حصيلتي اليوم.. قُبلة (ديوان شعر)

أشرف يوسف

تقدم الكلمة في هذا العدد، ديوان شاعر مصري خف حنينه للثورة، ويعيد قراءة تفاصيله الصغيرة بتهكم صريح من بداهة الأشياء. شاعر ينحاز لقصيدة النثر، لا يراوض البلاغة بقدر ما ينصت لأنين كينونته وعوالمها البوهيمية حيث لا شعارات كبرى، ولا حدود لوطن الكتابة المفتوح لا على عوالم إيروتيكية، بل على العالم التي تخطط أفقه القصائد. إقرأ المزيد...

أغنية صياد السمك

سعدي يوسف

تقدم (الكلمة) هنا أحدث دواوين الشاعر العراقي الكبير حيث يواصل فيه تجربته الشعرية الخصبة، ويخوض عبره مجموعة من التجارب الفنية والنصية الجديدة التي تثري الشعر وتغني رؤاه. إقرأ المزيد...

ملحمة «تمرُّد»

حسن طلب

يكتب الشاعر المصري المرموق أنشودته العذبة للتمرد وللحرية كقيمتين مطلقتين، ولتلك الحركة الشبابية التي ردت للثورة المصرية ألقها من جديد، استعادتها من براثن الثورة المضادة، وردت عنها جحافل الظلام والتخلف. ويتركها في نهايتها مفتوحة على نداءاته للمصرين للتمرد وقد شرح لهم أسبابه وأهدافه ومساراته. إقرأ المزيد...

الإقامةُ في فُسْحة الصَّحْو (ديوان)

محمد الميموني

تقترح "الكلمة" ديوانا شعريا لشاعر مغربي مؤسس وفاعل في تشكل القصيدة المغربية الحديثة، زاوج بين الشعر والنقد والترجمة، يقدم جغرافية مغربية بمنحاها المتوسطي/ الإيبيري المفتوح. يقترح علينا هذا الديوان، الإقامة في التفاصيل الصغيرة للأشياء والكينونات ويدعونا لإعادة تأمل العالم. إقرأ المزيد...

الطريق الملكي (Trakt Krolewski)

هاتف الجنابي

احتفاء بالعدد مائة من مجلة الكلمة، خصنا الشاعر العراقي المرموق بهذا الديوان الشعري الذي يمثل خطوة جديدة في مسار تجربة هذا الشاعر الذي راكم منجزا غنيا في رحلة اغترابه، هو ديوان أقرب لجدارية على الزمن والتقاط شفاف لمفارقاته مع استدعاء لافت لمرجعيات شعرية خصبة تتقاطع بشكل لافت مع دلالات النص. إقرأ المزيد...

كرزٌ أَسودُ (ديوان العدد)

ريتشارد رايت

تقترح الكلمة على القراء ديوان لشاعر أمريكي من أصل افريقي، في قصائد هايكو قصيرة تتقصى المعرفة قام بترجمتها الشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة، قصائد تستقصي الجزئيات الصغيرة والتفاصيل بلمسة أخاذة شعرية. تتجلي فيها الثقافة الأصيلة الدفينة والقادمة من أدغال افريقيا وكأنها نداء الروح الدفين. إقرأ المزيد...

باب يواربه الضوء: مراثي م. (ديوان العدد)

إدريــس عيســى

يمثل الشاعر المغربي أحد أعمدة شعراء الحداثة في القصيدة المغربية الحديثة، تجربة رائدة لفتت الانتباه منذ نصوصها الأولى في مجلة الناقد اللندنية. ورغم قلة حضورها في دينامية النشر إلا أنها صاغت لرؤاها ملمحا خصبا لتوليد الدلالات، وأضحت في كل نص شعري تفتح باب القصيدة على أفقها اللامتناهي وعلى أسئلة الكتابة. إقرأ المزيد...

الأخرق (مسرحية شعرية)

أفنان القاسم

تقدم الكلمة "مسرحية شعرية" لكاتب فلسطيني من الداخل، يعيش تمزق الهوية ويحورها الى شخصية متخيلة تحاول من خلال مونولوغ، بإيقاعات متعددة وملمس سوريالي وفنطاستيكي واضحين دون إغفال الحضور اللافت لبعض المفاهيم الفلسفية، إبراز سمات هذا التمزق والتشظي التي تعيشه. جاعلا من اللغة الشعرية وسيطا. إقرأ المزيد...

حالات تلصُّص (ديوان العدد)

أحمد حسين

تقترح مجلة (الكلمة) على قرائها ديوانا شعريا لشاعر فلسطيني، عبارة عن قصيدة نثر طويلة. نص شعري مفتوح على أسئلة الشعر والعالم والكينونة. وفق هذه الأقانيم الثلاث تتحرك استراتيجية الكتابة الشعرية في هذا الديوان بميسم حداثي، حيث الحوار العميق مع نصوص وأفكار تؤسس لاختلافها، ولأسئلة الذات والكينونة. إقرأ المزيد...

فهرس الأخطاء

عبود الجابري

ضمن سياستها لنشر أعمال كاملة من روايات ومسرحيات وحتى داووين شعر كاملة، تقدم الكلمة في هذا العدد ديوان الشاعر العراقي الجديد كاملا لقرائها، وتنشره بالتزامن مع دار أزمنة. إقرأ المزيد...

حزن يليق بالغريبْ (ديوان العدد)

جمال الموساوي

تهدي الكلمة لقرائها ديوانا شعريا من المغرب، لشاعر أعاد للقصيدة المغربية الحديثة لغتها التي تتلمس تفاصيل الكينونة في تجليها الصوفي. شاعر يأتي من التجربة الشعرية الجديدة في المغرب محملا بحمولاتها الجمالية، بكل أفقها الذي فتحته على مجاهل المعنى واللامعنى .. تتلمس بعمقها الإنساني مشارف التيه القصية للكينونة. إقرأ المزيد...

سبايا الملح (ديوان العدد)

نمر سعدي

تقدم الكلمة في هذا العدد ديوانا شعريا من فلسطين وسمه الشاعر نمر سعدي ب"سبايا الملح"، قصائد تشاطرنا بدلالات المكان والكتابة، حيث تبحث هذه الذات المسكونة بالوجع عن معنى لوجودها من خلال استقصاء الأثر التي تخلفه الحاجة لكتابة قصائد تسترجع معاني الحياة وهذا الحضور المجازي لأسماء وأماكن في ثنايا الذاكرة. إقرأ المزيد...

رغوة الأحلام (ديوان)

نمر سعدي

تقدم الكلمة ديوانا لشاعر فلسطيني حديث، شاعر ينصت لتفاصيله الصغيرة ولليومي ولمفارقات العالم ولانكساره وانجراحاته. ديوان يضم مختارات من قصائد تنتمي لتجارب الشاعر في الحياة والكتابة. تقترب بنا أكثر من هذا الحراك اللافت للقصيدة الفلسطينية الحديثة، قصيدة تخلق لنفسها هوية جديدة وصيغ ورؤى جديدة. إقرأ المزيد...

من دون احتراس (ديوان)

حسين الهاشمي

أمسى لشعرية الألم حضور لافت في القصيدة العراقية اليوم، وفي الديوان الذي تقدمه الكلمة لقراءها في هذا العدد، توظيف لهذا المنحى بمجازات متعددة. حيث الموت وعنصر الانكسار الذي يعمق من انجراحات الذات. الغياب واستعاراته، الألم الذي خيم في سماء الوطن، الحرب التي تطرق الأبواب..ولا ضوء في الأفق. إقرأ المزيد...

