معجم الثورة العربية المعاصر

عبدالرحيم مؤدن

أ- الـ(إسماعيلية).1. مدينة بمصر.

2. ميدان التحرير: ميدان ثورةً25 يناير2011. يوحد وسط القاهرة. سابقا؛ حمل اسم الخديوي إسماعيل-ق 19-الحالم بمصركقطعة من أوروبا.اشتهر بنخبته الأرستقراطية من مصريين وأجانب وبمطاعمه ومقاهيه وحدائقه وعمرانه المستوحى من العمارة الفرنسية والنمساوية.احتلته جماهير الشعب المصري القادمة من كل أنحاء البلاد، طوال أيام الثورة (18يوما) دون أن تمتد يد إلى أي جزء من أجزائه.

إرحل: شعار ثوار 25ينايربميدان التحرير، وهم يأمرون الرئيس " حسني مبارك" بالرحيل. وسيعم، هذا الشعار، مناطق عربية عديدة ( اليمن/ البحرين/السودان/ ليبيا..)

Degage وكانت الثورة التونسية-14يناير2011- سباقة إلى رفع الشعار باللغة الفرنسية.

إصلاح: من شعارات الجماهير العربية في هذه المرحلة بمناطق عديدة مثل المغرب - 20فبراير- والأردن-25 فبراير- والجزائر والسودان..

إسكندرية: المدينة المصرية الشاطئية الشهيرة بعراقتها التاريخية بحكم نسبتها إلى الاسكندر الأكبر. عرفت – خلال ثورة25 يناير- مدا جماهيريا جارفا لم يتوقف إلا بانتصار الثورة.

إسقاط: كلمة رفعها المتظاهرون أثناء الثورة من خلال الشعارات التالية:

+الشعب يريد إسقاط النظام

+الشعب يريد إسقاط الحكومة.

إمام (عادل): ممثل سينمائي ملتبس. يمارس لعبة الأقنعة مع الشعب في أفلامه، ومع النظام في مواقفه السياسية. يبيع القرد ويضحك على من اشتراه. تهريج في الأشرطة، وعدوانية في التصريحات والمسلكيات.

أحمدفؤاد نجم: أشهر شعراء العامية المصريين المعاصرين عرف بمواقفه الصلبة؛ ونقده للقيادة المصرية منذ هزيمة يونيو 67. شكل بجانب الشيخ إمام ثنائيا فنيا متميزا بلغت شهرته الآفاق.

إمام= (الشيخ ): من أشهر فناني الشعب في الغناء الملتزم. خرج الشيخ إمام – وكان كفيف البصر- من رحم هزيمة يونيو 67. اعتقل مرارا دون أن يتوقف عن الغناء في التظاهرات الجماهيرية المختلفة. شكل بجانب الشاعر نجم ثنائيا مميزا في الأداء والكلمة الصادقة. رددت جماهير الميدان طيلة مدة الاعتصام(18يوما) أغنيته الشهيرة (مصر..يابهية)

إبراهيم: صنع الله. روائي مصري معاصر. صاحب تجربة سياسية وثقافية غنية.مؤيد لثورة الخامس والعشرين من فبراير2011.

أ- أصيلا: مدينة مغربية شهدت احتجاجات مختلفة في العشرين من فبراير2011.

أمل( دنقل): من أهم الشعراء العرب المعاصرين خاصة بعد هزيمة 67. الشهيرة: الكعكعة الحجرية التي يقول فيها:أيها الوافدون على حافة

المذبحة

اشهروا الأسلحة

سقط الموت، وانفرط القلب

كالمسبحة

والدم انساب فوق الوشاح .

المنازل أضرحة

فارفعوا الأسلحة

واتبعوني.

أنا ندم الغد والبارحة

رايتي:عظمتان .. وجمجمة،

وشعاري:الصباح.

ب- بوعزيزي( محمد): الشاب التونسي الذي أحرق نفسه- الأسبوع الثاني من ديسمبر- بعد أن انتزعت منه عربته؛ كبائع جوال؛ ومرغت كرامته في التراب؛ فكان شرارة ثورة الياسمين التي ذهبت بحاكم تونس المستبد بعد أن قضى في الحكم ما يزيد على العقدين.

بساطي( محمد): روائي مصري مؤيد لثورة 25 يناير2011.

بنعلي (زين العابدين): حاكم تونس الذي ولى الأدبار إثر انتفاضة الشعب التونسي في ثورة الياسمين. يستقر بالسعودية؛ حاليا، مع استمرار متابعته من قبل الدولة التونسية تمهيدا لمحاكمته.

