تقدم (الكلمة) في هذا الملف استقصاءا متعدد المحاور لأسئلة الكتابة الجديدة، تتعرف من خلاله عبر الشهادة والدراسة والنص الإبداعي في نوع من اللجوء لتعدد اللغات والمنطلقات، على جمالياتها واجتهاداتها النظرية وتحققاتها الإبداعية معا. فقد برز في السنوات الأخيرة بالمشهد الثقافي العربي مفهوم "الكتابة الجديدة" وتكرر خصوصا مع التجارب النصية والإبداعية التي أسهمت بشكل لافت في طرح استراتيجيات جديدة تهم أسئلة الكتابة، ورؤى وبنى فنية تخلخل النسق الثقافي العام

ملف «أسئلة الكتابة الجديدة في العالم العربي»

عبدالحق ميفراني

برز في السنوات الأخيرة بالمشهد الثقافي العربي مفهوم "الكتابة الجديدة" وتكرر خصوصا مع التجارب الإبداعية الإبداعية الجديدة. التي أسهمت بشكل لافت في طرح استراتيجيات جديدة تهم أسئلة الكتابة، ورؤى جمالية تخلخل النسق الثقافي العام. ولعل مرحلة الثمانينات من القرن الماضي قد أفرزت خطابا تأسيسيا يروم بمقولات التجاوز والتحول إنتاج صيغ "القول" ورؤى جعلت الجسد الإبداعي العربي ينفتح على التعدد في الصيغ والأساليب والرؤى. لم تصبح "اليقينيات" عقيدة، بقدر ما تحول "التمرد" مقولة عاكسة لهذا الأفق. وقد لامس هذا التوجه كافة الأجناس الأدبية والفنية.

وتروم مجلة (الكلمة) بتقديمها لهذا الملف، أن تنصت لنبض هذه الأسئلة واستقصاء إشكالاتها. بوعي خاص يدفع في اتجاه الحق في بلورة الأفكار والمعرفة، أمام "واقع مبهظ مريض" لا يتغير. وإيمانا بضرورة الوعي بالظاهرة الأدبية في كافة تجلياتها السوسيوثقافية والأدبية/ المعرفية. خصوصا عندما ننحاز الى فكر عقلاني حداثي لا يؤمن ب"المقدسات البلاغية" ولا ب"متاريس الانغلاق" وحده شرف الكلمة بوابتنا على الأدب العربي وفي تقديمنا لهذا الملف جزء من انخراطنا الواعي في هذا النشدان المجازي.

وقد توجهنا للمشاركين في هذا الملف باستبيان قدمناه كالتالي:
"شهد المشهد الثقافي في العالم العربي تحولات عميقة مست الجسد الإبداعي وأثرته باسترتيجيات وأساليب مغايرة، الى أي حد يمكن تلمس مقولات هذا التحول سواء في صدى النصوص (شعرا، قصة، رواية، سينما، مسرح، وتشكيل،...) وهل واكب الخطاب النقدي هذا النزوح نحو فتح آفاق جديدة في أسئلة الثقافي؟ هل يمكن الحديث اليوم في العالم العربي عن "كتابة جديدة" بتصورات ورؤى مغايرة؟ وماهي سماتها؟ هل تقدم مقاربات جديدة للجسد الإبداعي العربي؟

في المقابل يتم الحديث عن واقع خاص يهم قطاعات القراءة وانحسارها وتداول الكتاب، وعن معضلات تهم بنيات هذه القطاعات الحيوية المتحكمة في تداول المعرفة عموما. ماهي سمات هذا الواقع اليوم، في ظل مسؤولية مباشرة للدولة وللمؤسسات الوصية؟ وهل يؤثر هذا الوضع اليوم، على ترسيخ أفق أكثر دينامية لهذه الكتابة "الجديدة"؟ أم أنها لا تحتاج بالمرة الى هذه الوسائط التقليدية، إذ استطاعت أن تخلق تداولا يواكب طموحها المعرفي بالارتكاز على الأنترنيت؟.

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