شِعريارُ أَو قَلبُ العَقربِ (ديوان العدد)

محمَّد حلْمي الرِّيشة

تقدم الكلمة لقرائها في هذا العدد، سيرة شعرية فلسطينية. سيرة شاعر مع القصيدة والشعر والشعراء والحياة التراجيدية ومفارقات اليومي وانكسارات الذات وهموم الشاعر المنفلتة وشغب القصيدة وعوالمها ومحاولة أن نكون شعراء مختلفين وإرادة أن نعبر بالقصيدة الى معالم لم يطأها أحد من الشعراء، سيرة شاعر أو سيرة شعرية لشاعر مع قصيدته في رحلة لا تنتهي ولا زالت متواصلة الى اليوم. . إقرأ المزيد...

بانتظارِ مِهْتَابْ (مَسرحيّة شعرية)

نوزاد جعدان جعدان

هذا نص مسرحي حفري في الذات الإنسانية، يتلمس تناقضاتها وأحاسيسها في ضوء الحاجة للكتابة وللإبداع. ذات مبدعة تستقصي همومها وهواجسها بحثا عن لحظة اقتناص للفكرة وللمتعة، وحتى في تلك العلاقة الافتراضية الهلامية بين رجل وامرأة، تترصد المسرحية تلك العلاقات المركبة كاشفة خبايا ذواتنا المتشابكة بجرأة لافتة. إقرأ المزيد...

البردة

تميم البرغوثي

في أزمنة تتصادى قهرا وكمدا كتبت البردات الثلاث، كما يكشف لنا الشاعر الفلسطيني في تقديمه لبردته، البردة الثالثة التي صبر عليها حولين، فجاء نشرها والثورة المصرية المغدورة تتفجر دما وعنفا لتكشف لنا تصادي الأزمنة من ناحية، واستبصارات القصيدة التي تتحقق بعض كشوفها المضيئة من ناحية أخرى. إقرأ المزيد...

قصائد عطشى لرذاذِ الشمس (ديوان العدد)

نمر سعدي

هي قصائد تتلمس ضوء المعنى واستعارات الحياة العبثية، لذلك تهفو الروح في قصائد الشاعر الفلسطيني نحو أصالتها وندائها الداخلي، تحاول تلمس بقايا الضوء الطالع من نسمات الأرض، ومن لغة شعرية تروض الألم، تقدم قصائد الديوان القصير جزءا من تجربة شاعر يروض التفاصيل الصغيرة على البوح وعلى الاحتفاء بكينونتها. إقرأ المزيد...

يد طائشة من فرح آت (ديوان العدد)

منذر العيني

مجددا تستضيف الكلمة ديوانا قصيرا لمختارات شعرية لشاعر تونسي أدرك مبكرا، كيف يحفر لتجربته الشعرية نسقا خاصا، قد لا تتآلف هذه النصوص كي تمثل سمات تجربة نموذجية، لكن مع هذه الأضمومة القصيرة نعيد تلمس تفرد خاصية هذه القصائد في تحلل "الأنا" وسط معمعان اللغة كي تنسكب رؤى وصيغا لتعيد بناء نفسها. إقرأ المزيد...

رشد القرنفل (ديوان العدد)

محي الدين الشارني

هذا الديوان القصير للشاعر التونسي يلتئم حول موضوعة الوطن والحب، هما معا يرتبطان ببعضهما بخيط رفيع، حيث يتحولان الى تقابلين يلتئمان في الدلالات ويتلقيان في صياغة رؤية القصائد ككل. ولأن الوطن أعلى قيم الحب، ولأن الحب الجارف اليوم هو حب الوطن وهويته بعد الثورة. يبدو اليوم مدعوا لثورة جديدة إقرأ المزيد...

كأني سوايْ (ديوان شعر)

نمر سعدي

بعدما قدمت العديد من قصائده الشعرية، تهدي الكلمة قراءها ديوان الشاعر الفلسطيني الذي نقترب من خلاله نأكثر من تجربة هذا الشاعر المسكون بذاته وانكساراتها، بالوطن ومنفاه، بالقصيدة وتشظيها..وبين هذا وذاك يستدعي الشاعر الكثير من التفاصيل والأحداث والشخوص والأمكنة. إقرأ المزيد...

في مديح شجرة الصبار

علي منصور

بعد ثمانية دواوين يشف صوت الشاعر المصري وتصفو لغته وتتبلور جماليات التجاور والمفارقة عنده، وتتنوع إيقاعات القصيدة وبنيتها الشعرية بينما تؤسس علاقتها الحوارية مع الواقع. إقرأ المزيد...

كوّة

أحمد الجوهري

يقطر الشاعر المغربي في هذا الديوان تجربة السجن السياسي التي عاشها، وينطوي شكل القصيدة فيه على كثير من الرؤى والدلالات، بصورة تضفي على محتوى الشكل أهمية خاصة. إقرأ المزيد...

جسدُ للبحر .. رداءٌ للقصيدة (ديوان العدد)

موسى حوامدة

تقدم الكلمة في هذا العدد ديوانا جديدا للشاعر الفلسطيني موسى حوامدة، وهو الديوان الذي صودر في عمّان، ويرى النور هنا في فضاء الكلمة الحرة المستقلة، ولأنها كذلك تتقاطع رؤى الحرية، صورا وروحا واستعارة، مع أفق القصائد وهي تتغنى بأحد أنبل القضايا العادلة في العالم، قضية فلسطين. إقرأ المزيد...

الراعي العاشق وأشعار متفكّكة (ديوان)

فيرناندو بيسوا

مثلت تجربة الشاعر البرتغالي فيرناندو بيسوا (1888 ـ 1935) مصدر إلهام عميق للشعراء المغاربة، حتى أمسى لحضوره المجازي أثر دال في تلمس سمات قصيدة بيسوا ذات «الأصوات والأقنعة المتعددة». أو المتولدة من شعرية «كوسمبوليتانيا/ كونية» كما ذكرنا أوكتافيو باث. هنا خطوة جديدة للإطلالة على عوالمه وألغازه الشعرية التي لا تنتهي. إقرأ المزيد...

ذاكرة الوعل (ديوان)

فريد أبو سعدة

يسعى الشاعر المصري في هذا الديوان/ القصيدة إلى كتابة أسطورته البديلة للخليقة التي تتراكب فيها الرؤى والقضايا والصور، وتتحرر من الأمراس والكوابح لتنطلق في أصقاع تعبيرية وشعرية فريدة. إقرأ المزيد...

هيكل الزهر (ديوان)

فاطمة ناعوت

في هذا الديوان الجديد للشاعرة المصرية تتضافر عناصر التجربة الحسية بأبعادها النسوية والاجتماعية والسياسية، مع الإحالات التناصية، وتغاير الإيقاعات في صياغة عالم شعري فريد. إقرأ المزيد...

أكتب لأحيّيك (ديوان شعر)

محمد سليمان

تقدم (الكلمة) في هذا العدد، ديوان أحد أبرز شعراء السبعينيات في مصر، أحد الذين سكنتهم أسئلة الوجود والهوية. ديوان تتمثل فيه فكرة الصدام مع العالم، في مفهوم للعلاقة بالآخر ينطلق من أسئلة الذات في قصيدة تؤسس «نغميتها» الخاصة، بروح تعيد الشعر الى قلقه المعرفي، لتحيي ما تبقى من الشعر فينا. إقرأ المزيد...

