الموسيقى الإسلامية .. صليل الصوارم

عيد اسطفانوس

يبدي الكاتب المصري هنا وجهة نظره في علاقة الإسلام مع الموسيقى، خاصة بعد انتشار السخرية من استخدامها في مشاهد الذبح التي يعدها الإسلامجية، ويرى أن سبب ما يدعوه بـ"القطيعة" مع هذا الفن لا يعود بأسبابه إلى النص المقدس، بل إلى التأويل المتصحر والممارسة البشرية الرافضة للفطرة الأولى كما التحضر. إقرأ المزيد...

عن ثورة لم تَعُد كذلك.. وعن الجيش

ثائر ديـب

يستبين الباحث السوري في مقالته سيرورة الحراك الثوري والعوامل الفاعلة في توجهاته منذ السلميّة حتى التسليح الذي أفضى بدوره إلى ظهور الإرهاب الجهادي. ويشدد على ضرورة فهم الفارق بين النظام وبين الدولة بكافة مؤسساتها، ومنها الجيش، الضامنة لكيان البلد ووحدته وآمال التغيير التي لا تؤدي إلى قعقعة انهياره. إقرأ المزيد...

طه حُسَيْن .. بُورترِيْه لِسُلْطَةِ المَعْرِفَةِ

بليغ حمدي إسماعيل

يتناول الباحث دلالات الأمكنة في سيرة طه حسين، وهو يرسم له هذا البورتريه، مِن القرية إلى القاهرة إلى فرنسا، ومن ثم العودة والانخراط في تطوير التعليم واستقلال الجامعة. من كل ذلك يفهم إيمان طه حسين بمبدأ الحرية الفكرية، وضرورة إتاحة فرص التعليم لمختلف أبناء مصر بقصد التنوير، فالحرية لا تستقيم مع الجهل. إقرأ المزيد...

جمالية التلقي ما بين الثالوث الألماني

أسامة خضـراوي

يرى الباحث في "جمالية التلقي"تجاوزا للمعيارية المكرسة، ويستبين فعل "ياوس" و"انجاردين" و"آيزر" النقدي وتشديدهم على أن دراسة الأدب لا يقوم على "الفهم السليم" أو التراكم التدريجي للحقائق، بل تتداخل فيها القطيعة ومحاولة تلافي هيمنة المؤلف نحو طريقة تجدد الدراسات النقدية بنقلة نوعية تهتم بالمتلقي وبنظرية الاستقبال. إقرأ المزيد...

الارتجال في المسرح العربي

نجـوى خالـدي

تتناول الأكاديمية المغربية "الارتجال" في المسرح العربي عامة والمغربي خاصة، وترى أنه رغما عن بداية حديثها عن التجربة في القرن التاسع عشر، فإن الثقافة العربية تملك إشارات تبيّن أن الارتجال قديم وترافق مع فنون الأداء والظواهر شبه المسرحية مثل "الحلقة"، "إزلان"، "عبيدات الرما" في المغرب. إقرأ المزيد...

الجدار الأزرق .. المرآة وسيرة الماء

عبد الرحيم أبوالصفاء

يرى الناقد أن مقاربة نصوص الطبال تتكئ على عتاد نقديّ واعٍ بالعمق الفلسفي والشعري لنصوص الهايكو، وأن أيقونة "الماء" و"المرآة" تحضران كظاهرتين شعريتين في منجزه النّصي "الجدار الأزرق"، كما في دواوينه الشعرية بجمالية متفردة وملفتة بحساسيتها الشفيفة. إقرأ المزيد...

أزمة اليسار في عصر العولمة

نبيل عودة

يشير الكاتب الفلسطيني إلى سلبية الواقع الراهن لليسار العربي، وعجزه عن نقد تجربته. فالأحزاب غير قادرة على إعادة صياغة مشروعها السياسي، وهي تعاني من أزمة فكرية وتنظيمية، وأزمة قيادات. ومعظم الكتابات في هذا المجال تبريرية فارغة من المضمون، لا تجرؤ على نقد التجربة وعلى النقد الذاتي. إقرأ المزيد...