بلطجية: م: بلطجي . والكلمة مكونة من: بلطة وهي عامية ترادف الساطور؛ أو ماشابه. و"جي" المستوحاة من التركية التي ترتبط بالمهنة مثل (العربجي)- صاحب العربة-و(المكوجي) أي المستعمل للمكواة. والبلطجي يبيع ممارساته الإجرامية للذي يدفع أكثر؛ كما فعل الحزب الوطني الحاكم- بمصر- بعد أن دفع بهؤلاء البلطجية ألى ميدان التحرير مسلحين بالهراوات والكرابيج والسواطير؛ ويركبون الجمال والبغال وغيرها من الوسائل الهمجية.

بيضاء(الـ): العاصمة الاقتصادية للدولة المغربية. عرفت بانتفاضة التلاميذ في 23 مارس 1965 التي استشهد فيه العديد من أفراد ساكنتها؛ عمالا وتلاميذ وعاطلين. شاركت البيضاء- في العشرين من مارس 2011 - العديد من المدن المغربية في المظاهرات السلمية المنددة بالفساد والمطالبة بتعديل الدستور وحل البرلمان والحكومة.

بيضاء(الـ): مدينة ليبية قصفت بالطائرات؛ أثناء ثورة الشعب الليبي؛ في الواحد والعشرين من مارس 2011.

بنغازي: تقع على بعد 1000كلم؛ شرق االعاصمة الليبية (طرابلس). واعتبرت معقل حركة ا لاحتجاج؛ وسقط فيها أكبر عدد من الضحايا والشهداء.

بني ملال: مدينة مغربية شهدت احتجاجات مختلفة في العشرين من فبراير2011.

بسيوني(أحمد): من شهداء ثورة 25 يناير في مصر 2011.

بنونة (كريم): من شهداء 25 يناير2011.

ت- توفيق: محسنة. ممثلة سينيمائية مصرية ملتزمة أيدت ثورة الغضب منذ البداية.

ث- ثورة الغضب: من مسميات ثورة25يناير بمصر.

جليز: المنطقة العصرية (الأوروبية) بمراكش؛ والتي شهدت أحداثا مختلفة في العشرين من فبراير2011.

جمل: موقعة الجمل – كما أطلق عليها متظاهرو 25 يناير- والتي استخدم فيها"بلطجية" الحزب الوطني البغال والجمال والسيوف والكرابيج وزجاجات المولوتوف لتفريق المعتصمين بالميدان.

جمعة: صلاة الجمعة التي تتميز بأدائها الجماعي من قبل المسلمين.وتزامنت صلاة الجمعة مع قداس المسيحيين الأقباط الذي يبدأ ظهرا، مما مكن المتظاهرين، بميدان التحرير، من توحيد الجهد عبر محطات دالة على الشكل التالي:

+جمعة الغضب: حشد الجماهير للتمرد على الطاغية.

+جمعة الرحيل: الصمود بهدف طرد الطاغية.

+ جمعة النصر: الاحتفال بتنحي الطاغية عن الحكم.وانتشر هذا التقليد في مناطق عربية عديدة فوجدنا "جمعة البداية" ب" تعز"( اليمن"- 18يناير2011) لتحريك الشارع اليمني بهدف إسقاط النظام.

درويش (سيد): من أشهر فناني مصر في مطلع القرن العشرين. طور الغناء وأدخل الأوبريت؛ والمسرحية الغنائية؛ واستوحي الروح المصرية التي برزت في ثورة 1919 في ميادين سياسية وفكرية وفنية. رددت جماهير الميدان نشيده الشهير: بلادي بلادي- لك حبي وفؤادي.

دياب (عمرو): مطرب لا لون له ولا طعم ولا رائحة. مقلد ساذج للموجات الحداثوية الاستهلاكية. لاذ بالفرار خارج البلاد أثناء قيام ثورة 25 يناير2011.

ح- حزب (الوطني): وهو الحزب الحاكم بصر؛ والذي كان وراء ما عرفته مصر من فساد وتخلف وانهيار.

حسيمة(ال): مدينة مغربية شهدت احتجاجا عنيفا في العشرين من فبراير 2011.

حسين (محمد عماد): من شهداء مصر أثناء ثورة 25 يناير2011.

حسني( فاروق): أقدم وزير للثقافة- ما يقرب من العقدين- الذي أفسد الحياة الثقافية، وأهان المثقفين في مناسبات عديدة. منع من السفر بعد أن وضعته ثورة 25يناير على قائمة العار، في انتظار محاكمته بعد أن اتهم بالإهمال واللامبالاة تجاه ما تعرض له الرصيد الحضاري المصري والإنساني من تدمير وتزوير ونهب ممنهج (محرقة ما يقرب من أربعين فنانا ومسرحيا - سرقة العديد من القطع الأثرية - سرقة لوحة "زهرةالخشخاش" لفان جوخ..)