تعالوا نحلم بالثورة! (ديوان)

تفاعل الشعر العربي مع ثورة الأحرار في مصر، كما سبق أن تفاعل مع ثورة الكرامة والتحرر لشباب تونس. هنا مختارات من قصائد لشعراء ينتمون لجغرافيات شعرية من مختلف أنحاء العالم العربي، اتفقوا أن تتوحد رؤاهم ونصوصهم الشعرية "في مديح الثورة". فشكلت ديوانا جماعيا يعانق قضاياه المصيرية. إقرأ المزيد...

تشكيل أول (ديوان شعر)

باسم سليمان

يمثل ديوان الشاعر السوري، الذي تقدمه الكلمة هنا، صورة للقصيدة السورية الحديثة اليوم، قصائد تشكل خطوتها الأولى بدون تكلف .. في رهانها على أفق قصيدة النثر وعلى الإيجاز والتكثيف. تتلمس الأشياء وتكتب عالمها الخاص، وفي ذلك رهانها الشعري المفتوح على القراءة. إقرأ المزيد...

أرمم ذاكــرتـي (ديوان شعر)

محمد شاكر

تقدم "الكلمة" في هذا العدد ديوانا شعريا من المغرب، لشاعر طالما تولد لديه إحساس بالغبن والانكفاء على الذات غير أنه ظل يقاوم بالكتابة فعل النسيان. من سبعينيات القرن الماضي الى اليوم، وهذا الديوان يصارع قدره كي يعلن الحضور .. حضور تجربة شعرية قاومت التكلس، وهي تمتح من الصحراء ومن التشبث بالكتابة أمل المستقبل. إقرأ المزيد...

أرميكِ كبذرةٍ وأهطلُ عليكِ (ديوان)

سعد جاسم

يقترح علينا الشاعر العراقي في هذا الديوان، نصوصا في الحب والجنون. نصوص تحتمي بعزلتها الأليفة، منتصرة لقيم الحياة ووشائج الأحاسيس الإنسانية التي تشحن اللغة بالصور والرؤى.. ثمة وعي حاد بقيمتي الحضور والغياب، وأيضا بعنصر الاغتراب، مع ميل للتكثيف وقدرة على جعل القصيدة فضاء مفتوحا لتعدد القراءة. إقرأ المزيد...

كتاب الوجد (ديوان)

بشرى البستاني

تخص الشاعرة العراقية (الكلمة) بهذا النص الشعري الطويل، وهو ديوان في دروس المحبة بحس معرفي صوفي، يستدعي حقولا متعددة: الأديان والتاريخ والشعر والطبيعة والفلسفة والتصوف .. محاولة في ترميم الخراب الذي يعم الكيان الإنساني. مما يوسع من هامش أفق "القصيدة الأطروحة" التي تبني خطابها المتفرد. إقرأ المزيد...

أصوات الولد الضال

أحمد بنميمون

نقدم ديوانا شعريا لشاعر مغربي صاحب "تخطيطات حديثة في هندسة الفقر" 1974. حيث نكتشف نصوصا تمتد زمنيا لفترة طويلة، لكنها ترتبط بمرحلة أساسية في تشكل مخاض القصيدة المغربية الحديثة. هي قصائد تؤسس لصوتها المفرد وتجيب على سؤالها. قصائد شاعر "صرخ" مبكرا كي يرسم عالما أفضل. إقرأ المزيد...

محاولةٌ لفهم لغة البحر (ديوان العدد)

إبراهيم أبو عواد

نقترح على قراء الكلمة هذا الديوان الشعري ممثلا لتجربة شاعر أردني يتخطى بما يطرحه من رؤى بنية القصيدة حتى في مستويات الحداثة المتعارف عليها. هنا نحن أمام ديوان شعري يخلخل جزءا من استباقات معرفتنا النقدية بالشعر وببنية القصيدة الحديثة، ديوان ينفتح على قيم الكوني ويذهب باللغة الى أقصى اللانهائي. إقرأ المزيد...

أبعد من سماء ..أحلق

مصـطـفى قشـنني

تقدم الكلمة في هذا العدد ديوانا شعريا لشاعر من الجيل الجديد لشعراء قصيدة النثر، يحتفي بقصائد قصيرة مكثفة من حيث رؤاها ومواضيعها ودلالاتها، مرصوصة بعناية في محاولة تعريف الأشياء بإضفاء نوع من الحكمة العميقة، هي قصائد تحلق أبعد من تجربته المعتادة على الأقل في دواوينه الأخيرة. إقرأ المزيد...

ما لم يقله الورد (ديوان العدد)

مصـطـفى قشـنني

نقدم في هذا العدد الجديد ديوانا شعريا من المغرب، في ذروة شهر الاحتفاء بالشعر في يومه العالمي، لشاعر يتقرى التفاصيل من خلال شذرات قصيرة، لايهمه أن تصل الجملة منتهاها بقدر ما يصيغ صورا أقرب لومضة "كاميرا"، تلتئم الكثير من الثيمات كالحب والكتابة والتشظي والغياب في ديوان يحاول جاهدا التكثيف. إقرأ المزيد...

شَجَرَةٌ خَارِجَ نَافِذَتِي، نَحْنُ أَقَارِبَ

إِلِيزَابِيثْ بِيشُوبْ

تقترح مجلة "الكلمة" في عددها الجديد، مختارات شعرية لشاعرة وكاتبة ومحررة ومترجمة أمريكية. القصائد المختارة قام بترجمتها الشاعر الفلسطيني محمد حلمي الريشة من مجلد صدر فِي سَنَةِ (2008) وضم أعمالها المتنوعة من قصائد، ونثر ورسائل. من هذا المجلد ترجم هذه القصائد التي تقدم صورة مصغرة على المشهد الشعري في الضفة الأخرى. إقرأ المزيد...

عطشٌ قاب نخب أو أدنى (ديوان العدد)

محمد الديهاجي

للمرة الثانية يخصنا الشاعر المغربي بمخطوطه الشعري الجديد، فبعدما قدمت له الكلمة ديوانه الأول، يستضيف الشاعر قراء {الكلمة} الى عوالم ديوانه الثاني وهي تحتفي بالكتابة والمرأة. ومن خلال الاحتفاء بهذين التيمتين تلتئم قصائد الديوان في ديدن واحد لعله وجع الكتابة، إذ يصيغ الشاعر بعضا من شذرياته القصيرة. إقرأ المزيد...

أرفع قبعتي للعابر نحوي (ديوان)

حسن النجّار

يحاول الشاعر المصري في هذا الديوان القصير تجسير الهوة بينه وبين تفاصيل وطن يتشكل من مفارقات، وفي محاولته قدرة على التقاط شعرية التفاصيل الصغيرة وإعادة نسج رؤاها، وهي محاولة للتخلص من حالات التشظي وإحساس مر بالخذلان وهو ما يجعل ذات الشاعر موزعة بين هذه التفاصيل ورؤاه الجامحة للعبور. إقرأ المزيد...

الدقائق الأخيرة قبل الموت (ديوان)

مثنى حامد

تقدم (الكلمة) هنا شاعرا أردنيا شابا في ديوانه البكر «مولود على دفعات». نصوص تتأمل الموت، ونعيش معها «الدقائق الأخيرة» من حياة تافهة مليئة بالفشل والويلات. بصورة تجعلنا نعيد تأثيث أفكارنا حولهما معا: الموت والحياة. ومعهما نعيد التفكير في الكتابة كجزء لا يتجزأ من ديمومة الكائن أمام العدم واللاعودة. إقرأ المزيد...

