غاستون باشلار: الفيلسوف، الشاعر والعالِم
هنا يتناول الكاتب سيرة الفيلسوف، والكيفية التي تطورت فيها رؤيته وموقفه من العالم، ومؤثرات المحطات الحياتية وتفاصيل من المعيش اليومي المتراكم في الذكريات، في صياغة تصوراته وتفسيراته ومعرفته الظاهراتية، وسجالاته الفلسفية وبحثه عن الأجوبة التي تخلقت في علاقة حميمة بين الإنسان والمكان. إقرأ المزيد...
الاختلاف الوحشي والاختلاف اللفظي
يرى الكاتب أن مفهوم "الاختلاف الوحشي"، الذي صكه الخطيبي، تمخض عن السجال والتباين الفكري حول التراث والهوية. أما "الاختلاف اللفظي" فله سياق مغاير، فقد ذُكر للكشف عن الانتحال، والتأكيد على أنه لا يجوز اعتبار فضح الانتحال من باب الاختلاف، فهذا الأخير صنو الاجتهاد. إقرأ المزيد...
عندما يُتخذ غموض التعبير مقياساً لعمق الفكر!
يرى الناقد إلى أن الغموض والتعقيد في نصوص الكتاب ليس أكثر من قناع يخفي وراءه إفلاساً فكرياً. ويخلص إلى أنه ما من فكرة أدبية أو فلسفية أو علمية مهما كان حظها من التعقيد والعمق، إلا ويمكن ملامستها ومجاذبتها والتعبير عنها بلغة واضحة ومفهومة، وإيصالها إلى المتلقي. إقرأ المزيد...
ثقافة التدمير الهمجي للاِسلامويين
يقدم الكاتب قراءة لمقال الصحفي الالماني راينا هيرمان، ويرى أن لا خلاف حول تنظيم داعش الارهابي ونهج بعض الأنطمة العربية السلفي، إلا أنه يحاجج وجهة النظر الاستشراقية في المقال، وتلفيقها في تسليط الضوء على بعض الحقائق وحجب أخرى، وتعاملها الانتقائي مع الإسلامجية بأطيافهم المختلفة. إقرأ المزيد...
المقاربة الثقافـية في مفهوم الرياضة
يتناول الكاتب "الرياضة" من حيث هي مفهوم وممارسة وعرض. ثم يسلط الضوء على علاقتها مع «الثقافة» وأنساق الممارسات الأخلاقية والروح الرياضية، كما يتناول كيفية عمل الإعلام الرياضي ودوره في الترويج ونشر الثقافة الرياضية. إقرأ المزيد...
مَشَاهدٌ مِن مَقَامَات الوَاصِلِيْن
يحاول الكاتب فهم دواعي خصوصية المكانة والاحترام الذي وجه لبعض أئمة التصوف، مثل الخراز والجنيد. ويرى أن منهجهما وصف بأنه يمثل المنهج الإسلامي المتكامل والمعتدل، لالتزامه بالقرآن والسنة، إضافة لأنهما جمعا بين العلم والعمل، وبين الدين والدنيا. إقرأ المزيد...
ملامح الفن القصصي عند ماهر عبد الواحد
يحلل الناقد بنية النص السردي ومعماره المعرفي واللغوي، ويخلص إلى أن الروائي ماهر عبد الواحد استطاع أن يدخلنا إلى عالمه القصصي، وأن يسيطر على القارئ فلا يسمح له بالتفاعل الإيجابي مع الشخوص والأحداث. غير أن الرواية تبشر بقلم واعد في عالم القصة. إقرأ المزيد...
تجاوز الأبيسية للثقافة الشعبية في قصيدة «قطعة لويس»
يتكئ الناقد على آراء دريدا وتأكيده على أن الثقافة الغربية مؤسسة على العقلية الذكورية، ليقارب هذه العقلية القضيبة في الثقافة الشفاهية المغربية. ويعتبر أن قصيدة "قطعة لويس" للشاعرة ليلى بارع، هي نقد لسلوك متخلف، يحوّل الحميمية بين ذاتين من مستواها الخاص، إلى المستوى الجماعي. إقرأ المزيد...
«جوليا.. أخيراً» .. والبساطة الجاذبة
يؤكد الناقد المصري أن هذه المجموعة تشدّ القارئ منذ بداية الأحداث وتماوجها في ترابط وغليان. ثم يحلل المشهديات السردية، ويرى أن المعنى ربما يختلط قصداً، فتحتار المتلقي بين الشخصيات والحالة النفسية، إلا أن طلاوة الأسلوب، وقرب المتلقي من القصص التي تسردها الكاتبة في مودة ودأب لا يفارق القارئ. إقرأ المزيد...
الإسلام دين رفق ورحمة واعتدال
يشدد الناشط الحقوقي والسياسي على صورة الإسلام السمح، ويسرد شواهده من النص القرآني والحديث، والتاريخ، ويرى أن الدين براء من مشهدية تنظيمات إسلامية وحكومات إسلامية تتناحر من أجل السلطة، موظفة في كل ذلك الدين كمطية ومرجع لتحقيق أهدافها. إقرأ المزيد...
مفهوم الذوق عند بيير بورديو
يرى الناقد أن الفلسفات المجردة تعتبر "الذوق" ملكة فطرية قبليّة، بينما هي جسب رؤية بورديو مرتبطة بالوسط الاجتماعي، وبالموقع الذي يحتله الفرد فيه، كما أن التمييز في الأذواق عملية تتطلب جهدا كبيرا في محاولة تحديد المعايير والميكانيزمات المتاحة التي تحدد ذوق الفرد. إقرأ المزيد...