حسني (ثامر): مغني مائع شكلا ومضمونا.طرده ثوار25يناير2011 عندما أرسل إلى ميدان التحرير، ونصح الثائرين بالعودة إلى منازلهم، فلم يتردد الثائرون في طرده شر طردة ولم تنفعه دموع التماسيح التي عجزت عن غسل دم الشهداء بالميدان.

خ - خالد سعيد: شاب مصري من ا لإسكندرية. قتل تحت التعذيب بأحد أقسام الشرطة فكان ذلك سببا – فضلا عن سوابق عديدة - في احتقان البلاد، وتوالي الانتفاضات المختلفة في مدن مصر، إلى أن وصلت أوجها في ثورة الغضب يوم 25 يناير2011. أسس مجموعة من شباب مصر الثائر موقعا إلكترونيا للتواصل أطلقوا عليه:كلنا خالد سعيد.

د- دمياط: مدينة مصرية ثائرة أثناء ثورة الغضب.

درنة: مدينة ليبية ثائرة في الثورة الليبية المعاصرة.

ز- الزاوية: مدينة ليبية ثائرة في الثورة الليبية المعاصرة.

زاكورة: مدينة مغربية عرفت احتجاجات مختلفة خلال العشرين من فبراير2011.

زهران (سالي)" شهيدة ميدان التحرير في 25 يناير2011.

س- سويس(الـ): من المدن المصرية العريقة في المقاومة والتمرد.عرفت ، في ثورة الغضب، انفجارا شعبيا عنيفا استمر طوال أيام الثورة.

سلماوي (محمد): روائي رئيس اتحاد كتاب مصر. من المؤيدين لثورة 25 يناير2011.

سوزان: زوجة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، والتي اتهمت بإفساد الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.

ش: شريف (عمر): ممثل مصري عالمي. وهو من أوائل المنادين برحيل حسني مبارك.

شريهان: ممثلة مصرية مؤيدة للثورة.

شريف (الـ) (صفوت): منظر الحزب الوطني بعد أن شغل مناصب سيادية عديدة. وضعته ثورة25 يناير2011على قائمة العار.

شاهين (إلهام): ممثلة سينيمائية مؤيدة للنظام.أسيرة لعبة الوجه والقناع.

صنعاء: مدينة يمنية ثائرة في فبراير2011.

ص- صاوي.(الـ) خالد. ممثل سينمائي مصري مساند لثورة الغضب.

صفرو: مدينةمغربية شهدت احتجاجات عديدة في العشرين من فبراير 2011.

صليب: ارتفع بجانب الهلال تأكيدا على التحام المسلمين والمسيحيين في ثورة واحدة.

صاوي(الـ) مصطفى: من شهداء ثورة25 يناير2011.

ط - طرابلس: عاصمة ليبيا. ودارت حولها معارك متعددة بين الثوار وبقايا أنصار القدافي.

طاهر(بهاء): روائي متميز. مؤيد لثورة 25 يناير2011.أعاد جائزة مبارك التي حصل عليها في 2009 احتجاجا على دموية النظام وفساده.

طبرق. من المدن الثائرة في الثورة الليبية المعاصرة التي انفجرت في الأسبوع الثالث من فبراير 2011.

طنجة: من المدن المغربية التي شهدت احتجاجات عديدة في العشرين من شهر فبراير2011.

طرابلسي: ليلى. زوجة الرئيس التونسي المخلوع، والتي كانت وراء العديد من ظواهر الفساد، والإفساد، بتونس.فرت رفقة زوجها نحو السعودية.

عدن: مدينة يمنية في الجنوب شهدت انتفاضات مستمرة عبر التاريخ اليمني الحديث.

عرائش( الـ) مدينة مغربية شهدت احتجاجات عديدة خلال العشرين من فبراير2011.

عمان: عاصمة الأردن. شهدت، خلال فبراير، احتجاجات عديدة، وحركات مطلبية مختلفة.

ع- علايلي(الـ). عزت: ممثل سينمائي مصري مؤيد لثورة الغضب.

عبدالقادر(إسلام): من شهداء ثورة 25يناير2011

عبدالمنعم (محمد): من شهداء ثورة25 يناير2011.

عادلي( الـ) حبيب: وزير الداخلية المقال. ويعد هذا الأخير من أسوإ وزراء الداخلية الذين تعاقبوا على مصر.وهو، من ناحية أخرى، أطولهم عمرا في هذا المنصب (مايقرب من العقدين). في عهده عذب الكثيرون وقتل الكثيرون وأهين الكثيرون. اعتقل ، أخيرا، بتهم عديدة في انتظار محاكمته.