صانعُ الفرح (ديوان العدد)

فاطمة ناعوت

تهدي الكلمة في هذا العدد لقرائها ديوانا لشاعرة توزعت كتابتها بين عوالم الشعر والترجمة. في ديوانها الصادر حديثا ورقيا ورقميا تواصل الشاعرة حوارها مع الأمكنة والزمن والشخوص والذاكرة، وقد أسهمت الترجمة في "حواريتها" الخاصة في إخصاب عوالم قصيدة الشاعرة وجعلها أكثر انفتاحا على أفق الشعر ومجازاته. إقرأ المزيد...

لم أمسسْ (ديوان العدد)

باسم سليمان

تقدم الكلمة في هذا العدد ديوانا من سوريا، يقدم صورة مصغرة حول الحساسية الشعرية الجديدة العربية اليوم. قصائد لا تنشغل بالقضايا الكبرى قدر انشغالها بالتفاصيل الصغرى وباليومي وتفاصيله وتناقضاته، ثمة أصوات تنسل من داخل الديوان تحمل اللغة كينونتها وتتجلى بهواجسها وانجراحتها كي تعمق من رؤية الديوان ككل. إقرأ المزيد...

تراتيل الهزائم الجميلة

فرانسوا باسيلي

هي تراتيل خص بها (الكلمة) الشاعر المصري المرموق، تمثل جزءا مهما من تجربة البدايات. يرغب الشاعر من خلالها كتابة الحنين لاستعادة الزمن الجميل الذي تركه يوما خلفه بدون رجعة، وهي شهادة أيضا على مرحلة وتاريخ لايزال يعتمل في الذاكرة. وحين يستعيدها شاعرنا اليوم، فلرغبة استرجاع تلك القيم ونبلها لاستشراف المستقبل، ولعلها نفس قيم "الكلمة" وهي تستأنف الصدور من جديد. إقرأ المزيد...

الأعمال الكاملة لإنسان آلي

شريف الشافعي

تقدم الكلمة في هذا العدد ديوانا مصريا يقدم نموذجا لتجربة الكتابة الشعرية التي تمتلك وعيا رقميا بوسائط الرجة المعلوماتية. كما يشكل الديوان انخراطا واعيا للشعر في الفضاء الرقمي وأسلوبا مختلفا لفضاء تداوليات القصيدة، وهو ما يخلف أسئلة جديدة في سياق جماليات التلقي للنص الشعري كما ينفتح دائما على تجدد القراءة. إقرأ المزيد...

أنتِ حديقةٌ من الغيوم وأصابعي جمرٌ لا ينطفئُ

نمر سعدي

هذا الديوان/ القصيدة الطويلة للشاعر الفلسطيني المرموق، يمثل أحدث كتاباته الشعرية اليوم ويقعد من خلاله مساره الطويل واللافت لترسيخ خصوصية صوته الشعري وسط العديد من التجارب الشعرية الفلسطينية. ديوان بنفس طويل ممتد يبحر في متاهات الحياة خلف "امرأة" مسكونة بتراب الانتماء، لكن القصيدة تشرح بعضا من تشظي هذه الذات الباحثة عن خلاصها من حالة الوحدة والانعزال ولا تجد أفق إلا الوصول الى حالة الشك واللايقين. إقرأ المزيد...

قَابَ كَأْسَيْنِ مِنْ رِيحِهِ (ديوان العدد)

فتح الله بوعزة

تقدم الكلمة هذا العدد ديوانا شعريا لشاعر من المغرب، في تجربة شعرية كتبت على مدار سنوات وفي أمكنة متفرقة، لكنها تنتهي في أفق التفكير في الشعر. بحس صوفي مرة وبعمق معرفي أخرى، كي تؤسس خصوصيتها من داخل التفكير في القصيدة لا "كغواية" بل كمراس للتفكير ووعي عميق بما تفتحه اللغة من إمكانات دلالية وتأويلية. إقرأ المزيد...

أَصَابِعُ آدَمَ

فتح الله بوعزة

والكلمة تطفئ شمعتها المائة، يشركنا الشاعر المغربي المرموق بما خطته أصابع آدم من "كلمة" لشاعر يقدر عاليا دلالاتها النبيلة، هي قصائد شاركنا لحظة ولادتها ونشرنا الكثير منها، واليوم تصبح لهذه الومضات والتفاصيل الدقيقة، لما يراه الشاعر ويلتقطه في غفلة منا، ديوان يتمسك بالأمل رغم الخيبة ويتمسك بالحياة رغم التشظي. إقرأ المزيد...

محكمةُ الغابةِ

عزة راجح

نقدم للقراء هنا مسرحية شعرية للطلائع، لشاعرة مصرية اختارت نصا دراميا كي تنسج من خلاله مجتمعا صغيرا هو عالم الغاب بصراعه المرير للبقاء. وتمثل هذه النصوص على شحها في الكتابات العربية نافذة مهمة، إن في بعدها الديداكتيكي أو الدرامي الجمالي، إضافة نوعية تمكن ناشئتنا من تمثل جزء من قيم النص الأساسية. إقرأ المزيد...

الأقدام أدماها الحصى والجبل قُرب الأصابع! (ديوان العدد)

عبد الفتاح بن حمودة

تقترح (الكلمة) في هذا العدد، ديوانا شعريا أقرب لأنطولوجيا شعرية باختيارات الشاعر والإعلامي التونسي، الذي حاول تجميع مشهد من قصائد الحركة الشعرية الجديدة في بلده، غني برؤاه ونصوصه الشعرية بما تقترحه من تجارب خصبة تتلمس أفق القصيدة الكوني. ويمثل مقدمة لولوج عوالم التجربة الشعرية اليوم في تونس. إقرأ المزيد...

يدٌ أشدُّ بياضاً في الحَتْفِ (ديوان العدد)

عادل سعد يوسف

تقدم الكلمة هنا ديوانا شعريا من السودان، لشاعر يعتمد في صياغة بناء قصيدته على قصائد قصيرة لكنها تحدد رؤاها الشعرية من خلال تكثيف دقيق للمعنى والدلالة. ما تخطه يد الشاعر السوداني أقرب الى "حياة" تخطها القصيدة، وفي تقاطعهما انعتاق من حالة الغياب التي طالما جعلت اليومي أقرب الى حياة رتيبة دون أمل. إقرأ المزيد...

قصائد المنفى (ديوان العدد)

حسن العاصي

يمثل هذا الديوان الصغير مختارات من قصائد خطها الشاعر الفلسطيني المغترب في "المنفى" حيث يبدو الوطن بعيدا في الأقاصي، فيبحث الشاعر عن الأمكنة والدروب والناس فلا يجد أمامه الى وجوه "استبداد" تقتلع أوجه الجمال من كل شيء وكأننا أمام مقبرة كبيرة تسجى الأجساد داخلها وينمحي حينها كل شيء.. إقرأ المزيد...

فِي ضَوْء الحَيَاة أنـَا إخْـتـَرْتُ أنْ أحْـيَا

ماريا أباراسيدا ماركيز سوزا

تقدم الكلمة في هذا العدد ديوانا قصيرا من البرازيل للشاعرة ماريا أباراسيدا ماركيز سوزا، ترجمها الشاعر التونسي محي الدين الشارني، قصائد تتغنى بأنبل العواطف وأكثرها شجنا وارتباطا بقيم الحياة، وضمن هذا السفر والترحال في الحب نكتشف صوتا شعريا يدفعنا اتجاه قراءة جغرافية شعرية من أمريكا الجنوبية. إقرأ المزيد...