العرب والأسطورة

عبد السلام الخراز

يخلص الباحث إلى أن العرب كباقي الشعوب عرفوا الأساطير بمفهومها الأنتروبولوجي، ويرى أن الثقافة العربية عالجت شؤون الحكاية الأسطورية، وتفاعلت مع فنون الأسطورة، وأن العرب كانت لهم قصص وأخبار وخرافات وسرديات من "العجيب والغريب" والذي يعتبر مادة تراثية خصبة. إقرأ المزيد...

تفاعل الأحياء والأموات في المنامات

جنى حاتم الدهيبي

تتناول الكاتبة اللبنانية العلاقة بين الأحياء والأموات في الفضاء الحلمي، وترى ضرورة معرفة لغة الحلم والقوانين التي تحكمه لفهم أبعاد هذه العلاقة ودلالاتها، الأمر الذي يستدعي مفهوم "الرمز" وتجلياته المختلفة ثقافيا ونفسيا واجتماعيا وتاريخيا، كما تستبين مؤثرات حضور الأموات في سرديات الأحلام في التراث الإسلامي. إقرأ المزيد...

تعظيم استفادة أفراد الأسرة من مشاهدة التلفاز!

محمود سلامة الهايشة

أمام واقع تردي فعل القراءة في المجتمعات العربية، وسيادة سلطة الفضائيات و"الوجبات المعرفية السريعة"، يحاور الكاتب في مسؤولية الأباء ودورهم التربوي والتوجيهي، وكيفية محاربة الاستهلاك الفكري بتربية تتغيا تطوير ملكة التحليل والتفكير الناقد. إقرأ المزيد...

نعيمة المشرقي والإبداع في التمثيل

أحمد بلخيري

يرى الكاتب أن الممثلة نعيمة المشرقي ساهمت إيجابيا في ذاكرة التاريخ الفني للتلفزيون والسينما. ففي أدائها تتبدى احترافية رفيعة اكتسبتها بالدراسة والممارسة. فهي تدرس الشخصية من جميع جوانبها، وتقوم بتطويع قدراتها الجسدية وتوظيف طاقاتها يوافق الموقف الدرامي وإبلاغ الرسالة الفنية. إقرأ المزيد...

استحضار شــكري: الحاضـر في المـاضي

نجـيـب طـلال

يشير الكاتب إلى أن استحضار محمد شكري في فعل المسرحي الزبير بن بوشتى لا يتغيا قول الوفاء لمن عايشه، ولا استعادة لروح طنجة، ولا لتفعيل مؤسسته بعد رحيله، بل هو استحضار مغاير، يتبدى فيه الكاتب بن بوشتى كما لو أنه يتخفى وراء شخصية شكري ليقول مسرحه. إقرأ المزيد...

جينالوجيا المسرح المغربي

عزالـدين بـوركـة

يقدم الكاتب قراءة لكتاب حسن حبيبي حول الطيب الصديقي، ويرى أنه يجمع بين العمل الصحفي والتأريخ لسيرة الفنان ومشروعه الجمالي ضمن سيرورة التجربة المسرحية المغربية، الموازية للتحولات السياسية والثقافية، وذلك في محاولة للإجابة عن علاقة الفن بالمجتمع وبسؤال السياسة. إقرأ المزيد...

وتاريخنا مرّ على الرصيف

عبد الوحيد خوجة

تحث زيارة الكاتب لمتحف الحرب العالمية الثانية في منطقة النورماندي لكتابة نصه، حيث يتلمس القارئ المفارقة بين السردية المكرسة في الخطاب الرسمي لدولة كانت ضحية للنازية، وبين تاريخها الاستعماري الطويل. كما لو أن النص يفضح الانتقائيّة في نسيان التاريخ أو تذكر بعضه حتى صناعته. إقرأ المزيد...