عبد الناصر(جمال): قائد ثورة1952 التي أطاحت بالملك فاروق. رفعت صوره ؛ وشعاراته؛ طوال أيام الإعتصام بميدان التحرير.

غ - غنيم( وائل): ممثل شركة جوجل بمصر. مؤسس موقع.: كلنا خالد سعيد الذي - بواسطة الفيسبوك- لعب دورا حاسما في ثورة 25 يناير2011.

ف- فسبوك: نظام تواصلي –عن طريق الانترنيت- كان من العوامل الحاسمة في نجاح ثورة 25 يناير. أطلق أحد المواطنين المصريين على ابنته المولودة- أثناء الثورة- اسم "فيسبوك"

فهمي( تيسير): ممثلة مصرية ساندت الثورة من البداية إلى النهاية.

فاس: مدينة مغربية شهدت احتجاجات عديدة خلال العشرين من شهر فبراير2011.

ق - قذافي( معمر). طاغية ليبيا الحالي، والذي استمر في السلطة ما يزيد الأربعة عقود (42عاما). قصف مدنا ليبية عديدة بالطائرات، واستشهد إلى الثالث والعشرين من فبراير2011 ما يزيد على الألف شهيد.

قذافي (سيف الإسلام): ابن القذافي ويده اليمنى ومرشحه للخلافة. ذهنية دموية برزت جلية في خطاب التهديد والوعيد الذي استعرض فيه كل الأساليب العدوانية المزمع ممارستها ضد الثوار:وهذا ما حصل بالفعل في اليوم الموالي لإلقاء الخطاب.

قمحاوي (عزت): كاتب وروائي مصري مؤيد لثورة 25  يناير2011.

قصبة: ميدان تجمع الثوار التونسيين القادمين من أنحاء البلاد على غرار ميدان التحرير بمصر.

م- مولوتوف: من أسلحة بلطجية الحزب الوطني أثناء الانتفاضة.

مصراتة: مدينة ليبية ثائرة في ثورة فبراير2011.

مليونية: مظاهرات الثوار أيام الجمع التي راهنوا فيها على الوصول إلى هذا الرقم، وضعفه، في وقت لاحق.

ماطري(الـ) صخر: صهر بنعلي ومن أكبر لوبيات الفساد بتونس.

مبارك:(حسني): الرئيس المصري المخلوع في ثورة الغضب. حكم مصر ثلاثة عقود شهدت تراجعها المهول إقليميا وعربيا وعالميا، فضلا عن معاناة الشعب المصري اليومية في كافة المجالات.

جمال( مبارك) الإبن الأصغر للرئيس المخلوع ، والذي كان يحلم باستخلافه. ضالع في الفساد والإفساد.

علاء(مبارك): شقيق جمال، والإبن البكر لمبارك المخلوع. ضالع في الفساد والإفساد.

محروس (محمد): من شهداء ثورة 25 يناير2011.

مدحت (كريم): من شهداء ثورة يناير2011.

مصطفى (سيف الدين) : من شهداء ثورةيناير2011.

ن- نبوي(الـ) خالد: ممثل سينمائي مصري مؤيد لثورة الغضب، ومن المتحدثين باسمها.

نجم (أحمد فؤاد نجم): شاعر الثورة الدائم. اعتقل مرارا ، وشكل- بجانب الشيخ إمام- ثنائيا فنيا مميزا تغنى بالثورة والغد الأفضل.

نجم (نوارة): من القيادات الشابة في ثورة 25 يناير2011. وإبنة الشاعر أحمد فؤاد نجم والكاتبة الصحفية صافيناز كاظم

نواكشوط: عاصمة موريتانيا. شهدت ، خلال فبراير، انتفاضات عديدة استوحت بعض شعارات ثورة 25 يناير مثل شعار: " الشعب يريد إسقاط النظام".

هلال: ارتفع بجانب الصليب تأكيدا على التحام- كما حدث في ثورة19- المسلمين بالمسيحيين في ثورة 25 يناير2011.

هلال ( مينا نبيل): من شهداء ثورة 25 يناير2011.

يسرا: ممثلة سينمائية خاضعة لحالة من الشيزوفرانيا بين أدوارها السينمائية، وبين مصالحها الذاتية التي دفعت بها إلى تأييد النظام الآفل، بعد أن تعمدت الذهاب إلى لندن-أثناء الثورة- وانخرطت في التسوق من متاجر لندن الشهيرة.