قطوفُ التكنولوجيا (ديوان العدد)

سالم الشبانة

ننشر في هذا العدد من (الكلمة) ديوانا شعريا من مصر، حيث يحاول الشاعر أن يملأ هذا الخواء الذي تركته ظلالها، وفي ذروة فعل الاستعادة يكتب الشاعر صورها من خلال حيوات وأزمنة ووجوه وأحاسيس نكاية في الغياب، ليحاول استجماع الصورة بكاملها من خلال تقنية الـ"كولاج" للحظات تؤرخ في نفسيته الكثير من الانجراحات. إقرأ المزيد...

أنونيماس Anonymous (ديوان العدد)

ماجـدة غضـبان

اخترنا ديوانا شعريا من العراق لهذا العدد كي نواصل تأمل مآلات "الربيع" الذي اختار البعض أن يئده في المهد، شاعرة اختارت من خلال نصوصها الثورة على جميع "التقاليد" الماسة بكرامة المرأة، لذلك اختارت تبني منظومة تجمع حركة شبابية الكترونية لم تختر المجهول بل تعنى بمهاجمة كل مستبد، شاعرة اختارت التوقف أمام حركة التاريخ كي تبحر من خلال نصوص ترصد حالات ومواقف وسياسات لتعبر الى جغرافيات إنسانية متعددة بروح التمرد والرغبة في التحرر من نزعة ذكورية وقيود خطتها منظومات تنتصر فقط لايديولوجيتها الخاصة. إقرأ المزيد...

قصائد بكلِّ أتربتِها

صـلاح الحـمداني

تقدم (الكلمة) هنا ديوانا شعريا عبر بين العراق والمنفى، وظل يعيش حالة "المابين"، لأن هذه القصائد تؤرخ لسيرة كتابة وحياة في منفى دام لأكثر من 37 عاماً في فرنسا. وتنقسم هذه المختارات إلى مرحلتين، مرحلة المنفى ومرحلة العودة، وما بينهما يطل صوت شاعر يتلمس شعرية التشظي وملامح "وطن" كاد أن ينمحي. إقرأ المزيد...

دمع الجزيرة سال على تغريبة بني هلال

منـيـر موسى

تقدم الكلمة في هذا العدد ديوانا من فلسطين المحتلة يستعيد الشاعر فيه بعضا من سيرة الوطن الجريح باستدعاء تغريبة تمثل أحد المرجعيات العربية المشهورة في "الفانتازيا" والبطولة، وفي دمج لما يحدث اليوم وراهن الواقع العربي، يخط الشاعر سيرة أسى على ما اختلسه الزمن في غفلة ولا أمل في القدرة على استرداده. إقرأ المزيد...

هاجر[وا] (ديوان العدد)

أحمد بوهاني

تقدم (الكلمة) في هذا العدد الجديد ديوانا شعريا من تونس، أرض التغيير التي انطلقت منها شرارة التغيير والثورة على الاستبداد والظلم. الديوان بقدر ما يستدعي عنصر الأسطورة وشخصنة الأعلام، بقدر ما يحاول الغوص في خفايا الذات الإنسانية وضعفها، والسخرية التهكمية السوداء من الراهن التي تعيشه القصائد. إقرأ المزيد...

رَجَـــــــاءْ أوْ لاَتِـيكَا (ديوان العدد)

محي الدين الشارني

يحتفي العدد الجديد من الكلمة بديوان شعر من تونس وهي تؤسس لثورتها الجديدة، وفي شهر الاحتفاء بالشعر وبالشعراء ولكي يتصالح العالم مع إنسانيته، تقدم قصائد الديوان ولعها بالحب والحياة والوطن في تمازج وتناسق، يصبح فيه الولع مفردا بصيغة الجمع وتمسي المرأة وطنا وقصيدة تنجلي الذات من ديدن هذا الوله. إقرأ المزيد...

مَجْـنُونُ سَالِفِ السَّـلِـيقـَة (ديوان العدد)

محي الدين الشارني

تقترح (الكلمة) هذا العدد ديوانا شعريا من تونس لشاعر يكتب حوارا داخليا بينه وبين صورة من ذاته تتخطى الكلمات والدلالة لتصبح جزء رئيسيا من القصيدة وتحمل في ثناياها عمق الشعر وروحه ونزقه وشغفه، وبين لعبة الضمائر يمتد التخاطب "بينه" و"بينها" كي يكتبا معا سيرة حياة في صورها ومفارقاتها وتناقضاتها. إقرأ المزيد...

إخوانِيجُولا

إيهاب خليفة

نقترح على قراء (الكلمة) ديوانا شعريا "جريئا" من مصر يحاول أن يستقرئ مرحلة كابوسية لازالت ترخي بظلالها، رغم أن للحظة الشعرية حكمتها التي تقدم رؤى تتقاطع فيها كاليجولا ألبير كامي بـ"كائنات" الشاعر الى جانب رؤية ثالثة لعلها اللحظة التاريخية التي جعلت من الشاعر عين نافذة على مفارقات الزمن العربي. إقرأ المزيد...

الحياةُ الصغيرةُ (ديوان العدد)

سالم أبو شبانة

تقدم الكلمة في هذا العدد ديوانا لشاعر مصري يسكنه وجع العالم الى حد الاستحالة، وكقدر الشاعر الطافح بالهم الإنساني تصطف ثيمات القصائد عند وشائج الذات المسكونة بقلق الوجود وهي هنا تعيد لمقولة الكينونة عمقها الفلسفي والشعري أيضا، خصوصا عندما يصر الشاعر على إعلان حالات التشظي اتجاه العالم. إقرأ المزيد...

الشّجرةِ تسّاقطُ جلودًا كثيرةً (ديوان العدد)

سالم أبو شبانة

تقترح الكلمة في هذا العدد ديوانا من مصر، كتبت قصائده في سياق ما يعيشه البلد من تحديات وحراك متواصل، لذلك تقترب من شجون ودواخل الشاعر حيث اللغة مرآته الخاصة وجزء من كينونته وهي تحاول لملمة الكثير من دلالات الأمكنة والأشياء والقيم. وفي هذا البحث المضني نقترب من هذه الأوراق التي تسقط من حياة. إقرأ المزيد...

أغاني تروبادور مجهول

نمر سعدي

تقترح الكلمة في هنا ديوانا شعريا من فلسطين، إنصاتا لهذا الحراك الإبداعي والثقافي الذي لا ينضب، ديوان بقدر ما يقربنا من شاعر تعودنا استضافة نصوصه، بقدر ما يعطي لهذا الصوت الشعري خصوصية بدأت تظهر جليا في قصائد تدرك بحواسها اليومي و تعيدنا الى قدر الشعر في استنكاه تفاصيل الوجود الإنساني وغاياته. إقرأ المزيد...

حرس شخصي للوحشة (ديوان العدد)

إبراهيم زولي

هذا شاعر من السعودية "يعيش القصيدة في حياته اليومية" ويؤسس من خلالها أفقا مختلفا للتجربة الشعرية، شاعر يتقصى الغموض وينأى عنه في محاولته نسج صوت شعري مختلف ينتصر لقصيدة النثر ولأفقها الحداثي. في ديوانه صدى لرؤية شعرية تشكل صوتها المفرد وتلملم بعضا من شجون الشاعر حين تتكالب الخسارات في الأفق. إقرأ المزيد...

