مدينة اللذة

عزت القمحاوي

إذا كانت الرواية تقوم على جناحي الواقع والخيال، فإن الواقع يقوم على جناحي الواقع الفعلي الذى يراه الآخرون، وواقع داخلي، لا يعترف به إلا الإنسان نفسه لنفسه. وكلما توغل المبدع في الواقع الداخلي كشف الواقع الخارجي، والازدواجية التي يعيشها الإنسان العربي. هنا نقدم الرواية وبالعدد قراءة لها، ولموقعها في مسيرة كاتبها الإبداعية. إقرأ المزيد...

كيوبيد الساحر

سعـيـد نـوح

إذا كان قد عُرف عن جيل التسعينيات، بأنه الجيل الذى أعلى من شأن الحواس، الأمر الذى كان له مردوده فى الذهن العام، حيث حضرت صورة الجسد، بما يمثله من رؤية مسبقة له، إلا أن هذا الجيل كان يستلزم الرؤية المتأنية، ليعلم أن هذا الجيل قد سمى بتلك الحواس، ليصل بها إلى حد التصوف. ومن بين هذاالجيل يأتى الكاتب المصري ليسبح بتلك الحواس خارج حدود الأرض، خاصة فى قصته. إقرأ المزيد...

الجهات الأربع

سلام القـريـني

سلام القريني قاص يكتب في المنطقة الخطرة من السرد العراقي الحديث، إنه يقول بفنية عالية، ما لا نستطيع أن نقوله نحن، وهذه الجهات الأربع، هي جهات الانسان المغمورة تحت الجليد في المصطلح الفرويدي. إقرأ المزيد...

الآنيــــة

عـلي مـوسى

وفي هذه القصة القصيرة، يصور لنا القاص في مكان واحد ضيق مكانة الآنية، وما تجلبه من أموال، لكن الغاطس الأعمق جدا في القصة، هو الصراع الوحشي بين الانسان والانسان، صراع وحشي تارة، وصراع ناعم تارة أخرى، لكننا لا نعلم من المنتصر!!! إقرأ المزيد...

عازفة المثلث

عـزّة بـدر

مسرح هى الحياة، وأنواع هم البشر، فمن عرض على المسرح "روميو وجولييت"، ومن عرض "قيس وليلى". لكن الكاتبة المصرية ترى أن روميو وقيس كانا فى زمن مضى، ويمكن أن يوجد أمثالهما الآن. فقط إن وجدت المرأة التى تعيش الآن الرومانسية، تعشق الوردة، وتطرب للنغمات، وتتوه عن العالم المادى من حولها إقرأ المزيد...

أسبابٌ غيرُ مقنعةٍ للعُزلة

أحمـد عامـر

جربتُ كلماتٍ أخري، الأمان ـ المستقبل ـ الحرية ـ العدل ـ الضمير ـ الحق ـ الحقيقة ـ الغش خرجتْ كلمةُ "الوطن" قويةً من فمي، وظلت تترددُ بين جدران الغرفة المغلقة بإحكام، كانت قوية تتأرجح مثل كرة تنس مسرعة، لكنها لم تصطدم بجسدي المرتعش. هكذا انتهت القصة لتعبر عن الصراع النفسي بين الرغبة، والقدرة، ولتولد لحظة فوارة تتميز بالقلق والحيرة والسؤال. ولا من مجيب. إقرأ المزيد...

الحصان

زكـريا صبـح

الرمز، هو أحد أهم الحيل التى يلجأ إليها الكاتب، عندما يصبح البوح محفوفا بالمخاطر. كما أنه أحد أساليب الإبداع، والتى تخرج بالحكاية إلى القصة، لتحفيز القارئ أن يكون مشاركا فى صنعها. وذلك هو ما كان حاضرا عندما كتب الكاتب قصته (الحصان). إقرأ المزيد...

أرملـة

فاقـد حسين الحمداني

في هذه القصة القصيرة، يرسم القاص صورة أرملة ما، لا اسم لها، ولا أسماء لعشاقها، أو أزواجها، بل لا مكان، ولا زمان لأحداث القصة، كل هذه التقنيات جعلت من القصة نصا ابداعيا عابرا، ومنحت القارئ أفقا واسعا للتلقي، وكأن الحروب تأخذ من الأسماء والمكان والزمان. إقرأ المزيد...

قصر يحيطه الفراغ

حاتم رضوان

عندما تتحول الأحلام إلى كوابيس، والحدائق إلى صحراء، والفضاء إلى سجن مسور بعيدان الحديد. تنقبض النفس، ويتوه الإنسان، فلا يعود يدرى الماضى من المستقبل، ويصير الحاضر ضباب يحجب الرؤيا. وهكذا يعبر القاص والروائى عن تحول الحلم إلى كابوس يعيشه الإنسان بعد حلم الخامس والعشرين من يناير، فى قصته: إقرأ المزيد...

قوس

ابتهال الشايب

عندما تقترب القصة القصيرة، من الشعر، فى تكثيفها، وفى منبعها، تتحول إلى قصيدة شعر، يبث فيها الشاعر/ القاص أحاسيسه ولواعج نفسه. وكم هى اللحظات التى يشعر فيها الشاعر/ القاص بأنه ذرة رمل فى بحر من الرمال، أو نملة فى محيط الحياة الضاجة، والصاخبة، فتخرج أناته، ويخرج إحساسه الذى يصل حد الغموض- أحيانا. إقرأ المزيد...

منمنمات الخوف

سمير الفيل

الزوجة .. هى السكن.. مثلما وقر فى ذهن العامة.. والشيوخ على وجه التحديد.. فإذا لم يكن الحب هو الجامع.. فلا ضمان.. وعم القلق. وساد (الخوف)، ذلك الذى يعبر عنه الكاتب، باختياره لصيغة تداعى المعانى، والذى يُظهر التشتت والقلق، ويضمر الرمز المختبئ خلف السطور، والذى تقف مصر ....فى الخلفية تنتظر الخلاص. بعد أن تبخر الحلم الذى كان.. بعد 25 يناير 2011. إقرأ المزيد...

قصص قصيرة جداً

فاهـم وارد العـفريت

لا أصعب من فن القصة القصيرة جدا!! وربما نختلف في ريادة هذا الفن في العراق أو العالم، لكننا لا نختلف في هذه التجربة الفنية للقاص فاهم وارد العفريت، لقد استطاع أن يلتقط بضع حوادث نحسبها صغيرة، لكنها تحمل ما تحمل من حجم في مواجهة هذا العالم. إقرأ المزيد...

لَستُ بشرتي

نـيـما كـومـبا

لهناء خليف غني تجربة سابقة في ترجمة نصوص لحالات تمثل الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، وفي هذه القصة الجميلة نلمس مدى قدرة المترجمة في نقل مشاعر بطلة القصة، وكأنها تتحدث لنا بلغتنا. إقرأ المزيد...

للورد رماد

جـميل ماهــود

كثيرة هي القصص والروايات التي تحمل مشاهد زيارة الرجال إلى منازل المتعة، وكثيرة هي أيضا، صور الفشل في الوصول إلى نهاية اللعبة، وفي هذه القصة تلمس سبب فشل الوصل بسبب الحرب، في قصة مركزة. إقرأ المزيد...