوحشية وعبث السياسة وتسييس أحوال الرعية والأمصار أحيانا كثيرة. إقرأ المزيد...

القصة القرآنية والأسطورة

عبد السلام الخراز

يرى الكاتب أن القصة القرآنية لها أسلوبها المفرد الذي يميزها عن الأسطورة، إلا أن هذا لا يعني عدم وجود نقاط تشابه وتقاطع، فأغلب الأساطير انطلقت من مفاهيم وأسماء وردت في القرآن الكريم، ولكنها في نهاية الأمر تبقى حكايات الشعوب في مرحلة من مراحل تطورها. إقرأ المزيد...

مصر.. عن البيوت والبشر

مؤمن سمير

يؤكد الكاتب أن مصر لازالت تتبع التراتبيّة في هيكلة العمران، من المدينة المركزية إلى المحافظة حتى القرية فالعزبة. ويتناول العوامل المؤثرة في تغيّر التركيب الديموغرافي والأعراف والعادات مثل الهجرة وأنماط الكسب وفرص العمل وثورة الاتصالات وتطور المواصلات. إقرأ المزيد...

«سانت تريزا» .. رواية الواقع المعاش

محـسـن صـالح

يرى الكاتب أن الروائي بهاء عبد المجيد أبدع في "سانت تريزا" من خلال تكامل العناصر السردية، خاصة تعدد الأصوات والانسياب اللغوي في تواشج اللحظة والحدث، فلا ترى خلال كل أحداث الرواية إلا جمال السبك ورص العبارات وحوار شخصيات تتفاعل لتعكس الشخصية المصرية الحقة. إقرأ المزيد...

فلسفة مبسطة: المضامين

نبيل عودة

بداية يعرف الكاتب المضامين على أنها مفهوم فلسفي يبحث في ما هو موجود، ويميز بين المضامين الجوهرية والعرضية، ليربط الموضوع باحتفال إسرائيل باستقلالها كظاهرة عرضية محايثة للقومية الفاشية المتواشجة مع الأسطورة الدينية. وتختتم المقالة بقصة قصيرة دالة. إقرأ المزيد...

إدوارد الخراط وهو يفتش عن قارئ بوعي ناقد

محمد العباس

يؤكد الناقد أن الخراط يرى أن كل كتابة لا تستهدف تطهير القارئ من تقليديته، هي كتابة سلطوية. ويستبين مفهومه لـ«الحساسية الجديدة» بما هي تغيير للقيم الفنية واستجابة للتبدّل النوعي للرواية وتحفيز وعي القارئ النقدي ليكون بمثابة كاتب ضمني للنص. إقرأ المزيد...

الارتجال في المسرح الغربي

نجـوى خالـدي

تأخذنا الباحثة المغربية في رحلة تاريخية تتناول فيها سيرورة فن الارتجال المسرحي، وتبدأ رحلتها من العروض الأوربية الريفية إلى الكوميديا ديلارتي الايطالية، وتتمهل عند آلية هذه العروض وتقنياتها الفنية وطبيعة شخوصها ومفهوم المتعة والاحتراف، والمؤثرات التي تركتها في المسرح الغربي. إقرأ المزيد...

قراءة في مفهوم "البرابرة"

عبد القادر ملوك

ترى من يكون البربري، أهو من فصيلة الإنسان، أم من فصيلة أخرى مختلفة؟ ولو فرضنا أنه إنسان، فهل من صفات خاصة تميزه عن غيره، وتسوغ وصمه بالبربرية؟ هل يتعلق الأمر بسجايا خِلقية تطبع البربري ولا تتوفر في غيره، أم أن المسألة ذات صلة بسلوكات وتصرفات يأتيها، وتخرج عن مألوف البشرية أو بالأحرى عن مألوف الجماعة المخول لها إطلاق الصفات وإصدار الأحكام التقويمية؟ إقرأ المزيد...

غوبلز

مأمون شحادة

يتناول الكاتب الفلسطيني مفهوم "مثقف السلطة" وآلية فعله الثقافي كأداة روباغاندا بوقيّة غوبلزيّة، ومعاركه الوهمية التي تتغيى التلقين والتدجين والتجييش. ويرى ضرورة ـ"التنشئة الثقافية" في المجتمعات العربية، التي تؤكد على المسؤولية الفردية المبنية على الواجب وليس الغوبلز. إقرأ المزيد...

قراءة لثلاث قصائد

سعد الدغمان

يرى الناقد أن القصائد المختارة لفرات صالح من "غيوم تكركر" تمثل تعبيراً صادقاً لواقع العراق المعاش، وفيها عشّق الشاعر الوصف السردي بالشعريّة، ومزج الديني بالدنيوي، والمجهول بالمعلوم، والماضي بالحاضر بما يشبه الملحمة، ليؤسس لمخرج محكم للحبكة في القصيدة. إقرأ المزيد...