أوجاعٌ نثريةٌ: حبقٌ مضافٌ للقلب

نمر سعدي

نقدم (الكلمة) ديوانا جديدا للشاعر الفلسطيني الذي اختار هذه المرة أن يبتعد عن الشعر ويقترب من التفكير فيه، هي ليست نصوص شعرية بقدر ما يرسخ من خلال نصوصه القصيرة تأملات في الكتابة الشعرية وفي مآلها وأفقها، لذلك يستطيع هذا الكتاب أن ينسج لنا أفكارا مهمة عن النص الشعري وتلقيه وعن القصيدة اليوم ورهاناتها. إقرأ المزيد...

أعلى من الشهوة وألذ من خاصرة غزال

حسين حبش

تخصص "الكلمة" ديوان العدد الجديد لشاعر كردي مقيم في ألمانيا، يمثل الديوان تجربة ثالثة محكومة بموضوعة "الحب" بعدما سكنته الكتابة بسؤالها في ديوانه الأول «غرق في الورد»، وسؤالي الكينونة والهوية في ديوانه الثاني «هاربون عبر نهر إفروس». هنا يتقاطع فيها الحس الصوفي بحس المتخيل الشعري للرغبة. إقرأ المزيد...

امرأة من خزف الروح (ديوان)

بهيجة مصري إدلبي

تقدم الكلمة في هذا العدد، ديوان شاعرة سورية، لطالما احتفت المجلة بنصوصها الشعرية. وهي مناسبة لإعادة الإنصات للقصيدة النسائية في فتوحاتها البلاغية وفي قوة خصوصيتها الإبداعية، خصوصا أمام الزخم المهم الذي تحتله هذه التجارب اليوم في المشهد الأدبي العربي. في الديوان قدرة على الإنصات لصوت الذات وهي تتشكل في المعنى. إقرأ المزيد...

لا يزالُ الليلُ نائماً في ثيابكِ (ديوان العدد)

عماد الدين موسى

تفتتح الكلمة موسمها الثامن بديوان شعر من بلد جريح: سوريا، لشاعر يتقرى الحياة بالحب، وهو ما يجعل من الديوان كثلة دلالات لمجموعة أحاسيس ومشاعر تنتصر لقيم نبيلة وتوزع ورود الحب في الوقت الذي تملأ فيه سماء سوريا الرصاص والدمار. شاعر هذا العدد يهدينا قصائد توزع فصولا جديدة من الأمل والحياة. إقرأ المزيد...

رَفَّةُ شَبَحٍ في الظهيرةِ (ديوان العدد)

مؤمن سمير

تقدم (الكلمة) في هذا العدد شاعرا مصريا ينتمي الى جيل التسعينات، وهو الديوان العاشر في تجربة الشاعر. يقسم الشاعر ديوانه إلى أربعة علامات رغم أنه يشكل وحدة منتظمة تسعى من خلال الاشتغال على اللغة وعلى رؤى القصيدة لتوظيف "الومضة" الشعرية في الغور بعيدا في ثنايا المفارقات. إقرأ المزيد...

تغريبةُ الأعمى (ديوان العدد)

محمد الديهاجي

تقدم "الكلمة" هنا ديوانا شعريا لناقد يبارح الخطاب الأكاديمي إلى المتخيل الشعري، ويستبدل بالنبش في فعل الكتابة تجريب سحرها وفعلها وأثرها، لذلك شكلت القصائد جزءا من سفر استقصائي في أروقة ما يسميها الشاعر نفسه بـ"طريق الضرير" طريق المفارقة والقلب حيث تسلك الكتابة الشعرية شكل الاحتمال والشك. إقرأ المزيد...

كالنهر في عزلته

مصـطـفى قشـنني

تقدم (الكلمة) في هذا العدد ديوانا شعريا للشاعر المغربي مصطفى قشنني، يتسم بالنصوص الشعرية القصيرة والتي خطها ضمن رحلته في فضاءات أمريكية متعددة ومتنوعة. وهي نصوص أقرب للكتابة الشذرية مسكونة بهواجس اليومي وصوره، غير أنها تقعد لشعرية العزلة حيث تسكن الذات انفرادها المطلق وتتلمس بعضا من الانفلات. إقرأ المزيد...

مختاراتٌ منْ «قصائدُ حبٍّ» (ديوان العدد)

إميلي ديكينسون

يخصنا الشاعر الفلسطيني بمختارات من قصائد الشاعرة الأمريكية إِميلي ديكينسون والتي تُعدُّ معَ الشَّاعرِ والت وايتمان أَهمَّ شاعرَينِ أَمريكيَّينِ فِي القرنِ 19. والمدهش في هذه التجربة الشعرية أنها أعلنت عن نفسها بعد وفاة الشاعرة، حيثُ كانتْ تجدُ ذاتَها فِي عُزلتها، وكانتْ تكتبُ العالمَ منْ بعيدٍ، بعدَ أَنِ انسحبتْ منهُ لتتأَمَّله. إقرأ المزيد...

كروموسومات نهائية (ديوان العدد)

ماجـدة غضـبان

تقترح الكلمة في هذا العدد ديوانا من العراق، نصوصا لكاتبة عراقية اختارت قصيدة النثر رهانا لأفقها الإبداعي الى جانب التشكيل البصري لقصيدتها، ومن خلالها تعيد كتابة تلك النظرة البطريكية وتنتقدها من الداخل، معلنة صوتها الحر في الانعتاق والتحرر من أدران ما سنه المجتمع الذكوري في المخيال الشعبي. إقرأ المزيد...

سيرة الكرز (ديوان)

إبراهيم نصر الله

يخصنا الأديب والشاعر الأردني المرموق، بهذا الديوان القصير الذي يمثل أحد وجوه تجربته الشعرية الخصبة، فإلى جانب كتاباته الروائية، تنوعت تجربته الشعرية كي تلامس كثيرا من قضايا الشعر ومواضيعه وهنا نقترب من تجربة شذريات شعرية تقترب أكثر من تيمات حميمية وأكثر إنسانية تقترب من جوهر الإنسان وروحه. إقرأ المزيد...

حَرِيقٌ .. يَبابٌ يُزْهِرُ فِي جِهَاتِ الأرْضِ

عادل سعد يوسف

في شعرية الكينونة اليوم وتشظيها، هكذا يخط الشاعر السوداني عادل سعد يوسف الإنسان اليوم في هذا الديوان الذي تقدمه الكلمة، حيث يخط لنا بورتريها فجائعيا لمآلات ربيع لم يخضر، وفوضى تمتد كي تجعل من جغرافية عالمنا العربي لحظة انتظار طويلة الأمد، وإنسان تائه بلا أمل في المستقبل. إقرأ المزيد...

لا شيء أكثر ولا أقل (ديوان العدد)

ونيس المنتصر

تقدم (الكلمة) في هذا العدد ديوانا للشاعر اليمني ونيس المنتصر، يرتكز في كليته على موضوعتي الحضور والغياب، ومن خلالهما يوزع الشاعر رؤاه على تلك التفاصيل الصغيرة ومفارقات اليومي، وفي المابين، يتلمس شيئا فشيئا كينونته الخاصة وهي تحب وتصرخ وترى لعلها تجد في مآلات هذا العالم الغريب شكلا وصدى لحضورها. إقرأ المزيد...

ما لا تقوله الفأس وتذرفه الغابة ( ديوان العدد)

عبد الفتاح بن حمودة

يحتفي العالم في شهر مارس باليوم العالمي للشعر، يوم يعيد قيم القصيدة وانتصارها الى قيم إنسانية الإنسان. في هذا العدد يخصنا الشاعر التونسي عبد الفتاح بن حمودة، ينتمي إلى «حركة نص» الشعرية التونسية، بديوانه الشعري الجديد، حيث يحتفي بموضوعات قصيدة النثر الآثيرية والتي تعيد سؤال العالم، واستدعاء الراهن في تحولاته السديمية. إقرأ المزيد...

كتابُ الغوايات (ديوان العدد)

نمر سعدي

نقترح في هذا العدد ديوانا جديدا للشاعر الفلسطيني نمر سعدي موسوم بـ«كتاب الغوايات» وهو مقاطع من قصائد طويلة، تسعى جميعها للإنصات لصوت الكينونة حيث نقترب من صدى عوالم الشاعر ومن رؤاه الخاصة بالعالم، وهذا النفس الشعري الشبابي يعطي للقصيدة الفلسطينية اليوم أفقا آخر ينفتح على تيمات تقترب من اليومي ومن الذات. إقرأ المزيد...

قصائد لأشرف فياض

اخترنا في مجلة الكلمة أن نخصص ديوان العدد الجديد، ومع مطلع سنة جديدة في مسيرتنا، لشاعر اختار الكلمة الحرة جسره للحرية ولإبداع بدون قيود ولا رقابة. الشاعر الفلسطيني الذي اختارت محكمة سعودية أن توجه له حكما بالإعدام على خلفية اتهامه بالإلحاد وهو ما أدى بمجموعة من الشعراء في مختلف بقاع العالم الى إطلاق القصائد كمبادرة للحرية ودعوة لتحرير الشاعر، كما أطلق مجموعة من الكتاب حملة توقيعات رافضة لمصادرة الإبداع وقد تفاعل الكثير من الشعراء من خلال إطلاق قصائدهم هنا وهناك. إقرأ المزيد...

مجازات (2)

نمر سعدي

هي أقرب لليوميات، في هذا الديوان القصير للشاعر الفلسطيني نمر سعدي، يوميات وتفاصيل يراها الشاعر بعين شعرية نافذة الى دواخل وتفاصيل الأشياء ومجازاتها، ومعه نقترب من أحد أقرب موضوعات قصيدة النثر آثيرية، إذ مع هذا اليومي وتفاصيل تنكشف الذات وتكتب دواخلها، ويظهر صوت الشاعر متحللا كي يشكل بلغة شعرية سير الأمكنة وقلق الذات وانعراجات الأزمنة، وبعض من فوضى الحياة، التي يسعى الشاعر الى أعادة ترتيبها. إقرأ المزيد...

مجازات وردةِ الحيرة

نمر سعدي

تنشر الكلمة في هذا العدد ديوان جديد للشاعر الفلسطيني نمر سعدي، الشاعر الذي طالما احتفينا هنا بنصوصه الشعرية، في مجازات الشاعر بحث مضني على ألق العبارة التي تلامس قلق الذات وحيرتها من هذا العدم الذي يحيط بها من كل النواحي، قصائد مجازات، هي أقرب لورود من مشتل حيرة الشاعر وقلقه وأيضا محاولة للاقتراب أكثر من راهن الشعر الفلسطيني اليوم لدى جيل جديد اختار أن يعبر عن أسئلته الخاصة من خلال قصيدة النثر.. إقرأ المزيد...

سبايا الملحِ

نمر سعدي

يصر الشاعر الفلسطيني، نمر سعدي، في ديوانه القصير "سبايا الملح" أن يعقد مقارنة بين عالمين، عالم الكتابة بما هي ترياق ضد الألم والخيبة وعالم مسكون بانكسارات وصور شخوص وأمكنة وأزمنة تتوحد جميعها في ترسيخ هذا التضاد. في ذروة هذا الصراع الأبدي بين عالمين يصدح صوت الشاعر وهو يخط من خلال اللغة ورؤاه ميسما خاصا لبعض من الأمل الذي ينفتح من قيم المحبة والقدرة على الانتصار لقيم الحياة، كما يستحق أن يعيشها الإنسان. إقرأ المزيد...

من حبأة الطين، تفرق الكلام

خليل الوافي

تقترح الكلمة، هنا، ديوانا قصيرا للشاعر المغربي خليل وافي، يشكل نواة فعلية لديوانه الشعري "صرخة الطين"، وهي صرخة تنبعث من ميسم الكلام الشعري حيث تبني أفقها الخاص. قصيدة بنفس طويل تحاول تحرير الذات من جغرافية التيهان التي يأسرها العالم ويجعل الإنسان غير قادر على تلمس إنسانيته، فقط الشاعر الأقدر على لملمة بعض من جزئيات المشهد كي يعيد تجميع الصورة.. لعلها صورة الأمل المتبقي. إقرأ المزيد...

إطلالات شعرية

هنا نماذج لكتابة نسائية تؤسس أفقها الخاص، وتكرس من خلال منجزها الشعري تجاربها في خريطة وجغرافيات الشعرية العربية، نماذج من المغرب والعراق ومصر لشاعرات يحفرن بأسلوبهن الخاص بعضا من ملامح القصيدة "النسائية" اليوم بالعالم العربي، حيث صوت الشاعر المفعم بالكثير من درجات الإحساس المرهف بمجازات الكلمة وقدرتها على الحفر بعيدا في أخدود وعوالم الشعر، هي تجارب نسائية مصغرة على تجربة عميقة اليوم في مشهدنا الشعري العربي. إقرأ المزيد...

أضع ظلي في مكان ما..{ديوان قصير}

خليل الوافي

هي مجموعة قصائد لشاعر مغربي مسكون بتفاصيله الصغيرة والكبيرة، حيث المرأة وطن، وكينونته ظلال يبحث عنها في اللغة، ورؤاه نصوص هاربة بتلمس ضوئها شيئا فشيئا، وإنسانيته قتلتها الحرب .. في النهاية، هي نصوص في مديح الغياب، لكنه الغياب المر والذي يرسم الفقدان وشعرية الانكسار.. إقرأ المزيد...

مصابيح مطفأة تحكي عن الضوء (مقاطع)

شريف الشافعي

يخصنا الشاعر المصري بهذه المقاطع الطويلة من ديوان يصدر قريبا تلخص جزء من تجربة هذا الشاعر المسكون بالحداثة وبقصيدة النثر، وأحد الوجوه البارزة اليوم في التجربة الشعرية المصرية الحديثة، هي مقاطع تتلمس الخواء وتحاول أن تجد معنى لهذا الفراغ الذي يملأ الحياة لذلك يكتب الشاعر شذراته القصيرة بذهنية أقرب الى المعرفة تاركا للعبارة هامشا عريضا كي تفتح أبوابا من التأويل. إقرأ المزيد...

موت مؤجل في حديقة (ديوا ن شعر)

محمد الحمامصي

يقترح ديوان الشاعر المصري نموذجا لقصيدة التفاصيل الصغيرة التي تتكئ على لغة بصرية توظف حسا نثريا، ولغة شفافة تصيغ رؤاها الشعرية كي تؤطر في النهاية تفاصيل عالم مليء بالمفارقات لا تطيقه القصيدة لأنه لا يطيق حب الحياة والجمال. إقرأ المزيد...

منفى الحبّْ

غمكين مراد

تقدم الكلمة ديوانا قصيرا من سوريا الجريحة، قصيدة الشاعر السوري الطويلة تنشغل بموضوعة أقرب الى ثلاثية الحب والحياة والموت، في منفى اختياري تنشغل القصيدة برحلة الكائن القصية الى مجاهل الحياة حيث لا شيء يملأ تفاصيل الحب التي يخطها الشاعر سيرة من حياة لا تطيق اليوم إلا لغة واحدة هي لغة الموت، وعبرها يصبح الغياب هو مآل السؤال الوجودي الممكن للشاعر في زمن تحولت بعض القيم الإنسانية والتبست معانيها وآفلت التماعاتها. إقرأ المزيد...

قصائد «النانو» {ديوان قصير}

مصطفى سعيد

هذا الديوان القصير يوازي المنحى الشذري الذي تمثله القصائد المختارة، وسواء كانت شذريات أو مستوى من مستويات تجربة "الهايكو"، أو قصائد "النانو" فهذه المقاطع باتكائها على مستويات التكثيف والإيجاز والمفارقة وباعتمادها على البعد الدلالي الحكمي والتقاط الدهشة، إبراز الفكرة الموحية والتي تبقى هي المؤشر الدلالي على عمق هذه الشذرات. وغالبا ما تتخذ هذه المقاطع القصيرة جدا ترميزا على فكرة إيحائية سواء مجازا أو استعارة، أو في تكثيف بالغ لمقاطع "بصرية" أو تعريفا ل"قيم" ما، أو مؤشرا ل"حالات قصية"..إنها في النهاية إرادة واعية كي يعمق الشعر مزيدا من طرقه "الصوفية" في الانفتاح أكثر على اللانهائي والمطلق. إقرأ المزيد...

أنتِ

مثنى حامد

تقترح الكلمة في هذا العدد، ديوانا شعريا من الأردن لشاعر سبق أن نشرنا ديوانه الأول "الدقائق الأخيرة قبل الموت" قبل عامين. نقترح ديوانا شفافا في رؤاه وفي ما يقترحه علينا من دلالات، قصائد نثرية قصيرة أقرب الى الشذرية ومحاولة لتجسيم و"شخصنة" هذه "الذات" في صورها وغنجها ودلالها وعشقها وتمنعها وطفولتها وتشظيها. ومن خلال هذه النصوص القصيرة نعيد تشكيل هذه اللوحة الجامعة التي تسعى من خلالها القصائد ترميمها قطعة قطعة، وكأننا أمام ديوان قصير يلملم مجسمات "ذات" وصورها من ديدن رؤية شاعر ظل يبحث عن هذه ال"هي" وتمثلها شعريا. إقرأ المزيد...

أنا شاهد قبرك (ديوان)

فاطمة قنديل

تكتب الشاعرة المصرية هنا تجربة الفقد والصداقة في بنية تتنادي فيها القصائد وتتكامل، وكأننا بإزاء قصيدة واحدة كلما اشتكى منها جزء تداعت له سائر الأجزاء بالدلالات. إقرأ المزيد...

ترانيم ابن آدم (ديوان)

باسم الأنصار

في ديوان الشاعر العراقي المغترب تتجه القصائد الى التأمل في الكينونة والموجودات، والتعبير عن القلق بجرأة، واستقصاء المجهول بحثا عن كنه الأشياء. في قصائد تتمرد على الجاهز وتقعد الاختلاف .. لعلها تعمق في الوقت نفسه من أسئلة النص الشعري في نشدانه الانعتاق. إقرأ المزيد...

تجلّيات الفتى الأسمر وقصائد أخرى {ديوان قصير}

إبراهيم زولي

يدعونا الشاعر السعودي في ديوانه القصير، الى التقاط أصوات تأتي عميقا من الشرق حيث نزعة التشظي والاغتراب هما التجليات العميقة والتوصيف البليغ، وفي هذا النزوع تجلي للوحدة كلحظة يأس عارمة. في النهاية لا مآل إلا للكلمات لأنها البيت السحري وملاذ الروح وأفق شاعر يلامس بفرادته رؤية جديدة للقصيدة، وعبرها خلاص الذات من حالتي التشظي والاغتراب المضاعفين. إقرأ المزيد...

أيام عادية (ديوان)

محمد سعد شحاتة

هذه تجربة جديدة تنشرها (الكلمة) لفتح المجال أمام عمل أدبي آخر متكامل، وهو الديوان، بمعنى الديوان الذي يشكل وحدة في التجربة والبنية والموضوع، وليس مجرد مجموعة من القصائد. إقرأ المزيد...

لا شىء يدُلّ (ديوان شعر)

محمد صالح

في هذا الديوان الشعري المكثف، يوكد الشاعر المصري المرموق مكانته كأحد أبرز الأصوات الشعرية المصرية، وينفخ بقوة الشعر عوالم من الدلالات المتراكبة شعريا ورؤيويا ووجوديا فيما يبدو وكأنه عادي ويومي ولايدل على شيء، فيضيئه لنا الشعر ويفجر ما فيه من دلالات. إقرأ المزيد...

ترانيم ابن آدم

باسم الأنصار

يسعى هذا الديوان/ القصيدة المركبة للشاعر العراقي المقيم بالدنمارك إلى اعتصار الشعر من شهوة السؤال، وروح التأمل، والتوق لاستكناه أسرار الوجود والمجهول. إقرأ المزيد...

أساطير ..

مهند السبتي

هي أبعد ما تكون أساطير من التاريخ القديم الدارسة، ما يقدم لنا الشاعر الأردني هنا، هي صورة من إبادات التاريخ الحديث حيث الصور أفظع للبشاعة .. وحيث الإنسان لا يجد سبيلا أما بشاعات الحاضر غير التواري أمام نكران الذات للذات، في عالم مترع بدروس الإبادة التي تعلمنا إيها بقسوة أساطير الحاضر القائمة. إقرأ المزيد...

ثَلاَثُ سُونَاتَات

فِينِيسْيُوسْ دِي مُورَايِس

ثلاث سوناتات في محبة الألفة، هكذا تصوغ قصائد الشاعر البرازيلي الراحل صورة عالم يفتقد للإنسان فيه .. ووظيفة الشاعر أن يلتقط تلك العلاقات السرية الحميمة التي تجعل الحياة ممكنة وقابلة لأن تعاش من خلال إيقاع الألفة الساكن في ثناياها. إقرأ المزيد...

سابعة الحدس.. خماسيّّة العناصر (ديوان)

غالية خوجة

يشكل هذا الحفر الأنطولوجي في ديوان الشاعرة السورية عتبة أساسية لقراءة قصائد تحتفي بالحواس، وبالوجود. قصيدة "الاختلاف" في صوت نسائي يحفر شعريته في "خماسية العناصر"، وفي حديقة الوجود الحسية. إقرأ المزيد...

كـما هـي ..

رامز رمضان النويصري

يقدم الشاعر الليبي هنا ما يشبه سيرة لتشكل القصيدة/ المرأة في لحظاتها الدقيقة، فهل هي القصيدة التي تتشكل حروفها في تأملها لذاتها، أم أن علينا أن نستقرئ في مسارات تشكلها ألق الحب والمحبة، وذوبان الحرف في ذات أبعد ما تكون عن ذات القصيدة أم أنها صنو لها: الحبيبة. إقرأ المزيد...